برنامج حزب الحرية والعدالة كاملا

e010lkoooe1 

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين بعد الثورة المصرية إنشاء حزب سياسى حزب الحرية والعدالة ليكون واجهه لممارسة العمل السياسى وبرنامج الحزب بصورته النهائية يمكن تحميله كاملا من هنا

والبرنامج تضمن ثلاثة أبواب :

الباب الأول : مبادىء توجهات وأهداف الحزب

الباب الثانى : المبادئ السياسية للدولة

الباب الثالث : التنمية الشاملة ومجالاتها

سوف أضع على تدوينات متعددة تلخيص لأهم النقاط فى البرنامج ويبقى لمن أراد قراءه البرنامج كاملا تحميله من الرابط أعلاه :

الباب الأول : مبادئ وتوجهات الحزب

يقوم هذا البرنامج على ما يلي :

الفصل الأول:الأسس والمنطلقات

1. مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع مما يحقق العدل فى سن القوانين وفى التطبيق وفى الأحكام مع الإقرار لغير المسلمين بحقهم فى التحاكم إلى شرائعهم فيما يتعلق بالأحوال الشخصية .

2. الشورى هي جوهر الديمقراطية وهي السبيل لتحقيق مصالح الوطن حتى لا يستبد فرد أو فئة بالتصرف في الأمور العامة التي تتأثر بها مصالح الشعب.

3. الإصلاح الشامل مطلبٌ مصري والشعب هو المعنى أساسًا بأخذ المبادرة لتحقيق الإصلاح، الذي يهدف إلى إنجاز آماله في حياةٍ حرةٍ كريمةٍ ونهضةٍ شاملةٍ وحريَّة وعدلٍ ومساواةٍ وشورى.

4. الإصلاح السِّياسي والدستوري والإصلاح الأخلاقى هما نقطةُ الانطلاق لإصلاح بقيَّة مجالات الحياة كلها.

5. المواطن هو هدف التَّنميَة الأول، وهذا البرنامج يستهدف بناء الإنسان المصري الذي يمتلك مُقَوِّمَات وأدوات التَّقدُّم. ولذلك فهو حجر الزاوية وأداة التغيير فبصلاح الإنسان يتم الإصلاح .

6. الحرية والعدالة والمساواة منح من الله للإنسان، لذا فهي حقوق أصيلة لكل مواطن بغير تمييز بسبب المعتقد أو الجنس أو اللون مع مراعاة ألا تجور حرية الفرد علي حق من حقوق الآخرين أو حقوق الأمة، وأن تحقيق العدل والمساواة هو الهدف النهائي للديموقراطية في النظام السياسي الذي نطالب به.

7. كفالة كافة حقوق المواطن وخاصة حق المواطن فى الحياة والصحة والعمل والتعليم والسكن وحرية الرأى والاعتقاد .

الفصل الثاني :  الأهداف

1. تحقيق الإصلاح السياسي والدستوري وإطلاق الحريات العامة وخاصة حرية تكوين الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وإقرار مبدأ تداول السلطة طبقًا للدستور الذي يقره الشعب بحرية وشفافية.

2. اعتبار الأمة مصدر السلطات، والشعب صاحب الحق الأصيل فى اختيار حاكمه ونوابه والبرنامج الذى يعبر عن طموحاته وأشواقه .

3. نشر وتعميق الأخلاق والقيم والمفاهيم الحقيقية لمبادئ الإسلام كمنهج تعامل في حياة الفرد والمجتمع.

4. تحقيق دولة المؤسسات التي تعتبر سيادة القانون عنوان الحياة الإنسانية المتحضرة الرشيدة.

5. النهوض بالاقتصاد المصري بإحداث عملية تنمية اقتصادية متوازنة ومستدامة .

