من وثائق ويكيليكس :الإخوان المسلمين المصرية (الجزء الأول: التاريخ والتنظيم)

 per_07 

هذه سلسلة سأبدها فى المدونة كيف ينظر الغرب إلى جماعة الإخوان المسلمين وهو من الأهمية بمكان نتعرف كيف ينظر الآخر إلينا والبداية بوثائق ويكيليكس والتى نشرتها موسوعة اخوان ويكى أو الموسوعة الإخوانية :

هذا هو الجزء الأول من رسالة من جزأين تناقش جماعة الإخوان المسلمين المصرية. يتناول الجزء الأول تاريخ الجماعة وتنظيمها، أما الجزء الثاني من الرسالة فسوف يناقش أسس شعبية الإخوان كقوة سياسية في مصر اليوم. تعد جماعة الإخوان المصرية (المحظورة) والتي تأسست عام 1928 جزءا من تاريخ مصر وحياتها السياسية الحاضرة. كما أن تاريخ التنظيم مليء بمحاولات المشاركة في الحكومة ومحاولات أخرى عنيفة لإسقاط الحكومة. وقد خرجت من جماعة الإخوان المسلمين عناصر متطرفة مثل الجماعة الإسلامية والجهاد الإسلامي المصري وغيرهما.

بالرغم من محاولات الحكومة عرقلة تطلعاتهم السياسية، انتخب 17 من الإخوان المسلمين في خريف 2000 كمرشحين مستقلين في مجلس الشعب، وفي فبراير حازوا ثلث المقاعد في مجلس نقابة المحامين المصريين. واليوم، تخاف قيادة الإخوان المسلمين من تسليم مقاليد الأمور للأعضاء الشباب ليحدثوا ما يسمونه تغييرا داخليا. ومن المتوقع أن يقوم الشباب بتمثيل توجه أكثر ليبرالية ومعاصرة ويشار إليهم "بالحمائم" بينما يعرف الكبار باسم "الصقور." ونظرا للطبيعة السرية لمشاورات مجلس شورى الإخوان، فإنه لا يمكن التكهن بمن سيكون المرشد العام المقبل خلفا لمصطفى مشهور.. (نهاية الملخص)

المشهد التاريخي

3. (U) تعد جماعة الإخوان المسلمين جزءا من تاريخ مصر ومشهدها السياسي الحالي. وبالرغم من حظر عمل الجماعة، فإنها قوة بارزة في الحياة السياسية المصرية الحالية. تأسست الجماعة على يد مدرس الثانوية، حسن البنا، في الإسماعيلية عام 1928 وكانت أول حركة إسلامية دولية منظمة على نطاق واسع. ومنذ تأسيسها بقيت تنظيمها شبه سري بتنظيم مكون من خلايا يهدف إلى جذب الشباب. بعض هؤلاء الشباب كانوا يشكلون خلية معروفة بالجناح العسكري. وقد كان للإخوان شبكة من الأنشطة والمشروعات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية. كما أن اشتراكات (زكوات) الأعضاء كانت تساعد في تمويل التنظيم.

4. (U) إضافة إلى دورها في مقاومة الاحتلال البريطاني في مصر وإنهائه، دافع الإخوان المسلمين عام 1948 عن هدفين تنظيميين: تطبيق نظام اجتماعي إسلامي والمساهمة في الخدمات الاجتماعية في مصر. وفي الفترة الواقعة بين حكم الملك وحكم النظام العسكري عام 1952، سمح الملك فاروق للجماعة بالعمل كحزب سياسي ليضرب بها قوة حزب الوفد. وفي العام 1948 شارك متطوعون من الإخوان المسلمين في الحرب في فلسطين. وبعودة المتطوعين إلى القاهرة تم اتهامهم بالتآمر ضد الملكية لإقامة جمهورية دينية. وقد كانت الضربة الأولى من قبل رئيس الوزراء محمود النقراشي الذي قام بحل الجماعة والحجز على أصولها والقبض على أعضائها. وبعد عشرين يوما من هذا الحدث قام شاب من الجماعة باغتيال النقراشي. وفي بداية العام 1949 قتل المرشد العام للجماعة، حسن البنا، وقد قيل أنه قتل على يد عملاء الحكومة.

