قائد فريق العمل ومهارة التحفيز

w 

أواصل معكم مهارات اللازمة لقائد فريق العمل وسأتحدث معكم فى هذه التدوينة عن مهارة  التحـــــــــــــــفيز

التحفيز هو  أقوال و افعال ومفاهيم سائدة فى المكان تؤدى إلى تحقيق المطلوب والتحفيز كمهارة له أكثر من طريقة لعرضه فى هذه التدوينة اخترت بعض المعارف التى قد تعين قائد فريق العمل على إتقان مهارة التحفيز

هناك ثلاث طرق هم الأكثر شيوعاَ  للتأثير على تحفيز العاملين هم :

1-  التحفيز عن طريق الخوف

   وهى طريقة تهدف لإثارة شعور بالخوف على المؤسسة فحينما تكون المؤسسة مهددة بالخطر فإنه يبذل معظم العاملين جهوداً استثنائية لزيادة الإنتاج  كالحضور مبكراً أو حتى البقاء بعد انتهاء وقت العمل  أو الاجتهاد أكثر مما تتطلبه طبيعة العمل .

وهذه الطريقة هي في الواقع طريقة مؤقتة ورغم أنها تسهم كثيراً في زيادة الإنتاج إلا أنها لا تعمِّر طويلاً  وسرعان ما ينتهي تأثيرها بانتهاء الخطر  وإذا رغب المسؤولون عن الشركة الاستمرار بتحفيز العاملين عن طريق الخوف ؛ فإن ذلك سيولد الشك في مدى استمرارية العمل والنفور منه لاحقاً .

2-  التحفيز عن طريق الحوافز

   يعلن بعض المدراء  عن مجموعة من الجوائز والمكافآت  ويضعونها نصب أعين العاملين لشحذ هممهم ، ولكن السؤال  ماذا بعد الحصول على هذه المكافأة ؟ وإلى أين سيقود ذلك ؟ ولهذا فإن الخطر الكامن في هذه الطريقة هو أن العاملين سيستمرون في توقع المكافآت كلما أنجزوا عملاً في الشركة، وبذلك سيكون مهمة المدراء  التفكير باستحداث مكافآت جديدة لحث العاملين على إنجاز ما يسند إليهم من أعمال وبخلاف ذلك لن ينجز العاملون إلا الحد الأدنى من العمل .

3-   فرص التطوير الذاتي

   إذا أردت أن تتبع هذا المبدأ  في تحفيز العاملين يجب عليك أولًا أن تصنع لدى العاملين المقدرة على تفهم الهدف الحقيقي من اختيارهم العمل في هذه المؤسسة ، وهو بناء مستقبل للمؤسسة ولهم ، وبالتالي فإن نمو المؤسسة وازدهارها إنما يعود على المؤسسة وعليهم بنتائج عظيمة ، وبذلك فإنهم سيضاعفون جهودهم لأجل ذلك .

وهذه الطريقة هى التى أفضلها لقائد فريق العمل لتحفيز الأفراد نحو تحقيق أهداف الفريق ويظل للطريقتين الأخيرتين وقتهما الوقتى وليس المستمر

ومن ضمن أهم الأساليب للتحفيز مراعاة الطبيعة الإنسانية لأفراد فريق العمل هناك أيضا معارف هامة لنتعرف كيف نتعامل مع الطبيعة الإنسانية للعاملين ؟

   يجب عليك أن تتفهم طبيعة الناس من حولك  وتتعرف على طريقة تفكيرهم وسلوكهم  حتى تصبح أكثر قرباً منهم  ومن ثم يمكنك أن تبتدع محيطاً ممتعاً في العمل يؤدي إلى إنتاج أفضل .

كيف  ومتى  ولماذا تحدث الأشياء ؟

نبدو أحياناً عاجزين عن فهم بعض الناس  فتدهشنا أحياناً سلوكيات بعض الأفراد  ويخيب آمالنا البعض  بل يغضبنا بعض السلوك غير المتوقع منهم ، وعندما نعرض هذه السلوكيات على بعض النظريات الأساسية في الطبيعة الإنسانية ربما نتوصل إلى أجوبة عن أسئلتنا كيف  ومتى  ولماذا يحدث مثل هذا السلوك ؟

والسؤال كيف تساعدنا النظريات على فهم سلوك الأفراد ؟

الجواب عن ذلك يعتمد أصلاً على فهمنا لهذه النظرية  ومن ثم كيف نطبقها  إذ لا يمكن لنظرية ما أن تتوقع كل ما يسلكه الناس  ولكنها تؤثر على بعض هذه السلوكيات  وتخفف بذلك بعضاً من دهشتنا  أو خيبة أملنا  أو غضبنا .

مفهوم نظرية ( x )   ونظرية  ( y  )

تقوم نظرية [ x ]على إساءة الظن بالعامل  وأنصارها يقدمون الافتراضات التالية  :

العمل غير مستساغ بالوراثة .

الإنسان العادي أو المتوسط كسول  وغير طموح .

يفضل العاملون إشرافاً مباشراً .

