20 وسيلة عملية لتجهض ثورتك بنجاح

ivhh 

مقالة جميلة ساخرة كتبها وائل عادل ونشرت فى موقع أكاديمية التغيير :

إلى كل متطلع إلى إجهاض ثورته، إليك خطوات بسيطة جداً إن اتبعتها ستتمكن من إجهاض ثورتك بنجاح، كل ما عليك أن تصبر عليها وتواصل العمل بها:

1- لا تلتفت إلى الجماهير وآراء الناس، فالثورة يصنعها قلة، ويظلون قلة وينتهون قلة. ثورة ملمومة على الضيق!! واجعل شعارك… "الثورة ضيقة"!!

2- اتهم الناس دائماً بالغباء وصفهم بالعبودية، حتى لو خرجوا أمامك آلافاً أو ملايين من قبل، لن تنطلي عليك حيلتهم، لن يخدعك شعب، إن شعباً لا يفهمك، ولا يتفاعل معك على الطريقة التي تحددها له، لا يستحق الحياة.

3- استخدم السباب للتعبير عن آرائك العبقرية، ولا تنس الحكمة الخالدة (الثورة قلة أدب).

4- أكثر من مقولة: "لم يحدث في تاريخ الثورات أن…"، حين تود التدليل على وجهة نظرك، تظاهر بأنك قرأت تاريخ كل الثورات، عندها سيصدقك الناس فوراً. ولا مانع أن تستشهد بتجاربك العملية في الثورات السابقة في الخمسة أعوام الأخيرة!!

5- أكثر من أعدائك قدر المستطاع، وإياك أن تسمع لأولئك الذين يطالبونك بتحييد البعض، فضلاً عن كسبهم، هؤلاء لم يقوموا بثورة من قبل، ولا يعرفون شيئاً، أنت خبير ثورات.. اعمل الصح.

6- إياك أن تنطق بكلمة "الحرية للجميع"، ستؤخذ عليك، الحرية فقط لمن شاركوا معك في الثورة، ولمن شاركوا من أول يوم، بل ولمن شاركوا مع شقشقة فجر أول يوم وليس ظهراً ( راجع بند "الثورة ضيقة")، أما من تأخروا في المشاركة أو لم يشاركوا أصلاً، فالحرية ليست من نصيبهم، ربما تعطيهم حرية التسوق نهاراً في غير أيام الأعياد الرسمية، الحرية ليست لعبة!! لا تعطها إلا لمن شارك، وضع تحت هذه الكلمة عشرة خطوط.. لا تعطها!!

7- كثيرون سيدعون أنهم شاركوا في الثورة. كن حذراً جداً، ولا تفرط في ثورتك، ثورتك وأنت حر فيها، كل من لم يثبت بالدليل القاطع مشاركته، فاستبعده من معسكرك، وتذكر أن معسكر الثورة ليس نزهة، يغادره من يشاء وقتما يشاء ثم يعود.. الثورة سجن. اجعل دائماً معك مفتاحه، حتى لا يخرج أحد عن رؤيتك الثورية.

8- قلص دائرة من يناصرونك قدر الإمكان، احرص أن تبدو متميزاً عن الجميع، ارتدي ملابس الثورة، واشتر كل الكميات المتوفرة في السوق، حتى لا يرتدي تلك الملابس سواك، وغن مع أم كلثوم بكل ثقة.. "أنا الشعب .. أنا الشعب".

9- لا ترحم من يخالفك الرأي، أو يرى سبيلاً مختلفاً لتحقيق الأهداف، اتهمه سريعاً بالعمالة والخيانة والسفالة والسذاجة والطفاسة، وانشر صوره وهو يأكل الفول يومياً. لم تقم ثورة على وجه الأرض بأكلة الفول.

10- قم بكل ما يستفز شركاءك في الثورة، لا تبحث عن المساحات المشتركة، قدم مصلحتك الخاصة على العامة، فإن عارضك أحد فقل مصلحتي الخاصة من مصلحة الوطن.. إجابة نموذجية شائعة.

11- بلغ الجهات المسئولة عمن كانوا يقفون معك بالأمس، احرص أن تُتخذ معهم أشد الإجراءات قمعاً ليختفوا من الساحة تماماً، ولا تلتفت لعدوك الأساسي، لأنك بالتأكيد تعلم بحكم عشقك للقطط، أن القط يحب خناقه!!

12- استخدم لفظ "الثوار" كثيراً، لتزيد العزلة بينك وبين الناس العاديين الذين لا يسمون أنفسهم "الثوار"، لكنهم شاركوا من قبل في الثورة، ولعلهم يشاركون بأسلوب يختلف عن أسلوبك.. فيوم أن شاركوا لم يكن في نيتهم الاشتراك في نادي "الثورة"، احرص أن توزع على الناس استمارة الالتحاق "بالثوار"، لا تسمع لأولئك السذج الذين يريدون دمجك مع الشعب، هؤلاء يحقدون عليك ولم يقرأوا تاريخ الثورات، أنت الثائر الحق.

13-"الثوار يحتجون"… استعملها بكثرة مع أي نشاط تقوم به، وإياك أن تقول مجموعتنا تحتج، أو مجموعة من الشعب تحتج، وإياك ثم إياك أن تعترف بخطإ قمت به، فأنت الثائر، والثائر لا يخطيء، وإن أعلن عن خطئه نال منه خصومه. أنت الثورة والثورة أنت.