5. (U) عقب اغتيال البنا شهد الإخوان فترة من التوتر وممارسة الأنشطة السرية. بعد ذلك تولى حسن الهضيبي منصب المرشد العام من بعد البنا. وفي العام 1951، رفع الحظر عن الجماعة وأفرج عن بعض من أصولها وواصلت أنشطتها المعلنة بعد فوز حزب الوفد بالانتخابات وتشكيلة حكومة جديدة. وبعد ثورة يوليو بقليل صدر بيان بحظر الأحزاب السياسية والذي اعتبر بأنه لا يطبق على الإخوان المسلمين لأنه قرار سياسي. ومع ذلك، قام عبد الناصر في عام 1954 بالاحتجاج على القرار وقام بحل الجماعة التي كانت تخطط لإسقاطه وقام باعتقال الآلاف من أعضاء الجماعة. وقد حوكم ستة من قادة الإخوان الذين تمت إدانتهم وإعدامهم وحكم على سبعة آخريون بالسجن المؤبد.

6. (C) تبنى المنشقين عن جماعة الإخوان المسلمين، على رأسهم سيد قطب، العنف بشكل واضح لإسقاط نظام ناصر المرتد. ومرة أخرى بدأ النظام في حملة اعتقالات واسعة ضد قادة الإخوان السلمين وأعضائهم. وبعد موت عبد الناصر عام 1970، أطلق السادات عددا من الإخوان المسجونين وأعلن التنظيم السائد العنف مرة أخرى كتكتيك. واعتمادا على مساندة السادات لها، طالبت جماعة الإخوان عام 1977 المحكمة الإدارية برفع القرار العسكري الصادر عام 1954 بحظرها. وقد رفضت المحكمة رفع الحظر عن الجماعة. وفي عام 1992 لم يقبل استئناف تم رفعه للمحكمة العليا.

7. (C) وقد حمل الإخوان عقائد المثالية والعنف والتقى والإرهاب والتي كانت من الصعب حلها وتفريقها. وبمحاولة التنظيم القيام بالاعتدال في منهجة في السبعينيات قامت فصائل الإسلام المسلح مثل الجماعة الإسلامية والجهاد الإسلامي المصري وغيرهما بترك صفوف الإخوان. ومنذ الهجوم على السياح في القاهرة والأقصر عام1997 تمت ملاحقة الجماعات الإسلامية المتطرفة من قبل أجهزة الأمن كما أنها فقدت شعبيتها. وقد أدت حادثة الأقصر إلى تعميق الانقسام بين الإخوان المسلمينوالجماعات الإسلامية الوليدة. وذكرت الحياة أنه من بعد هجوم الأقصر حذرت قيادة الجماعة أتباعها من التواصل مع المهاجمين الذين ليس لهم دين ولا ضمير.

الإخوان المسلمون اليوم

8. (C) زهاء خمسون عاما، حاولت الأنظمة المصرية المتتابعة قمع الجماعة واستئصالها ولكنها كانت تبقى. ويدخل قادة الجماعة المحظورة السجن بشكل دوري منذ عام 1954 حيث أن الحكومة تحاول السيطرة على الجماعة أو إنهائ أنشطتها والتي من أبرزها تطبيق نظام المجتمع الإسلامي وتقديم الخدمات الاجتماعية. وقد شارك الإخوان في مجلس الشعب من خلال أعضاء في حزب العمال الاشتراكي في الثمانينيات. وبالتنسيق مع الأحزاب الأخرى فاز الإخوان المسلمون ب 37 مقعدا في الانتخابات التشريعية عام 1987. كما أن ظهورهم قد أثار الشك في منافستهم، ولم يعتد بغير الدكتور عصام العريان كبرلماني حقيقي. وقد قاطع الإخوانالإنتخابات بعد ذلك حتى انتخابات خريف 2000. وفي سبتمبر 2000، وخلال استعراض القوة في جنازة الأمين العام لجماعة الإخوان، إبراهيم شرف، توقع المرشد العام آنذاك، مصطفى مشهور، أن الإخوان سيقيمون دولة إسلامية في مصر بحلول عام 2030.