6. توفير الحياة الكريمة للمواطن وتأمين الاحتياجات والخدمات الأساسية له (المأكل – الملبس – المسكن الصحة- التعليم – وسائل الانتقال )

7. الارتقاء والاعتناء بالتعليم والبحث العلمى باعتباره أحد أهم الوسائل فى بناء المواطن والنهوض بالاقتصاد والتنمية.

8. الاهتمام بقطاع الشباب بالعمل على حل مشكلاته وإكسابه الخبرة وتوظيف طاقاته التوظيف الأمثل وإشراكه فى إدارة شئون الدولة .

9. بناء الإنسان المصري بناء متكاملا روحياً وثقافياً وعقلياً وبدنياً بما يحفظ عليه هويته وانتماءه.

10. تعزيز الأمن القومي ببناء وتطوير القوة الشاملة للدولة في النواحي السياسية والاقتصادية، والعسكرية والاجتماعية والثقافية، بما يؤهلها للقيام بأدوار فاعلة على المستويين الإقليمي والدولي، وفق هويتنا الحضارية، وباستجابة لما تفرضه التطورات الدولية من تحديات.

11. الحفاظ على البيئة وحمايتها من مصادر التلوث و من استنزاف الموارد و العمل على تحسينها و ضمان استدامتها، حفاظا على حقوق الأجيال القادمة .

12. بناء نسقٍ من العلاقات الدولية يُحقق التواصل الإنساني، بين الشعوب بعيداً عن كل أشكال الهيمنة. ويحقق تفاعل وتكامل الحضارات لصالح البشرية.

13. استعادة الدور الريادي لمصر في محيطها الإقليمي والعربي والإسلامي والعالمي.

الفصل الثالث: السياسات والاستراتيجيات

1. مقاصد الشريعة الإسلامية التى تهدف إلى تحقيق الضروريات والحاجيات والتحسينيات تمثل السياسة الحاكمة فى تحديد أولويات الأهداف والسياسات والاستراتيجيات، وهذه المقاصد تمثل حجر الزاوية في قيمنا الحضارية والتي انتمى لها المسلم عقيدة وحضارة وانتمي لها غير المسلم حضارة والضروريات التى حددتها الشريعة الإسلامية هى حفظ الدين والنفس والعرض والعقل والمال .

2. تطبق مرجعية الشريعة الإسلامية بالرؤية التي تتوافق عليها الأمة من خلال الأغلبية البرلمانية في السلطة التشريعية المنتخبة انتخاباً حراً بنزاهة وشفافية حقيقية.

3. أقرت الشريعة الإسلامية حق غير المسلمين في الاحتكام إلى دياناتهم في أمور العقيدة والشعائر الدينية والأحوال الشخصية المتعلقة بالأسرة وهي الأحكام التي يوجد فيها اختلاف عن أحكام الشريعة الإسلامية، أما غير ذلك من أمور الحياة الدنيوية بكل أنواعها، والنظام العام والآداب فتحكمها القاعدة الإسلامية التي تقرر أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم، وهو ما يمثل أسمى قواعد العدل والإنصاف والمساواة بين المواطنين جميعاً دون استثناء.

4. احترام الشرعية الدستورية، والعمل من خلال القوانين والدستور لإحداث التغيير بالطرق التي نص عليها واحترام مؤسسات الدولة وكذلك احترام الأعراف والاتفاقات الدولية التى تدعو إلى التعاون بين الشعوب وخير البشرية.

5. الحوار هو السبيل لتحقيق الوفاق الوطنى والثقة بين أبناء الوطن، وتحقيق التوافق أو الإجماع ركيزة أساسية للشرعية الدستورية للنظام السياسي و هي تسبق التنافس السياسي.

6. الأمانة والحرص على المال العام خلق أصيل يجب أن يتوافر فى كل من يعملون فى مؤسسات الدولة، والأصل في تولي المهام الكفاءة والخبرة.

استقلال وتوازن سلطات الدولة وتكامل مؤسساتها مع مؤسسات المجتمع المدنى،

هذا المنشور نشر في الثورة المصرية, علوم سياسية, عام. حفظ الرابط الثابت.

