أسس القرار السياسى

tar1 

وضعت فى تدوينة سابقة بعض أساسيات وأصول كيفية اتخاذ القرار السياسى الإسلامى وفى هذه التدوينة سأذكر بعض  الأسس التى يبنى عليها القرار السياسى

 أسس القرار السياسى:
هناك مجموعة أسس يتأسس عليها القرار السياسي إسلاميا:
1- أساس الإيمان
:
تعتمد الثقافات والمرجعيات الأخرى غير الإسلامية على أسس عقلية فقط تخرج منها أي معنى من معاني الإيمان والاستعانة بالله والتوكل عليه والإنسان مهما أوتي من قوة ومهما بذل من جهد في اتخاذ الأسباب ومهما سعى في توفير المعلومات ومهما استعان بآخرين فإن المنهجية الإدارية لا تكفيه لأنه ضعيف لا يقدر على كل شيء وإن علم شيئا غابت عنه أشياء. فبدون التوفيق الإلهي يخسر الإنسان ويضل.
والمسؤول المؤمن إلى جانب تحري الصواب والأخذ بالأسباب فإنه يستعين برب الأرباب ويتوكل عليه، وشعاره: (إياك نعبد وإياك نستعين). (فإذا عزمت فتوكل على الله).
ويدعو الله عند كل قرار أن يوفقه ويهديه إلى الأصوب والأهدى، كما يلجأ إلى صلاة الاستخارة قائلا: "..اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.."

2- أساس المصلحة:
يستند القرار السياسي إلى المصلحة الشرعية وهي مناط المسؤولية إذ السياسة هي القيام على الأمر بما يصلحه، وقد قعّد علماؤنا قاعدة ذهبية في السياسة الشرعية: "تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة" وفرعوا عنها قاعدة عامة تشمل الولايات والمسؤوليات الأخرى: "وكل متصرف على الغير منوط بتحقيق المصلحة".
فالقرار السياسي يجب أن لا يخالف الشرع بل يحرص على تحقيقه وإن لم ينص على ذلك قرآن أو حديث. فحيثما كانت المصلحة فثم شرع الله.
فكل قرار يقاس بمقياس المصلحة الشرعية العامة ويدور معها حيث دارت.
3-أساس الجماعية
:
يستند القرار السياسي إلى الجماعية فالجماعة إطاره والفردية سجنه والشورى مناخه والاستبداد قاتله.
والجماعة مؤسسة فمن الخطأ القاتل ترك القرار لفرد أو فئة أو شلة، فهو يصدر عن مؤسسات لا عن أشخاص، خاصة في ظل تعقد الأمور وتعدد البدائل وكثرة الضغوط وتشابك المصالح، وقد ازداد وعي الناس بحيث أصبحوا لا يتقبلون أو على الأقل لا يتفاعلون مع القرارات الفردية.
إن الجماعية كما هي مشاركة في اتخاذ القرار فهي مشاركة في تنفيذه وإنجاحه فيشعر الجميع بأن القرار قرارهم والجماعية هي أيضا ممارسة شورية (وشاورهم في الأمر) (وأمرهم شورى بينهم).
وقد روى الإمام مالك بن أنس بسنده إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: "قلت يا رسول الله الأمر ينزل بنا لم ينزل فيه قرآن ولم تمض فيه منك سنة؟ فقال: اجمعوا العالمين من المؤمنين فاجعلوه شورى بينكم، ولا تقضوا برأي واحد".
ففيه دعوى إلى جماعية القرار ونبذ الرأي الواحد أي القرار الفردي. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما: "لو اجتمعتما في مشورة ما خالفتكما".

وقد توقف سيد قطب عند قوله تعالى: (وأمرهم شورى بينهم) مستخلصا قيمة إضافية للشورى: "ومع أن هذه الآيات مكية، نزلت قبل قيام الدولة الإسلامية في المدينة، فإننا نجد فيها أن من صفة هذه الجماعة المسلمة (وأمرهم شورى بينهم) مما يوحي بأن وضع الشورى أعمق في حياة المسلمين من مجرد أن تكون نظاما سياسيا للدولة فهو طابع أساسي للجماعة كلها، يقوم عليها أمرها كجماعة، ثم يتسرب من الجماعة إلى الدولة بوصفها إفرازا طبيعيا للجماعة".(8).
4- أساس الدراسة
:
القرار الرشيد هو القرار المدروس دراسة تستند إلى معلومات معالجة ومحللة وتنتهي إلى طرح البدائل الممكنة والمتاحة.
لقد طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة من أصحابه أن يقدّموا معلومات إحصائية عن عدد المسلمين لأنه كان ينظر للمستقبل فقال: "أحصوا لي كم يلفظ الإسلام".(9)
فالقرار يجب أن لا يخضع للعواطف أو ردود الأفعال غير المدروسة أو يستعجل في الدراسة بطريقة لا تمكن من الرؤية الواضحة ومن القدرة على تبين الحق في المختلف فيه.
ويحتاج أصحاب القرار السياسي إلى هيئات تسندهم بالدراسات وتختصر لهم الوقت وتوفر لهم بدائل مفصلة ومعللة بما يعينهم على اتخاذ قرار رشيد.
5-أساس المآلات
:
لا يكفي في القرار وصف الحال بجمع المعلومات ودراستها بل يتطلب التفكير في مآل القرار ونتائجه وتوقع صورة تعامل الناس معه، ودرجة حماسة المنفذين له واستحضار تأثيراته المستقبلية بكل موضوعية واستشراف.
فكم من قرارات صحيحة جاءت مآلاتها بالوبال والخسران واستغلت من طرف الخصوم والأعداء أفدح استغلال فكانت النتائج عكسية.
ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة: "لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لهدمت الكعبة وجعلت لها بابين"

هذا المنشور نشر في علوم سياسية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s