يوم فى حياة البنا

لا يوجد أفضل من نأخذ ممن عاصروا الإمام البنا رحمه الله مواقف تربوية للإمام الشهيد رحمه الله ممن عاصروا الأستاذ البنا وكتب عنه الأستاذ عباس السيسى رحمه الله وهو من رموز وقيادات الإخوان برشيد وله كتاب بعنوان حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية وأقتبس منه هذا الفصل والذى يقص علينا فيه الأستاذ عباس السيسى رحمه الله يوم دعوى قضاه الأستاذ البنا فى الإسكندرية ورشيد فيقول :

خطب حسن البنا الجمعة في مسجد الشيخ بالميدان بالإسكندرية وامتلأت الشوارع ، وبعد الصلاة خرجنا من المسجد ونحن في طريقنا إلي شارع (فرنسا) مررنا بحارة يسكن بها بعض اليهود وفجأة سقط من أحد المنازل لوح من زجاج بجوار حسن البنا ولكن الله سلم فلم يصب أحد بسوء ، غير أن الأخوة أخذوا يشككون في الأمر ولكن الأستاذ هونه عليهم ولم يتخذ منه فرصة للإثارة وقال : أنه حادث عابر غير مقصود .

وتوجهنا إلي المكتب الإداري بشارع كنيسة دبانة ، فاستراح فضيلته بعض الوقت ، ثم استأنفنا السفر إلي الجزيرة الخضراء . وهي بلدة الأستاذ أمين مرعي المحامي رئيس الإخوان بالإسكندرية آنذاك ، وتقع هذه البلدة في مواجهة مدينة رشيد من الشرق ، وفي الطريق وقفت أمام كشك مرور كوبري الجدية ولاحظ فضيلة المرشد وجود (قلة ماء) أمام شرطي المرور فاستأذنه فأسرع الشرطي مسرورا مرحبا به وتحدث معه كلمات  فلما بدأت السيارة تتحرك قلت له : ربما تكون القلة غير صحية ، فنظر إلي وقال : لقد وقفنا لحظة ويجب الاستفادة بها في نشر الدعوة .

ووصلنا إلي رشيد وركبنا في طريقنا إلي الجزيرة الخضراء حيث استقبلنا استقبالا طيبا ، ثم تناولنا الغداء علي مائدة الأستاذ أمين مرعي شقيق الأستاذ مصطفي مرعي النائب العام السابق ، وبعده توجهنا إلي مسجد البلدة . وبدأ الإمام الشهيد حسن البنا حديثه الذي يؤلف القلوب ويرطب المشاعر ، ثم عرج علي قصة فقال :

كان هناك ملك  وقام أحد الوزراء في المملكة بعمل فتنة دفعت الملك إلي الاستغناء عن وزرائه واحد تلو الآخر . وذات يوم جاء لزيارة الملك رجل صالح ، وجلس بين الملك وبين الوزير ومعه صورة لها وجهان أحداهما قبيح والآخر جميل ، وسأل الملك عن رأيه في هذه الصورة فقال الملك : إنها صورة قبيحة جدا .. ثم سأل الوزير عن الصورة التي يراها فقال : إنها صورة جميلة ، وهنا حدثت مشدة كبيرة بين الملك والوزير . ولكن الرجل الصالح أسرع وقلب الصورة  فتبين كل منهما حقيقة الصورة بوجهيها . وهنا قال الشيخ للملك : يجب علي كل إنسان أن لا يصدق حكما علي شيء قبل أن يتبينه ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبه قوما بجهالة فتسروا علي ما فعلتم نادمين ) .

وبعد أن أنهي فضيلته حديثه العميق  فهمنا بعد ذلك أنه توجد في هذه البلدة بعض الخلافات  كما أدركنا أن حسن البنا قبل أن يدخل أي بلد يأخذ عنها معلومات عن العائلات وعن البيئة وعن الاتجاهات الفكرية حتى لا يصطدم بأمور تعوق أداء رسالته  وعدنا إلي مدينة رشيد في مركب آلية وكان عددنا كبيرا  وجلس الأستاذ مع مجموعة من الإخوان في مقدمة المركب وجلس باقي الأخوة علي السطح الذي توجد تحته الماكينة التي تحرك المركب  ولما اقتربت المركب من الشاطئ اصطدمت بقاع النيل فسقط بعض الأخوة داخل المركب ففزع الإخوان وبقي حسن البنا ثابتا لم يتحرك ، حتى إذا هدأت الثائر فقال للإخوان الثبات عند الشدة أنجا وأكرم .

وتوجهنا إلي شعبة رشيد ، وهناك تحدث فضيلته إلي الإخوان حديثا مختصرا ، وبعد فترة من الراحة استأنفنا سفرنا إلي شعبة سيدي بشر بالإسكندرية ، حيث أقام الإخوان حفلا ليخطب فيه الأستاذ بعد صلاة العشاء . ولفت نظري أن الأستاذ المرشد حين بدأ حديثه قال : أيها الأخوة في العام الماضي تحدثت إليكم في موضوع مراحل الدعوة ، ولم تستكمل هذا الحديث لضيق الوقت ، وفي هذا العام أستأنف معكم باقي هذا الحديث .. ثم استطرد في الحديث حتى آخره ، وبعد الحفل توجهنا إلي داخل المكتب الإداري حيث جلس فضيلته مع أعضاء المكتب الإداري لتصريف شئون الدعوة وتوجيه الإخوان ، وبات ليلته في الدار وفي الصباح الباكر غادرنا إلي القاهرة . مصحوبا بعناية الله تعالي .

أنظر إلى هذا الهم الدعوى للإمام الشهيد رحمه الله من الإسكندرية لرشيد ثم عوده للقاهرة فى نفس اليوم بيوم مملوء بالأعمال الدعوية ومخالطة الناس وأنظر إلى المواقف التى كان الموت قريبا منهم وثبات الإمام الشهيد فى أثناء هذه المواقف

وإلى لقاء مع لقطة ولمحة أخرى تربوية من حياة الإمام البنا رحمه الله عز وجل

هذا المنشور نشر في من تراث الإخوان المسلمين. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )