قادر على الكسب ( برنامج تدريبي للتحقق بأركان البيعة –ركن العمل 4 )

Picture1غ 

ما زلنا نواصل البرنامج التدريبى للتحقق بأركان بيعة الإخوان المسلمين وفى ركن العمل تناولت صفة متين الخلق مثقف الفكر ويمكن مراجعة ما مضى هنا على الرابط

قبل أن أتناول صفة قادر على الكسب أذكر بأن هذا البرنامج مقتبس بتصرف من كتاب التربية بين المعرفة والسلوك أحد أهم الكتب التربوية لجماعة الإخوان

فى صفة قادر على الكسب الهدف السلوكى من الأخ هو  أن يحقق الارتقاء المهنى والتميز الوظيفى فى مجال تخصصه .

الأهداف الجزئية

1ـ أن يعدد الفرد أسباب وجوب الارتقاء المهنى والتميز

2ـ أن يشرح الفرد أسباب الوجوب الشرعى والحياتى للارتقاء المهنى والتميز الوظيفى شرحا وافيا .

3ـ أن يحدد الفرد جوانب ومجالات التميز المرغوبة فى مجال عمله خلال الأشهر الثلاثة الأولى من مشاركته بهذا العمل .

4ـ أن يذكر الفرد الوسائل التى تساعد فى تحقيق التميز المطلوب.

5ـ أن يختار الفرد الوسائل الذاتية الأكثر ملائمة لقدراته والتى تساعد فى تحقيق التميز المطلوب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من مشاركته بهذا العمل .

6ـ أن يستعمل الفرد الوسائل الذاتية التى تم اختيارها بالمعدل الملائم بعد تحديدها مباشرة .

7ـ أن يقيم الفرد مردود الوسائل المستخدمة فى تحقيق التميز المهنى فى نهاية الأشهر الستة الأولى من استخدامها .

8ـ أن يطور الفرد 50% من الوسائل الذاتية المستخدمة لتحقيق التميز المهنى المطلوب فى نهاية العام الأول من استخدامها .

9ـ أن يقترح الفرد وسائل جديدة مبتكرة لتحقيق المزيد من التميز المهنى المطلوب مع بداية العام الثانى من وجودة بهذا العمل .

1ـ أسباب وجوب الارتقاء المهنى والتميز الوظيفى

فريضة شرعية

ضرورة دعوية

حاجة حياتية

2ـ الارتقاء المهنى والتميز الوظيفى فريضة شرعية ـ ضرورة دعوية وحاجة حياتية . لماذا ؟

فريضة شرعية

" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "

" إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه "

" صنع الله الذى أتقن كل شئ "

ضرورة دعوية

الهدف هو : الحصول على " القوة " المرتكزة على المبادئ والتى تجعلنا قادرين على التأثير دون إجبار والانتصار بالحب دون إرغام .

الخيارات المتاحة : إما أن تكون عديم القوة أو مفعم بالتأثير .

بقدر ما يحوز الفرد من أدوات التأثير فى الناس بقدر ما ينجح فى توصيل دعوته ومن أهم هذه الأدوات الارتقاء المهنى والتمز الوظيفى .

مثال : انتشار الإسلام فى دول جنوب شرق آسيا عن طريق التجار الذين تميزوا فى أدائهم .

حاجة حياتية

1ـ الارتباط بين الجانب الدعوى والجانب الحياتى :

· يجب عدم الفصل بين الحياة الشخصية والحياة الدعوية حيث أننا لا نستطيع ذلك مهما حاولنا لأن :

– مشكلات الدعوة تنتقل معك إلى البيت والعمل شئت أم أبيت .

– المشاكل العائلية ومشكلات العمل تؤثر على أدائك الدعوى مهما حاولت تجاهلها .

· ولذلك فهناك علاقة وثيقة بين العطاء الدعوى والاستقرار الحياتى يتمثل فى علاقة طردية بينهما .

2ـ يمكن اكتساب وتعلم التميز المهنى والارتقاء الوظيفى .

3ـ جوانب ومجالات التميز المطلوبة فى مجال العمل .

التميز السلوكى

التميز الدعوى

التميز المهنى

يحدد فى كل مجال أولوياته خلال الفترة المقبلة .

أمثلة عملية لجوانب التميز المهنى والارتقاء الوظيفى

يجب أن يسعى الفرد إلى امتلاك مصادر القوة التى تؤدى إلى التميز المهنى والارتقاء الوظيفى

مثل :

1ـ المعلومات :

عندما يمتلك الطرف " أ " معلومات يحتاجها الطرف " ب " فإن الطرف " أ " يستطيع أن يؤثر فى الطرف

" ب “ .

2ـ المهارة والخبرة :

امتلاك المهارة وتكرارها يؤدى إلى تراكم وزيادة الخبرة مما يؤدى إلى زيادة المهارة مما يساعد على التميز المهنى والارتقاء الوظيفى .

3ـ توسيع دائرة القبول :

وذلك من خلال تكوين شبكة علاقات إنسانية

إن قوة القبول المقرونة بالحب لا تضاهيها قوة فعندما يتقبلنا الآخرون بضعفنا فإنهم يشعروننا بأننا على ما يرام وهو شعور لا يوصف لأنه يقوى الروح .

ومن وسائل ذلك الاتصاف بالرقة .

* مهارات العرض والاستمالة : تعنى ما يلى :

* التعرف على خصائص مستقبل الرسالة .

* تصميم الرسالة لتلائم مستقبلها

* عرض الرسالة بطريقة إنسانية .

* استخدام الأدوات التى تدعم الرسالة .

