مجالات وخطوات ووسائل تقويم المنهج التربوى

sshot-39نتحدث فى هذه التدوينة عن مجالات وخطوات ووسائل تقويم المنهج التربوى

مجالات تقويم المنهج :

حينما نفكر في تقويم المنهج ، فينبغي أن تشمل عملية التقويم المنهج ذاته ونتاجه، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي :

أ – تقويم المنهج ذاته :

وهذا يعني أن تنصب عملية التقويم على جميع عناصر المنهج والعلاقات التي تربطها بعضها ببعض ، والتناسق والتوافق بينها ، وأن يتم تقويم كل عنصر من هذه العناصر أولاً بأول ، ولا ننتظر حتى يتعرض الدارس لكل المنهج ويتفاعل معه، لأن هذا الانتظار يجعل الاستفادة من التقويم في تحسين المنهج عملية متأخرة ويشمل تقويم المنهج ذاته المجالات التالية :

- تقويم أهداف المنهج : من حيث واقعيتها ، ومراعاتها لإمكانات البيئة ، وارتباط الأهداف التدريسية بالمستويين التعليمي والتربوي ، وشمولها المجالات وتدرجها في مستويات كل مجال ، ومدى مناسبتها لقدرات الدارسين واستعداداتهم وإمكاناتهم ، ومدى شمولها لجميع جوانب الخبرة ، ومراعاتها لطبيعة عملية التعلم وشروطها .

- تقويم محتوى المنهج : من حيث صدقه ودلالته ، والمعايير التي روعيت في اختياره ، وأسلوب تنظيمه ، ومدى ارتباطه بالأهداف ، وترجمته لها ترجمة سليمة .

- تقويم أنشطة المنهج : من حيث فاعليتها في تحقيق أهداف المنهج ، ومناسبتها لمستوى نضج الدارسين واستعداداتهم ، وقدراتهم ، واهتماماتهم ، وحاجاتهم ، ومدى تنوعها وأهميتها ، وإمكانية تنفيذها في حدود الإمكانات المتاحة … إلى غير ذلك من معايير جودة النشطة .

- تقويم الأساليب والوسائل المقترحة لتقويم المنهج : من حيث مدى تنوعها ، وكفايتها ، وشمولها ، وملاءمتها للحكم على تحقيق الأهداف ، وشمولها لتقويم جوانب المحتوى ونشاطات التعليم والتعلم والتربية .

- تقويم مدى التماسك والترابط والتوافق بين جميع عناصر المنهج : وتكاملها معاً في وحدة متماسكة متناغمة .

ب- تقويم نتاج المنهج :

وهذا يعني تقويم أثر المنهج في كل من الدارس والبيئة والمجتمع ، كما يلي:

- تقويم نمو الدارسين : وتظهر آثار هذا النمو في نواح متعددة ، مثل اكتساب المعلومات ، والمهارات ، وطرق التفكير ، والاتجاهات ، والميول ، والقيم المرغوب فيها ، والتكيف الشخصي والاجتماعي ، والنمو الجسمي السليم .

- تقويم أثر المنهج في البيئة والمجتمع : باعتبارهما المصب الذي تظهر فيه آثار المنهج المدرسي بصورة مباشرة وغير مباشرة ، ويتضمن ذلك تقويم كفاءة الخريجين في عملهم ، وقدراتهم على التكيف مع الحياة ، والاستجابة لحاجات المجتمع ومتطلباته .

خطوات تقويم المنهج :

يعد التخطيط أمراً حيوياً ومهماً ليس فقط بالنسبة لعملية التقويم ، وإنما لجميع العمليات التي يقوم بها الأفراد والجماعات في جميع مجالات الحياة ، والتقويم المبني على أساس علمي لابد أن يمر بالخطوات التالية :

أ – تحديد الجوانب التي تنصب عليها عملية التقويم ( يسترشد في ذلك بالأهداف ) .

ب- الاستعداد للتقويم ، وذلك باختيار أنسب الأساليب والوسائل لتقويم كل جانب من هذه الجوانب ، أو بناء وسائل التقويم إن لم تكن موجودة .

جـ- التنسيق بين مجموعة الوسائل التي تستخدم لغرض واحد ، فإذا كان الهدف من التقويم هو الكشف عن قدرة الدارس على التفكير العلمي السليم ، فمن الممكن استخدام عدة وسائل ، مثل : الاختبارات المخصصة لهذا الغرض ، والملاحظة ، والمقابلة الشخصية ، وحيث إن كل وسيلة من هذه الوسائل يقوم بها أفراد معينون ، فمن الضروري التنسيق بين مجموعة هذه الوسائل .

د – اختيار الأشخاص المدربين لاستخدام كل وسيلة ، فإن لم تتوافر القوى البشرية ، يجب اختيار من سيقومون بعملية التقويم ، وتدريبهم .

هـ- وضع خطة زمنية يتحدد فيها استخدام كل وسيلة ، ومرات الاستخدام إذا استخدمت أكثر من مرة .