9. (C) يترأس المرشد العام جماعة الإخوان المسلمين ويساعده في ذلك المجلس العام للإرشاد وهو المجلس المسؤول عن صياغة السياسات وتسيير أنشطة الجماعة إضافة إلى مساعدة من مجلس الشورى. نعرف قليلا عن صناعة القرار من قبل قيادة الجماعة التي تكون اجتماعاتها سرية. وعلى غرار عدد من الأحزاب السياسية المصرية، فإن الجماعة يقودها الجيل القديم. يواجه التنظيم تحدي صناعة الطريق لجيل الشباب الذي يمثله قادة في الأربعين من عمرهم أو في بداية الخمسين مثل الدكتور عصام العريان والدكتور إبراهيم الزعفراني من نقابة الأطباء وكذلك صلاح عبد المقصود من نقابة الصحفيين.

10 (C) دعم الإخوان المسلمون حوالي 40 مرشحا تقدموا للانتخابات كمرشحين مستقلين في انتخابات 2000 لمجلس الشعب. ومن بين 444 مقعدا فاز الإخوان ب 17 مقعدا كمستقلين. وقد كانت نسبة 80% من الأعضاء المنتخبين تحت سن الخامسة والأربعين. وقد ظهر الانقسام الكبير بين الكبار والشباب في العام 1996 عندما انضم قادة الشباب لوسطيين آخرين لإنشاء حزب الوسط. ولم توافق لجنة الأحزاب السياسية على إنشاء حزب الوسط، ولكن أعمال شباب الإخوان الثائرين أدت إلى انشقاق داخل هيكل الجماعة. ووفقا لما قاله خبير إسلامي، "لأول مرة في تاريخ الإخوان يتعرض قادة الجماعة وهيكلها التنظيمي المركزي لضغوط شديدة من قبل أعضاء الصف." كما أن القادة الفاعلين من الشباب ومن بينهم العريان والزعفرني وعبد المقصود والذين اعتقلوا منذ عام 1995 وحتى عام 2000 كانوا عاجزين عن سحب التنظيم من على شفا الاضطراب والفوضى. ولا يزال المتعاطفين مع حزب الوسط خارج إطار عمل الجماعة حتى يومنا هذا.

وقد كانت طريقة الحكومة للتعامل مع شعبية القيادة الشابة للإخوان هي الاحتجاز والمحاكمة والسجن. وفي نوفمبر 2000 حكم على 15 من أكثر الإخوان الناشطين في النقابات ومرشحين محتملين لانتخابات مجلس الشعب بالسجن ما بين ثلاثة إلى خمسة أعوام في السجن بسبب الانتماء لجماعة محظورة وعدد آخر من الاتهامات ذات الصلة.

الصقور والحمائم .. فجوة الأجيال

11. (C) يظهر معظم قادة الإخوان في يومنا هذا منتمين إما إلى معسكر الحمائم أو الصقور. ويمثل مصطفى مشهور، المرشد العام للجماعة، الحرس القديم وهو الثوريون الذين كانوا أيام الاحتلال الانجليزي والذين اتهم بعضهم بارتكاب العنف. ويرى بعض المراقبين أن الفجوة بين الجيلين والاختلاف في وجهات النظر والتكتيكات كانت مصدرا للجدال بين الصقور والحمائم داخل التنظيم. ووفقا لما ذكرته كاتبة الأهرام أمنية عبد اللطيف فإن الصقور يضمون كل من مشهور ومأمون الهضيبي، المتحدث باسم الجماعة، وعباس السيسي ومحمود عزت والذي يتوقع أن يخلف مشهور. وهناك توجهات أخرى تتمثل في عبد المنعم أبو الفتوح، الأمين العام لنقابة الأطباء، ومحمد السيد حبيب، أستاذ في جامعة أسيوط، ومحمد مهدي عاكف، الرئيس السابق للمركز الإسلامي بميونيخ.