العمال عادة يتجنبون تحمل المسؤولية .

الحافز الأساسي للعمل هو الأجور .

لتحقيق أهداف المؤسسة عليك أن تغدق على العمال بل وترشيهم أحياناً .

  أما نظرية [ y  ] فتقوم على أساس  إحسان الظن بالعامل  وأنصارها يقدمون الافتراضات التالية :

1-  الناس عادة يستمتعون بالعمل .

2-  العمل طبيعي كاللعب .

3-  تحقيق إنجاز يفتخر به العامل لا يقل شأناً عن الأجور .

4-  العمال ملتزمون بعملهم .

5-  يميل العاملون إلى الشعور بالمسؤولية .

6- العمال على كافة المستويات يميلون إلى الإبداع والأصالة في العمل إذا أعطوا الفرصة لإظهار ذلك .

افهم أسلوبك الخاص في الإدارة

   ليس من المهم أن تكون مديراً تتبع نظرية  [ x  ] ونظرية [ y  ]  وإنما المهم أن يكون أسلوبك في الإدارة يحقق أعلى مستويات التحفيز عند العاملين .

إن الأسلوب الذي تفترضه نظرية [  x  ]  في الإدارة يعتمد على مبدأ عدم الثقة بالعاملين ، وفي ضوء ذلك فإن المدير هنا لا يثق إلا بنفسه  وهذا ما نسميه بمبدأ "  إدارة التحكم والسيطرة "   وهذا بالتأكيد يخالف تماماً ما تفترضه نظرية  [ y   ]  فأسلوب الإدارة حسب هذه النظرية إنما يشيع الثقة المتبادلة بين المدير والعاملين  وبهذا فإن المدير هنا يفوض العاملين باتخاذ ما يرونه مناسباً لإنجاز العمل بالشكل المطلوب ، وهذا ما نسميه بمبدأ " إدارة تفويض العاملين " .

مبدأ إدارة التحكم والسيطرة ( مفهوم نظرية x   )

يتخذ المدير القرارت دون الرجوع إلى الآخرين .

يهيمن على سير العمل .

لا يثق إلا بنفسه  وبآرائه .

يسعى لتحقيق الأهداف التي وضعها بشتى الأساليب .

يسعى إلى استعمال النظام لضبط سير العمل .

  يعمل بحزم تجاه التلكؤ بالعمل ، أو قلة الإنجاز .

  لا يقبل النقد من الآخرين .

مبدأ إدارة تفويض العاملين ( مفهوم نظرية   y   )

يتخذ المدير القرارات بالتشاور مع الآخرين ، ويشعر العاملين بالانتماء إلى المشروع .

يشجع المبادرات والإبداع في العمل .

يدرب ويوجه العاملين .

يكون مثلاً يحتذي به .

يعترف بالعمل الجيد ويقيمه .

يساعد العاملين على النمو والتطور وتحمل المسؤولية .

يشجع العمل الجماعي .

وعليك كقائد فريق عمل  باستخدام نظرية [ y  ] ، إذ ستبني ثقة متبادلة مع العاملين ، وتعطيهم حق اتخاذ القرار  وتشجعهم على تحمل المسؤولية والإخلاص للمؤسسة ، وبالتالي سرعة الإنجاز وزيادة الإنتاج ولكن مع ذلك تحتاج إلى اتخاذ إجراءات صارمة حينما يسئ العاملون استعمال السلطة ، أو حينما لا يكترثون لسياسة المؤسسة  ويعطلون العمل  أو عندما تحدث حالة طوارئ يكون معها احتمال وجود خطر محدق بالمؤسسة .

وعلى قائد فريق العمل أن يكتشف دوافع العاملين ويعمل على تلبيتها لصالح العمل

عليك أخذ التوصيات التالية بنظر الاعتبار :

راقب الأفراد وحاول أن تجد ما يثير عندهم من رغبة أو امتعاض في العمل ، ووفر لهم الفرص والوسائل لإنجاز جيد طالما كانوا قادرين على ذلك .

عيِّن مجموعات رئيسية من العاملين للاستشارة  ولا تنس أن تأخذ باقتراحاتهم .

حاول أن توحي للعاملين بأن كل واحد منهم فريد من نوعه  وتحرَّى عن مهارات ومواهب كل منهم  وستكتشف حتماً كفاءات نادرة .

اعمل استبيانات عن وضع العمل  ولا تهمل نتائجها إذ أنها ستفيد في تغيير الكثير من أوضاع العمل ، ومن ضمنها وضعك كمدير .

حاول أن تجري مقابلات مع الذين يتركون العمل لتتعرف على الأسباب التي دعتهم لذلك .

افترض أن التطور الذاتي للعاملين والإبداع في العمل مهم لك كمدير وكعاملين على حد سواء ، واطلب من العاملين أن يعطوك تصوراتهم عن الوضع المثالي للعمل ، وحاول أن تلبي حاجات العاملين عن طريق إسناد العمل الذي يفي بتلك الحاجات .

هذا المنشور نشر في تنمية الذات, تنمية بشرية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s