و – تحديد أدق الطرق وأنسبها لتسجيل نتائج كل وسيلة .

ز – القيان بعملية التقويم وفق الأهداف المحددة للتقويم ، ورصد البيانات رصداً علمياً يساعد على تحليلها تحليلاً دقيقاً .

ح – استخلاص نتائج التقويم ، وتحليلها ، وتقديم تصور علاجي مقترح ، يقوم على أساس دعم نقاط القوة في المنهج ، وتلافي نواحي القصور ، سعياً إلى تحقيق أهداف المنهج المنشودة على خير وجه ممكن .

أساليب التقويم :

التقويم الفردي وينقسم إلى :

(1) تقويم الفرد لغيره : كتقويم الدارس للمربي ، أو الموجه للمربي ، أو الدارس لمتعلم آخر ، وتقويم خبير في المناهج لمنهج خبير آخر .

(2) تقويم الفرد لنفسه (التقويم الذاتي) : كتقويم المربي لنفسه ، أو تقويم الدارس لنفسه، وتقويم مخطط المناهج للمنهج الذي بناه لنفسه ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن المربي لا يمكنه ذلك إلا إذا :

- وصل إلى درجة كافية من النضج .

- شُجع على ذلك ، واقتنع ، وتحمس .

- درب على ذلك تدريباً كافياً .

ومن مميزاته :

- اكتشاف الدارس أخطاءه بنفسه ، وعلاجها في الوقت المناسب ، مما يعدل سلوكه في الاتجاه الصحيح .

- اكتشاف الفرد لنقاط ضعفه يجعله أكثر قابلية لتقبل نقد الآخرين .

- يجعله أكثر تسامحاً نحو أخطاء الآخرين .

- يعوده تحمل المسئولية ، ويشعره بالثقة بالنفس ، والطمأنينة .

ويتم التقويم الفردي للمنهج إذا قام بذلك مخطط المناهج ، أو المربي ، أو الدارس كل بمفرده .

التقويم الجماعي :

(1) تقويم الجماعة لأفرادها :

ويُقصد به تقويم عمل كل فرد ومدى إسهامه في نشاط الجماعة ، ويتمثل في :

- مدى تنفيذ كل فرد للعمل المسند إليه .

- مدى تعاونه مع الآخرين أثناء التنفيذ .

- مدى التزامه بالخطة التي تضعها الجماعة .

- مدى إسهامه في حل المشكلات التي تواجه الجماعة .

- مدى علاقته ببقية الأفراد .

- مدى نشاطه في الإقبال على العمل .

- مدى تقبله للتوجيهات والأوامر .

ولهذا الأسلوب بعض المحاذير ، فربما لا يتقبل الفرد – لعدم نضجه – النقد ، أو يسرف بعض الدارسين في نقدهم لدرجة تجريح الآخرين ، لذا ينبغي للمربي أن:

- يعود الدارسين النقد الموضوعي .

- يعود الدارسين المناقشة والحوار بلا غضب أو انفعال .

- يعود الدارسين التزام النظام أثناء المناقشة وآداب الاستماع .

- يعلم الدارسين أن عملية النقد يقصد بها إبراز الإيجابيات والسلبيات بهدف تحسين الأداء ، حتى لا يفقد الدارسين الثقة بأنفسهم أو يُحبطوا .

- يعود الدارسين النقد الهادف البناء ، الذي يمتد إلى المقترحات التي تمثل رأي الأغلبية ، والتي تعدل السلوك إلى الأفضل .

ومن أمثلة تقويم المنهج تقويماً جماعياً (الجماعة لأفرادها) أن يعرض المنهج على مجموعات عمل أو لجان متخصصة أكاديمية ، أو تربوية شاركت في بناء المنهج ، لتحديد نقاط الضعف الخاصة بكل فرد شارك في بناء المنهج ، واقتراح العلاج .

(2) تقويم الجماعة لنفسها ككل :

لهذا الأسلوب أهمية تربوية كبرى ، إذ يدرب الأفراد على العمل الجماعي التعاوني ومن أمثلته تقويم الرحلة ، والمعرض ، والمعسكر ، والندوة … الخ .

ومن أمثلة تقويم المنهج بهذا الأسلوب ، أن تقوم المجموعة التي تبنت المنهج بتحديد نقاط القوة ونواحي القصور في المنهج ، وتقترح تصوراً للعلاج .

(3) تقويم الجماعة لجماعة أخرى :

فكما أن الدارس لا يستطيع الوقوف على مستواه إلا بعد مقارنة نتائجه بنتائج باقي أفراد الفصل ، فإن الجماعة هي الأخرى لا يمكن أن تكون فكرة عن نفسها إلا بعد مقارنتها بنتائج الجماعات الأخرى التي تقوم بالعمل ذاته ، ومن الأهداف التي يحققها هذا الأسلوب ما يلي :

أ – الاستفادة من خبرات الجماعات الأخرى بالاحتكاك ، سواء في رسم الخطط، أم في تنفيذها ، أم في حل المشكلات التي تواجه الجماعات .

ب- إتاحة الفرصة للمناقشة بين الجماعات ، مما يحقق فوائد تربوية كبرى ، مثل: تحقيق روح العمل الجماعي ، الحب ، والإخاء ، والمساواة ، والعمل من أجل هدف واحد ، وتجدر الإشارة إلى أن أسلوب التقويم هذا قليل الانتشار ، ومن الضروري دعمه ونشره .

ومن أمثلة تقويم المنهج بهذا الأسلوب ، أن تقوم مجموعة من الخبراء في المناهج بفحص منهج خطط من قبل مجموعة أخرى من الخبراء في التخصص ذاته ، على أن تحدد المجموعة الفاحصة نقاط القوة ، ونواحي القصور في المنهج المفحوص ، ثم تقترح خطة علاجية .

ملحوظة :

إذا أراد المربي أن يجري تقويماً لمستوى الدارسين بعد انتهاء المدرس ، فلابد أن ينصب تقويمه على أهداف الدرس ، فلا يمكن – أبداً – أن يتم تقويم سليم إلا إذا نظر المربي إلى أهداف درسه التي حددها سلفاً ، ثم حدد وسائل وأساليب تقويم درسه ، ثم طبق ذلك ، ليرى : أتحققت أهداف هذا الدرس بصورة منشودة أم لم تتحقق ؟ ولماذا ؟ وكيف يمكن تحقيقها بعد ذلك ؟

تلخيص الوسائل فى الصورة المدرجة بالتدوينة

مع أخلص تحياتى

About these ads
This entry was posted in سلسلة تربوية. Bookmark the permalink.

11 ردا على مجالات وخطوات ووسائل تقويم المنهج التربوى

  1. يقول أم محمد:

    لو أرد صياغة أهداف لتحسين منهجية التقييم ..

    كيف تصاغ ….

  2. يقول drabomarwan1972:

    لتحديد أهداف لتحسين عملية التقويم فهناك تحديد الجوانب التى يتم بها عملية التقويم وتقويم فردى وتقويم جماعى

    الهدف الأصلى وضع أهداف لتجويد وسائل عملية التقويم وهذه الأهداف مفصلة فى التدوينات الخاصة بتطوير عملية التقويم

  3. يقول عبدالله حسام محمد:

    السلام عليكم
    أنا باحث ما جستير من مصر
    أريد ان اسجل برسالة عنوانها ” تفويم أهداف تدريس الرياضيات فى مصر فى المرحلة الابتدائية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ” من وجهة نظر سيادتكم هل الموضوع مناسب ؟ واذا كان كذلك ما رأيكم فى الخطوات التى يجب على اتباعها لتنفيذ هذا البحث ؟ واذا لم يكن مناسبا أرجو ابلاغى ببعض العنواين المناسبة
    جزاكم الله خيرا

    • يقول drabomarwan1972:

      وعليكم السلام الموضوع مناسب أخى ولم يطرق من قبل أما الخطوات فهى الخطوات التى يبنى عليها أى بحث علمى مع دعائى لكم بالتوفيق

  4. يقول اسماء:

    السلام عليكم ورحمة وبركاته اشكركم للمرة الثانية على المعلومات الثرة التي تقدمونها لنا وجزاكم الله خير جزاء
    ارجو اعطائي بعض اسماء المراجع لموضوع تقويم المنهج المدون بصفحتكم النفيسة

  5. السلام عليكم .
    أنا باحث في المرحلة الماجستر , أريد توجهكم في موضوع بحثي التي بعنوان : استراتيجيات التقويم التربوي , وما هي الاشياء اللازمة في الموضوع؟ أرجو اقتراحاتكم

  6. اشكرك على ما كتبت من المعلومات المهمة، وانا شخصيا قد استفذت منه لأننا طلب في الدراسات العليا قسم المناهج وطرق التدريس عنوان البحث: تقويم منهج التعليم قبل المدرسي في الصومال، ولو كان لديك اية معلومات اخرى تساعدني فشكرا لك
    اخوك/ سيدعلي حسين معلم – الصومال

  7. يقول باحثة ماجستير:

    السلام عليكم ارجوا مساعدتى فى عملية التقويم للمنهج المطور بالمرحلة الابتدائية كيف اقوم بالتقويم وما الاساليب المناسبة والمعايير التى يجب اتباعها؟

  8. يقول محمد مطالقة:

    كل الشكر دكتور
    و ارجوا منك المساعدة في اعطائي ابحاث او دراسة عن موضوع المعايير النفسية للمنهاج التربوي في المرحلة الابتدائية
    مع خالص الشكر والتقدير دكتور

  9. يقول 1234567890:

    جزيت الف خير عن كل حرف تخللته به مدونتك الثرية

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s