68 ردا على برنامج حزب الحرية والعدالة كاملا

  1. يقول احمد عبدالعال حجازى:

    منذ أسابيع وأنا ابحث عن كيفية الاشتراك بالحزب 000 أرجو الافاده عن هذا الموضوع 000 المتطلبات 000 الكيفيه 000 الشروط 000 الخ 000 مع العلم بأنه لم يسبق لى الاشتراك بحزب سياسى من قبل 000 وشكراً 0

  2. يقول mohammed:

    الله اكبر ولله الحمد

  3. يقول aly farag:

    بارك الله لكم فى هذا البرنامج العظيم مع تمنياتى أن يكون تنفيذه بما يحافظ على الوحده الوطنيه وأن يحقق الحزب ما حققه حزب الحريه والعداله التركى من نهوض بالإقتصاد المصرى الذى هو غايتنا جميعا وكنت أتمنى أن يشمل البرنامج الدعوه إلى إتحاد عربي إقتصادي على غرار الإتحاد الأوربى . وأن يشمل أيضا منع إستيراد أى منتج يمكن إنتاجه على أرض مصر أو الإتحاد العربى وتغليظ العقوبه على المخالفين حتى نجد فرص لتشغيل الشباب . مع خالص تحياتى.

  4. يقول محمود:

    الحمد للة اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين

  5. يقول الشحرى:

    شنودة يقمع الحريات ودجل على الرجال والنساء انتهك الاعراض بجانه سواء للشعب والجيش حتى استأسدوا وأصبحوا يقتلون من أسلم فأين يتصدون لهذا حتى يكون الدين لله فلقد ذبحونا بخنجر نتن اسمه المواطنة الحرية لهم وعندما يكون للمسلمين الحق فى بلد اسلامى يقولون فتنة طائفية نهاهيك عن البلطجة،وفوق كل هذا يتطاول شنودة وساويرس والكلاب على الاسلام فأين أبناء الامام البنا من كتاب يهدى وسيف ينصر وصدق محمد عباس هيعرفوا يابن لادن اللى انت على حق بعد حين فى وقت يثير لعاب الكلاب علينا بسبب مشاهد الابادة للمسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل

  6. يقول رجب:

    اتمنى ان يكون لكم تمثيل في الانتخابات القادمة على مستوى مراكز المحافظات وخاصة في الصعيد وان يكون لكم انتشار في القرى والنجوع واتمنى لكم العون والتوفيق

  7. يقول محمدحسن:

    اسقاط مأجج الفتن شنودة ده حتى قلوا ادبهم وبقولوا روحوا افغانستان عشان ديت بلدنا ومحدش قال لهم حاجة وحشة

  8. يقول ياسر عبالله عبدربه:

    ممتاز

  9. يقول علي ابو الحسن:

    عاوزين نعرف شروط الاشتراك وجزاكم الله خيرا

  10. يقول محمود ابو الفضل:

    بارك الله لكم فى هذا البرنامج العظيم مع تمنياتى أن يكون تنفيذه بما يحافظ على الوحده الوطنيه وأن يحقق الحزب النهوض بالإقتصاد المصرى الذى هو غايتنا جميعا وكنت أتمنى أن يشمل البرنامج الدعوه إلى إتحاد عربي إقتصادي واود واتمنى ان اكون عضوا فى هذا الحزب
    وارجو معرفة طريقة تسجيل عضوية فى حزب الحرية والعدالة انشاء الله

  11. يقول Abdelhamid Elsayed:

    محتاجين نوصل هذه المبادى لكل مسلم ومسيحى وعمل ندوات على مستوى المحافظات والمدن الكبيره ودعوة المواطنين لها
    عبدالحميد تليمه

  12. يقول محمود سامى:

    أخوتى فى الله ان الأهم من المبادئ نشرها ولم اسمع ولم ارى أى تعليق عن استطلاع الرأى الذى قامت به جالوب العربية رغم خطورتة أخوتى لا بد من أخذ الموقف بجدية أكثر وبدراسة لمعرفة الأسباب التى ادت الى هذه النتيجة 15% يجب تغير الخطاب الموجه الى جموع الشعب المصرى يجب أن يعلموا أن حقيقة كل ما يتشدق به الآخرون هو فى الأصل المنهج الأسلامى ولكن بدون روح الأسلام وان روح الاسلام هى الضامن الوحيد لنجاح هذه المبادئ السامية والتى يتمنى الجميع لها النجاح وأن عزتنا وكرامتنا وحريتنا فى التمسك بديننا وأن هذا الدينا العظيم الذى انزله الله عز وجل لا يظلم ولايفرق بين الناس ايا كانت عقيدتهم فى المعاملات فلا خوف من تطبيق احكامه ويجب على اى محاور يظهر فى أى برنامج تلفزيونى أن يكون مستعدا جيدا لهذه الحوارات هادئا مقنعا والحمد لله فهناك الكثير من امثالهم والحمد لله على عودة الكتور عمر عبد الكافى خير من يستطيع التصدى لهذه الحملات

  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى الة وصحبة اجمعين

    بعد قراءة الافكار الحزب الموقر ثبت الله عونكم وجعلهوا فى ميزان حسناتكم
    هل من الموممكن قبولى فى الحزب فانا شاب فى 28 من العمر
    ولكم جزير الشكر .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

  14. يقول مسلم:

    معلش يا جماعة حد يشرح لي الكلام ده
    (تطبق مرجعية الشريعة الإسلامية بالرؤية التي تتوافق عليها الأمة من خلال الأغلبية البرلمانية في السلطة التشريعية المنتخبة انتخاباً حراً بنزاهة وشفافية حقيقية)

    • يقول drabomarwan1972:

      أظن الكلام واضح أنه لو أختارت الأغلبية من الشعب حزب يقوم برنامجه على الشريعة الإسلامية فيجب على الحزب تطبيق البرنامج الذى أختارته الأغلبية

    • يقول meme:

      يقصد بيه اخي الكريم ان المسائل الخلافية في تطبيق الشريعة يتم حسمها ديمقراطيا من خلال تصويت البرلمان المنتخب بحرية ونزاهة

  15. يقول علاء الدين:

    هل هذه النسخة الرسمية لبرنامج الحزب؟؟.. لم أجد موقعا رسميا لحزب الحرية و العدالة.. هل يحتوي هذا الملف علي البرنامج الرسمي النهائي للحزب ؟؟ أم انها مجرد مسودة او نسخة غير نهائية؟؟
    شكرًا

    • يقول drabomarwan1972:

      نعم هذه النسخة النهائية من برنامج الحزب وموقع الحزب الرسمى جارى إعداده ويمكن لك الحصول على نسخة مطبوعة من أى مقر من مقرات الحزب

  16. يقول علاء الدين:

    شكرًا جزيلا

  17. يقول أسماء:

    بسم الله ماشاء الله البرنامج رائع أعانكم الله على تطبيقه ************ونتمنى من الحزب ان يرسخ له قواعد ووجود فى القرى والكفور والعزب وان يزهب الى الاماكن المنسيه فى مصر ويبادر بحل مشاكلها ***ممكن نعرف ازاى ننضم

  18. يقول أسماء:

    نتمنى الاهتمام بالفلاحين

  19. مقدمة لسيادكم عبد الناصر سعد محمد بنى مزار المنيا حيث اننى اعمل فنى ثالث حركة تلغراف بالشركة المصرية اللاتصالات فرع بنى مزار
    المنياوقد فصلت من عملى هذا فصلا تعسفيا بتاريخ 2/9/2002 بقرار رقم 1547 لسنة 2002 مع حرمانى من جميع مستحقاتى من واجرة
    وقد رفعت دعوى لوقف قرار هذا الفصل التعسفى بمحكمة بنى مزار مختصما السيد المهندس رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للاتصالات
    والسيد المهندس مدير اقسام سنتال بنى مزار والذى قد صدر الحكم فيها رقم 444 لسنة 2002 مدنى جزئى بتاريخ 30/12/2002 وقد جرى
    منطوق الحكمعلى الاتى اولا_بقبول الدعوى شكلا_ثانيا وفى الموضوع بوقف تنفيذ قرار المدعى الحاصل بتاريخ 2/1/2002 والزام المدعى
    عليهما بان يوديا لة مبلغ يعادل اجرة بوافى مائتان وستة وخمسون جنيها شهريا من تاريخ الفصل مع الزامهما بالمصروفات ومبلغ خمسة
    وسبعون جنيها مقابل اتعاب المحاماة ولكن المعلن االيهما امتنعا عن تنفيذ الحكم انف البيان منذ ذلك التاريخ وحتى الان فالرجاء كل الرجاء سيدى
    النظر فى مشكلتى والفصل فيها حيث اننى لااملك قوت يومى وقد بلغت من السن تسعة واربعون عاما ولديا اولاد لااعرف كيف اربيهم واعلمهم
    فليس لدى اى مورد رزق اخر غير وظيفتى التى كنت اتكى عليها بالشركة المصرية للاتصالات_فكيف اتصرف اعول اسرتى واولادى وانا ليس لدى
    اى مورد رزق او تجار او حتى صنعة او حرفة اقسم لسيادتكم باللة العلى العظيم اننى قد بعت منزلى بمدينة بنى مزار والذى كنت لااملك غيره وذلك
    بعد قرار الفصل لكى اصرف منه علي اولادى واربيهم واعلمهم والان اسكن بالايجار الذى يزيد كل عام مائه جنية على الاقل فالرجاء اغاثنى مما
    انا فيه بان تصدروا قراركم العادل لصرف جميع مستحقاتى من معاش واجرة مع وقف تنفيذ قرار الفصل التعسفى والمزيل بالصيغة التنفيذية فى
    الشق المستعجل بحكم القضاء_ او ان تصدرواقراركم بتعيينى فى اى عمل اخر استطيع من خلالة ان اواجة اعباء ومتطلباتها من مسكن وماكل
    وتعليم اولادى ولكم جزيل الشكر

  20. يقول محمود:

    كل برنامجهم بيتكلم عن الشريعة وكانهم عايزن يربونا من تنانى بس تربية دينية وكانهم بيطمنو الاخوة المسحيون انهم مش هيطبقو عليهم الشريعة ..ومش شايف انهم عايزين يبنو البلد وخدين كلام الدين الى هو محديش يعترض عليه كانو ستارة عن طريقها ينيمو الناس..وعلى فكرة عمر الشريعة ما هتخلى الحرامى يبطل يسرق طول ما هو معندوش الى يوكلو ..يبقى الافضل ننظر للجانب الاقتصادى للدولة ,واتمنى اعادة هيكلة النظام الاقتصادى

    • يقول drabomarwan1972:

      واضح يا استاذ محمود أنك ما قرأت البرنامج إلا سطر واحد فقط يا راجل النواحى الإقتصادية والإجتماعية والفنون والثقافة والإعلام كل ده وما فيش غير الشريعة غريبة فعلا

    • يقول ashouman:

      نشكر لك النصيحه و طبعا لا يمكن ان يكون هناك حزب او مجلس حر يحكم بلد و يعمل في اتجاه واحد لان ادارة البلاد لابد ان يكون العمل متكامل في جميع المجالات الاقتصاديه / السياسيه / الاجتماعيه
      و اتمني من الله تعالي ان اي حكومه يكون لها مقاليد الحكم ان لا تترخي مع الرئيس او الوزير او المسؤول الغير مبدع و مبتكر حتي نعوض ما فاتنا و كفانا حكومات تسيير الاعمال التي كنا تحت ادارتها منذ عقود طويله
      – الاهتمام بالتنمية البشرية و تطوير العمل بالاسلوب الاداري العلمي
      – علي كل مسؤول في الدوله ان يخلع الانا و الشخوصيه خارج باب مكتبه
      و الله خير موفق