" أسطورة الريح والشمس "

نحن عادة لا ننظر إلى الرقة كمصدر من مصادر القوة ولكنها فى الحقيقة من أقواها هناك أسطورة تحكى عن صراع بين الشمس والريح وإدعاء كل منها أنها الأقوى وتسابقا على إجبار رجل يرتدى معطفا ثقيلا على خلع معطفة .

هبت الريح وعصفت بلا هوادة وكلما اشتدت زاد تمسك الرجل بمعطفه ولم تفلح قوتها فى خلع معطفه .

أما الشمس فبدأت ترسل أشعتها برقة وحنو مع استمرارها وصبرها فبدأ الرجل يتصبب عرقا فقام بخلع معطفه من تلقاء نفسه .

( الدفء هو الذى يجذب الأسماك وليس الصياد أو الطعم )

4ـ المبادرة :

إن المبادرة من أهم المهارات وأشدها تمييزا بين الفرد العادى والفرد فائق الأداء .

إن المبادر يتحين الفرصة بدافع ذاتى ليتقدموا مسافة أبعد لصالح المؤسسة .

تعتير الفكرة الجيدة أفضل بداية للمبادرة ثم دعمها بإبداء الالتزام الشخصى والحماس لها " استراتيجيات للتميز ـ روبرت كيلى "

5ـ الثبات على المبدأ :

الثبات والاتساق يأتيان من ثبات القيم والعقيدة التى تأتى من القلب وتظهر فى السلوك .

6ـ إدارة الذات :

تعنى أداء المزيد من المهام والمبادرات لتلائم التغيرات التى تطرأ على البيئة الداخلية للمؤسسة والبيئة المحيطة بها ويتحقق ذلك بمعرفة الفرد لنوع العمل الذى يتقنه ويرغب فى تنفيذه . " استراتيجيات للتميز ـ روبرت كيلى "

4ـ وسائل تحقيق التميز المهنى والوظيفى

المؤتمرات

المعارض

الندوات

الدورات التدريبية

السؤال

القراءة

خبرات الآخرين

مهارات الجاذبية الشخصية

5ـ اختيار الوسائل الأكثر ملائمة للتميز المهنى والارتقاء الوظيفى .

· القوة تشع من داخلنا وخبرتنا ومهارتنا وشخصيتنا وتاريخنا الذى يسبقنا قبل أن نقابل الآخرين ونؤثر فيهم وشخصيتنا هى ما نحن عليه وما نحمله بداخلنا من معتقدات ورغبات ودوافع ومبادئ تنعكس على سلوكنا .

· فإذا كان خيارنا أن نكون أقوياء " بالتميز المهنى والارتقاء الوظيفى "

· فأى أساليب امتلاك القوة تختار لتحقيق الأهداف المرجوة ؟

· مثال : تقوية العزائم والإدارة

التحول من الضعف إلى القوة

سأل الجندى الجديد قائده : سيدى أين خندقى ؟

القائد : أنت تقف عليه ولكن عليك أن تزيح عنه التراب .

· إذا كنت تشعر بالضعف فى أى وقت من مناحى حياتك فأنت تستطيع ان تتغير وتسمو فوق ضعفك وتستعيد القوة التى فقدتها أو التى لم تكن تمتلكها أصلا فعندما ندرك أننا نقدر على عمل شئ نكون قد بدأنا فى تعزيز قوتنا .

6ـ استعمال الوسائل التى تم اختيارها بالمعدل الملائم

· إن اختيار وتحديد الوسيلة الصحيحة والملائمة وفقط لا يؤدى إلى التميز المهنى والارتقاء الوظيفى المطلوب

· ولكن لا بد من استعمالها بصورة فاعلية فى الوقت المناسب .

· ولعدد ملائم من المرات حتى يمكنها تحقيق الغرض المطلوب .

7ـ تقييم مردود الوسائل المستخدمة فى تحقيق التميز المهنى والارتقاء الوظيفى .

ـ يتم تقييم مردود الوسائل من خلال الخطوات التالية :

* تحديد معايير تقييم الوسيلة .

* تحديد الوزن النسبى لكل معيار .

* اعطاء درجة تقييم للوسيلة من خلال كل معيار .

* اعطاء درجة كلية للوسيلة وتحديد درجة فعاليتها .

ـ يتم اتخاذ قرار بشأن الوسيلة من بين الاختيارات التالية :

* الاستمرار فى استخدامها دون ادخال أى تعديلات .

* التوقف عن استخدامها .

* ضرورة تطويرها .

8ـ تطوير الوسائل المستخدمة لتحقيق التميز المهنى والارتقاء الوظيفى

· إن بقاء الوسائل بدون تطوير لفترات زمنية طويلة مع تغير الظروف وظهور مستجدات عديدة فى العمل يقلل من فاعليتها بشكل كبير ولذلك لا بد أن يكون تطوير الوسائل المستخدمة لتحقيق التميز المهنى والارتقاء الوظيفى بنداً ثابتا ومستمرا فى أجندة كل فرد جاد فى تحقيقه التميز المهنى والارتقاء الوظيفى

9ـ اقتراح وسائل جديدة مبتكرة لتحقيق المزيد من التميز المهنى والارتقاء الوظيفى

· لا تخشى أن تبدو أفكارك بسيطة .

· لا تحسب تكاليف تنفيذ الفكرة .

· لا تتخيل نفسك قد فشلت فيها .

· هل لديك فكرة واحدة تسهم بها فى اختراق معدلات النمو الحالية فى مجال التميز المهنى والارتقاء الوظيفى

· نريد فكرة واحدة . " الأداء المتميز للمدير ـ بميك "

هذا المنشور نشر في سلسلة تربوية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s