12. (C) ويمثل الدكتور عصام العريان، مساعد الأمين العام لنقابة الأطباء، قيادات جيل الشباب (الحمائم). ومن بين قادة هذا الجيل سيف الإسلام البنا، الأمين العام لنقابة المحامين وابن مؤسس الجماعة، وإبراهيم الزعفراني، الأمين العام لنقابة الأطباء في الأسكندرية، وصلاح عبد المقصود، من نقابة الصحفيين. ويرى عماد شاهين، أستاذ علوم السياسة أن جيل الشباب يمثل رؤية جديدة، حيث كانوا سياسيين منذ أيام الجامعة ولم يكونوا ثوريين كغيرهم من الجيل القديم. وقد أخبر الزعفراني "Poloff" في الخريف الماضي أن الإخوان لا يسمحون عن العنف وعبر عن نيته في فتح حوار مع الولايات المتحدة. وقال العريان للأهرام في أكتوبر 2000 أن الإخوان المسلمين لم يتورطوا يوما في أحداث عنف، وعندما كانوا يحاكمون، لم يتهموا يوما بالعنف. وأضاف قائلا أن الإخوان ضد أي شكل من أشكال العنف.

السرية والاستخلاف

13. (C) وعندما سئل عن الخطط الصارمة للاستخلاف لتجنب فراغ السلطة، قال العريان لجريدة الأهرام، "كل شيء يتم بمعرفة مجلس شورى الجماعة." ووفقا للنظام الأساسي الذي أرساه البنا عام 1928 والذي تم تعديله عام 1992 فإنه لا ينتخب مرشحا لأرشاد الجماعة إلا من بين 120 عضوا يمثلون أعضاء مجلس الشورى. كما أن فروع الجماعة خارج مصر لها كلمة في اختيار المرشد العام الجديد، وفقا لما قاله العريان. كما أن معايير اختيار المرشد الجديد غير واضحة. وقد اعترف الهضيبي للأهرام في مارس قائلا، "إن اجتماع مجلس شورى الجماعة من الممكن أن يؤدي إلى اعتقاله،" حيث أن الحكومة ترى أن عضوية مجلس الشورى جريمة، وفقا لمصادر من داخل الجماعة.

تعليق

1 وفقا لقانون السرية داخل الجماعة بخصوص مشاوراتهم وخططهم وزعر الحكومة المصرية من أنشطتهم الانتخابية والمكاسب الأخيرة في البرلمان ونقابة المحاميين، فإن أعضاء الإخوان كانوا قلقين من التحدث إلى مسؤولي السفارة عن الإخوان. ولم نكن قادرين على التحقق من الخليفة المحتمل لمشهور، والذي يبلغ من العمر 80 عاما. ونظرا للهيكل التنظيمي والانشقاق داخل المعسكرات السياسية، يبدوا أن انتخابات الإرشاد القادمة سوف تمثل صراعا بين الصقور والحمائم. وبسبب عدم اليقين من حقيقة أعضاء مجلس الشورى فإننا لا نستطيع التكهن بفوز أي من الفريقين، بالرغم من أن الأكاديميين المتواصلين مع الجماعة يشيرون إلى أن من سيعقب مشهور سيكون من جيل الشباب.

15. (C) وبالرغم من التحديات الداخلية وشبح مراقبة الحكومة واعتقال أعضاء الجماعة، فإنها تتمتع بشعبية سياسية وسط المصريين، وهو الأمر الذي سنناقشه في الجزء الثاني من هذه السلسلة.

هذا المنشور نشر في أخبار ووثائق, عام. حفظ الرابط الثابت.

4 ردود على من وثائق ويكيليكس :الإخوان المسلمين المصرية (الجزء الأول: التاريخ والتنظيم)

  1. يقول عزالدين شمس:

    يلاحظ أن مصادر ويكيلكس غير موثوقة ويعتمد على الصحف المجروحة التى تختلف أيديولوجيتها مع الأخوان لذلك أرى أن ما هو مكتوب فى هذا المقال لا يعتمد الحقائق الفعلية

  2. يقول صابر وراضى:

    اخي العزيز عز الدين شمس ويكيليكس لم يصدر إلي الان اي وثيقة كاذبة وبشهادة الكثيرين علي مستوي العالم أما جماعة الأخوان في مصر اعتقد ان المصريين انفسهم يعررفوهم جيدا … لا تقنعني بأن هناك مسمي يقال علي من تتغير مواقفه حينما تتعارض مع مصالحه الشخصية غير .. أنه … دمتم بود وحفظ الله مصر والعالم الإسلامي من كل شر … يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  3. يقول محمد على:

    ياجماعة هو عدد جماعة الاخوان المسلمين الان كام انا نفسى انضم الى هذة الجماعة حبا فى الامام الشهيد حسن البنا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s