  21. يقول sam:

    السلام عليكم
    البرنامج راءع واعتقد انه يح العداله للجميع
    واللي يعترض يعترض
    اريد ان اعرف لانه غير واضح
    متي سيتم تطبيق الشريعه ونحن احوج بها الان اكثر من اي وت مضي
    ثانيا
    عند تطبيق الشريعه علي غير المسلمين
    قلتم انه حسب شراءعهم
    مرايكم في حاله تطبيق قطع اليد
    هل من المعول ان يطب علينا ولا يطب علي غير المسلمين؟؟
    ارجوكم التوضيح
    شكرا

  22. يقول LMOHAMED:

    ما السياسة التى ستتبع
    مع كامل احترامى ةذا كلام انشائى

  23. يقول محمد احمد:

    السلام عليكم ارجو منكم الاشتراك بجماعه الاخوان المسلمين والحزب بمصر جزاكم الله عن امه الاسلام خيرا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته والله اكبر ولله الحمد

  24. يقول ياسر:

    اريد الاشتراك..

  25. يقول ايمان المسيرى:

    يا من حار واحتار فيكم اوغاد امن الدوله ولم تهنوا ولم تتوانوا يامن نالت منكم السنة الحاقديين ولم تعبؤا بها هائنتم اليوم وكأنى بكم تقولون لا تسريب على هؤلاء ولا على هؤلاء دعونا نعمل فى صمت بوركت انفاسكم وطابت اعمالكم وبوركتم اينما حللتم ((مرحبا بهواء نقى نشتم فيه نسائم للحريه وللعداله ))

    • يقول shams:

      سمعنا عنكم إساءات كثيرة .. وكل ألأيادي تشير إليكم بأن تاريخكم سئ وأنكم لاتتسمون بالوسطية ولاتعرفون لغة الحوار.. وأن القتل والدماء والإرهاب هو تاريخكم ..أيعقل أن أهدافكم ومبادئكم بهذا النبل ؟؟
      لماذا إذا كل هذا الكيل من الصفات السيئة والإتهامات الباطلة؟؟
      أقدم لكم التهنئة لأني أشعر أنكم ستفوزون بالنجاح وتكتسحوا الإنتخابات
      تمنياتي بالتفوق وتحقيق الكثير من الإنجازات

  26. يقول bent elbanna:

    للاسف مكملتش الـ18 سنة بقيلي كام شهر
    !_!
    بس ان شاء الله هلحق الرئاسة

  27. يقول محمد:

    ان نصر الله قريب اخوانى الكرام انا لا انتمى لاى حزب سياسى …….. لماذا ؟ لاننى لم ارى اى حزب سياسى ينظر ويرى بعين الحق والرحمة فئة كبيرة ولا يستهان بها فى مجتمعنا المصرى خاصة الا والاسلامى عامة وهــــــــــم الشباب(الاشقياء اعنى المسجلين خطر بالخطأ اى بالظلم والتلفيق او حتى بالصدفة او حتى لذنب بسيط يعتبره القانون جرم ……. اين التوبة الا يقبلها البشر؟ اين الخطأ الا يقع فية اصحاب السلطة. اين الحق برد الظلم وتعويض واحياء المظلومين فى الارض

  28. والله انا باستغرب للاخ محمود اللى مش عاجبه البرنامج بسبب استخدام كلمة الشريعه
    يااخى هى مش الديمقراطيه هى الاحتكام للشارع
    طيب الشارع مابيننا واللى يقوله ننفذه
    الشارع هايقول الله غايتنا والقران شرعتنا
    غصب عنك وعن اللى زيك

  29. يقول مجدي:

    فين العدالة الاجتماعية اين

    • يقول drabomarwan1972:

      يبدو أنك لم تقرأ البرنامج كاملا فى نهاية البرنامج برامج عملية للمشكلات الإجتماعية وتحقيق حد أدنى وأقصى للأجور فرجاء مراجعته

  30. يقول راتب هلال:

    هذا ليس البرنامج الذى كنا نرجوه من اكبر الاحزاب تنظيميا هذه الايام للاسف خرج علينا ببرنامج لا يفرق كثيرا عن قبل الثورة مجرد كلام منسق وجميل من السهل على اى شخص عادى كتابته فمثلا البند السابع يقول تنميه شامله للتعليم كلام جميل جدا ولكنه لم يشرح لنا الاسلوب العلمى للنهوض بالتعليم ولا كيفيه الخروج بطالب ينفع مجتمعه غير ناقم على عيشته المهم انها كلام وخلاص والبند الثامن يقول توفير عيش كريم للمواطن وهو نفس كلام الحزب الوطنى المنحل فى برنامجه الاخير ومع ذلك لم نر الا مزيدا من الاهانه للمواطن الفقير وكثيرا من المذله فى ايجاد لقمه عيشه ومزيدا ومزيدا من الفقر والحرمان اقصد انه ليس معنى اننى بمجرد قولى اننى اوفر عيشه كريمة للمواطن انه بذلك اصبحت العيشة اكثر امانا هذا كلام كلام وخلاص لم يوضح لنا ما هى سبل هذا العيش الكريم هل باقامة سوق خيرى كل يوم جمعه مثلا لم يشرح لنا البرنامج ماذا سيفعل فى كم البطاله الموجود ولا الخريجين من سنوات طويله كيفيه تشغيلهم جميعا بشرط عداله التوزيع لم يشرح لنا كيفيه توفير كافه متطلبات المواطن الفقير من مسكن وماكل وخلافه باسلوب علمى ممنهج ومجدول زمنيل فى الاخير اتمنى للجميع التوفيق لخدمه مصرنا الحبيبة والخروج علينا بحاجة جديدة فانا شخصيا لم ار جديدا كله كلام وخطب واحاديث والسلام

    • يقول drabomarwan1972:

      يبدو انك لم تقرأ البرنامج جيدا او اكتفيت بالعناوين فقط وإلا فهناك برامج عملية لمعظم المشكلات الإجتماعية التى تواجه مصر وعد إليها فى آخر البرنامج ثم دائما البرنامج السياسى لأى حزب لا يحتوى على برامج تنفيذية مفصلة وإنما أهداف ووسائل عامة لتحقيق الأهداف هذا فى عرف كل الأحزاب وبرامجها

  31. يقول mohamed:

    حزب الحرية والعدالة يتحدث اصلاح اقتصادى وتنمية شاملة ولكنة للاسف لم يحدد المارد المالية لتلك الخطة التنموية مع العلم ان نفقات البلد حاليا تتعدى بكثير الايراداتالمحصلة

    • يقول drabomarwan1972:

      ده لأن هناك مشروع متكامل لزيادة الموارد قدمه نواب الكتلة البرلمانية للإخوان من 2005 إلى 2010 وده لن يظهر إلا فى برنامج الحكومة التى ستتولى إدارة البلاد

  32. يقول سيد خطاب:

    والسلام عليكم ورحمة اللة

    وبركاتةاناعا وزاعرف ماهو عمل الاعضاء وماطبيعتة وكيف التفعيل

    والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

  33. يقول sherif hassan:

    ممكن اعرف ما هو راي الحزب و الجماعة في اهمية النشاط السياحي في مصر؟ ارجو الاهتمام بالرد

  34. يقول محمود:

    اللهم جمع المسلمين جميعا كرجل واحد واعزهم فى الارض

  35. يقول شعبان فيض الله:

    برناج ممتاز ورائع ومثالى وشمولى ومناسب

  36. يقول حنان فتحى:

    قد يكون الكلام عام ويستطيع الجميع قولة ولكن تبقى الثقة فى افرادة والامل فى مبادىء عاشوا وضحوا من اجلها هى اساس اختيارنا

  37. يقول احمد غنيم:

    على قدر فهمى للبرنامج الا ان تطبيق برنامج الاصلاح التعليمى ينقصه شىء هام جدا وهو تأهيل المدرس وخاصه فى التعليم الاساسى وبالاخص الابتد ائىحيث ان من وجهه نظرى ان المدرس الابتدائى هو اهم عنصر فى الاصلاح التعليمى فيجب على من يعين المدرسين ان يكونوا حرصين على عده شروط لقبول تعيينه اولا المستوى العلمى ثانيا الحاله النفسيه للمدرس والحاله الاجتماعيه واسضا الشكل والهيئه حتى يصبح المدرس نموزج للتلميذ فأن مدرسين التعليم الاساسى هو من يشكل الجيل فعندما يعامل المدرس الطفل بعنف وبالضرب ينشىء طفل او شاب بعد ذالك عنيف وشرس ولكل فعل رد فعل فلابد للمدرس ان يفهم ان التعليم لا يأتى بالضرب والاهانه وان المعلومه يمكن لها ان تصل بغير العصا الذى يسوق بها الاطفال وكأنهم اغنام امامه فيخرج كل امراضه على الطفل ويشبعه ضربا بحجه التعليم وبذالك يصبح جيل اما فاشل وغبى واما معقد نفسيا ويفرز عقده بعد ذالك فى المجتمه

  38. يقول ياسر حمود عبدربه:

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر

  39. بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد قرات البرنامج الخاص بالحزب وبصراحة انا من مؤيدي الحزب وجماعة الاخوان المسلمين ولكن ارجوا التوضيح عن كيفية تنفيذ جميع هذة البرامج

  40. يقول drabomarwan1972:

    التنفيذ يتم بأن تكون لديك السلطة المنتخبة من أغلبية الشعب

  41. يقول ashouman:

    بارك الله في كل من كان ضميره حي و عامل الله قبل أن يعامل الناس و كل من يتمتع بالإثار
    في هذه الفتره و الفترات التاليه يجب علي كل مسؤول و مواطن ان يتمتع بهذه الصفات
    ادعو الله ان ينعم علي المصريين بهما و بالايمان الذي يدعم الاسلام الحق و الله الموفق

  42. يقول كريم:

    دلوقتى هتلزمو النساء فى الشارع ميخرجوش و يقعدو فى المنازل

  43. يقول drabomarwan1972:

    يبدو انك لا تعلم ان الحرية والعدالة رشح سيدات على المراكز الاولى فى القوائم وفى النقابات يبدو انك تعيش فى زمان القرن الماضى

  44. يقول على:

    صبرى البرنس

  45. يقول وفاء سالم:

    اللهم ما احمي مصر يا رب العالمين وانا علي يقين ان الاسلام هو الحل ارجوكم اريد عضوية كيف…..؟؟؟؟؟؟؟

  46. بسم اللة الرحمن الرحيم
    وقل اعملو فسير اللة عملكم ورسولة والمومنين
    ياريت كل من هو مسلم فى مصر يرشخ الاخوان المسلمين لانهم اظلمو كتير على يدى انا
    لانى كنت معهم وادين كل من تدخل فى المادة الثانية من الدستور احنا مسلمين ومحدش لة دعوة بالمادة الثانية من الدستور
    وانا اوايد الاخوان المسلمين بقوة سيدسوريا المعادى

  47. لو فى حد بيقراء هزة الرسالة ارجو الاتصال ضرورى فى مصلحة الحزب وشكرا سيدسوريا
    0123546650

  48. احمد ابن حمبل قال تحبس النساء فى البيوت

  49. يقول حزب:

    لو سمحتم حد يعرفنى ازاى اشترك فى حزب الحرية والعدالة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s