14- صنف الناس إلى ثوري وإصلاحي لتحقيق المزيد من خلخلة صفك، وتزيد الفجوة بينك وبين الناس، ولتزيد عزلتك تكلم عن أن الثوري يساوي الرجل، والإصلاحي يساوي…..، أو اعكسها قل أن الثوري هو الفوضوي المخرب، والإصلاحي هو اللذيذ!!

15- لا تسمع للدعوات التي تنادي بالسلمية، بالضبط.. لقد وصلتك الإخبار إذن.. سلمية ماتت، وحلت محلها الست فتكات. لا تسأل كثيراً من ستقاتل أو كيف؟! ولا تفكر متى ماتت الخالة سلمية؟! صدق الإشاعة وانشرها قدر المستطاع، ولا تسأل كثيراً من أولئك الذين يعدونك بتوفير السلاح، حتماً هي الملائكة جاءت لتنصرك!! ولا تفكر إن كان الشعب سيستجيب لك ويقتنع بمنطق الست فتكات… فالشعب الجبان لا يستحق النصر.

16- اشتبك قدر المستطاع مع أي أحد يستفزك، اشتبك واسترجل، واجعل من يستفزك يجرك إلى حيث يود، وعلى الهيئة التي يتمنى أن تراك الناس بها، فكما قلنا من قبل، الجمهور لا يهم، حقك ستأخذه ولو كنت وحدك، لا بأس أن تتحول الثورة إلى شجار، "المعركة" إلى "خناقة"، ولا تنس ما تعلمته في صغرك.. "إيللي يضربك اضربه"!!

17- اعمل من الحبة قبة، ولا تتغاضى عن أي خطأ يقوم به شركاؤك، عاملهم مثل خصومك تماماً، فشريكك لا يخطيء، وإن تمكنت من فضحه ومعاقبته على الملأ مستعيناً بالست فتكات فقد اقتربت من هدفك.

18- أغلق دماغك، وتمسك بالوسيلة دون الهدف، لا تطور وسائلك، ولا داعي لعنصر المفاجأة، فإن تم النيل من وسيلتك، فالجأ لسب خصومك، لأنهم لم يفسحوا لك لطريق.

19- سيتردد حديث عن أن للثورة مسارات ومشاريع متنوعة تستوعب معظم شرائح المجتمع، وأن لها خطوط أمامية تواجه وخطوط دعم تشمل جميع المجالات، لا تلتفت لهذا الكلام، لا يوجد سوى خط واحد، الثورة تقوم على الحفظ لا الفهم.. ما حفظته كاف جداً لتتم مهمتك.

20- لا تهتم كثيراً بالعلم والمعرفة، ولا تقرأ في علوم التغيير. لا تفتح آفاق التفكير، تمسك بالجهل، وتذكر أنك خبير بالفطرة، كأغلب من يطلون عليك من وسائل الإعلام. هذا أفضل سبيل يجعلك تكرر الأخطاء التاريخية في الثورات. وبذلك تحقق حلمك. فإن سألك أحدهم: لماذا تكرر الأخطاء التاريخية؟ لا تتردد وأخبره أن هذا قدر الثورات.. ولا تضيع وقتك مع من يتفلسف عليك قائلاً أن كتب التاريخ تعيننا على تجنب أخطاء من سبقونا، لا أن نحذو حذوهم باعتبار نفس الأخطاء قدراً محتوماً.

كانت هذه بعض الإرشادات السهلة لإجهاض ثورتك بنجاح، بشكل يذهل العالم، وفي وقت قياسي يسجله التاريخ، ويفخر به الأحفاد، وتذكر دائماً.. لن يجهض ثورتك سواك، فلا تعتمد إلا على نفسك، إن جربت تلك الإرشادات وفشلت مرة، فلا تفقد الأمل، إن مع العسر يسراً.. وبالتأكيد ليست ثورتك أول ثورة في التاريخ يتم إجهاضها.. هذا طريق معروف سلكه كثيرون من قبلك.. فقط ابذل الجهد.. واتبع الإرشادات.. والنتائج مضمونة… ولا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة.

هذا المنشور نشر في مقالات, الثورة المصرية. حفظ الرابط الثابت.

4 ردود على 20 وسيلة عملية لتجهض ثورتك بنجاح

  1. يقول Mohamed Abo Saqr:

    كلام وافي ومظبوط

  2. نصائح قيمة جدا ………شكرا للكاتب والناقل

  3. بانتظار الموافقة بالنشر.
    اذا كنتم تريدون للمدونة ان تنجح ..فاقترح شطب العبارة اعلاه …فلا وقت عند الناس لانتظار موافقتكم الكريمة…وكثيرون لايحبون خناقهم اوكابتهم!!

  4. يقول drabomarwan1972:

    عندما سمحت بالتعليقات بدون متابعه كان هناك كم كبير من الشتائم واللينكات وغيرها التى تنشر أشياء لا أرضى وجودها فى المدونة فكان الحل إدارة التعليقات واعدك بعدم تأخير السماح بالتعليقات ومرحب بكم فى المدونة متابعا ومعلقا فى أى وقت

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s