تفاصيل مشروع النهضة البرنامج الإنتخابى للدكتور محمد مرسى مرشح الحرية والعدالة وجماعة الإخوان للرئاسة

 

نهضة مصرية .. بمرجعية إسلامية
إنه لشرف عظيم وقد أتيحت لنا الفرصه لمخاطبة أهلنا وإخواننا من أبناء شعب مصر العظيم بعدما أعادت لنا الثورة المصرية العظيمة وشهداؤها الأبرار الفرصة لأن نتقدم بمشروعنا "مشروع النهضة المصرية" لكم والذى هو حصيلة جهد شاق وعمل دؤوب دام أكثر من خمسة عشر عامًا من أجل إعادة بناء الإنسان المصرى والمجتمع المصرى والأمة المصرية على المرجعية الإسلامية والهوية الحضارية لأبناء مصر االكرام.
مشروعنا يقوم على تمكين الشعب والمجتمع ووضع مقدراته في يديه لا في يد طغمة فاسدة أو روتين حكومي فاسد لا يرحم. ويستهدف الوصول إلى إنسان مصري مطمئن بربه، مطمئن بأسرته، آمن في عمله وبيئته ومجتمعه. وإلى مجتمع لا تغلبه على إرادته دولة غاشمة ولا نظام فاسد ولا قوة خارجية، يحتل مكانته المستحقة بين الأمم مسلحاً بقيمه السامية وبالعلم والفكر في زمن اقتصاد المعرفة وعصر الابتكار. ودولة تمكن الناس من فرص التعليم والصحة والعمل والاستثمار وبناء الأعمال، وتدافع عن حقوقهم وكرامتهم داخل الوطن وخارجه.
يخرج إليكم هذا المشروع من رحم جماعة جاهدت على مدى ثمانين عاماً لحفظ هوية هذه الأمة وبناء قوتها وترسيخ الاعتدال والوسطية في فكرها، جماعة لم تعرف إلا التربية منهجاً والعمل وسيلة للإنجاز، ولم تعرف لها مكاناً إلا في قلب مجتمعها ملتحمة مع شعبها ومرتبطة بهمومه وآلامه وأحلامه، متبنية طموحه المشروع في حياة كريمة تحت ظل عقيدته وقيمه الدينية الراقية المتسامحة.
نتقدم بهذا البرنامج ونحن عازمون على إعادة وجه مصر العظيم والتى ضاع دورها الوطنى والعربى والدولى بفعل الإستبداد والفساد وإنهار اقتصادها بفعل الظلم وغياب العدل وضاعت حرية أبناءها بفعل انهيار منظومة الحقوق والحريات وغابت الفرصة العادلة أمام أبناء وبنات أمتنا بفعل الفساد الإدارى والإقتصادى الذي إستشري في جسد الدولة المصرية.
ونحن عازمون على إعادة وجه مصر المشرق ومكانتها اللتي تليق بها والتى يفتخر بها كل مصرى وكل مواطن شريف يحلم بمصر الرائده, اللتي كانت يومًا وستعود غدًا صاحبة السبق الحضاري بين الأمم.

لقد انحاز هذا المشروع فى مرجعيته للإسلام وللإنتساب الوطنى ولخيار الديمقراطية الحقيقية وانطلق معتزًا بمصريته وعروبته التى لاتنفك عنه.
ندرك تماماً أن نهضة الأمة لن تتم بفصيل أو جماعة أو تيار مهما كان شأنه، وأن السبيل للنهضة هو تكاتفنا جميعاً وإصرارنا على إنجاز هذه النهضة وتحمل أعبائها الثقيلة، فإن كانت التجاذبات السياسية قد باعدت بيننا قليلاً أو كثيراً، فإن النهضة ومشروعها الرائد سيجمعنا ويوحد جهودنا بإذن الله وبركته.
وإذ نؤمن بأن من نذر نفسه للعمل العام, وَجَبَ عليه مصارحة الناس برؤاه والسياسات التي يتبناها. ومن هنا نضع بين أيديكم تباعًا ملامح مشروع النهضة المصرية, آملين من الله عز وجل القبول, ومن شعب مصر العظيم بكامل طوائفه أن يشاركنا في تقييمه ونقاشه وتشكيله كي يكون نبراسًا ينير لنا طريقنا في بناء الدولة المصرية الحديثة.
وفقنا الله وإياكم لما فيه خير مصر وشعبها.
فريق مشروع النهضة
رؤية لبناء الأمة المصرية
يرتكز المشروع علي الأطراف الفاعلة في المجتمع المصري متمثلة في كلاً من الدولة المصرية والمجتمع المدني والقطاع الخاص. ومع توغل سطوة وسلطة الدولة المصرية في كلا القطاعين المدني والخاص, وضع المشروع آليات إصلاحية عل المستويين الإستراتيجي والتنفيذي كي تحقق التوازن المنشود بين الأطراف الثلاث ومؤسساتهم.
تنقسم رؤية المشروع إلي ثلاث مستويات طبقًا للقيم والمستهدفات الخاصة بكل من الإنسان المصري والأسرة المصرية والمجتمع المصري والدولة المصرية.
المستوي القيمي والفكري إعتني بوضع توصيف ما يتمناه المصريون في حياتهم من قيم وحقوق وصفات وواجبات وما ينتظرونه من مؤسسات المجتمع المصري بأطرافه الفاعلة. معتمدًا علي تجمع هائل من الخبرات والدراسات المجتمعية والمتخصصة في وضع رؤية متكاملة تعمل باقي المستويات علي الوصول إليها بهدف الإرتقاء بشعبنا حضاريًا ومعالجة ما طرأ عليه من إفساد متعمد خلال الحقب الزمنية السابقة.
ويحتوي المستوي الإستراتيجي علي المسارات السبع اللتي تحقق ذلك التغيير المنشود من خلال خطط تنموية مركبة تتوزع أدوارها بين كل من الأطراف الفاعلة في الأمة المصرية.
ثم تترجم تلك الخطط في المستوي التنفيذي إلي مجموعات محددة من المشاريع والإصلاحات والسياسات التشغيلية مقسمة علي ثلاث فترات زمنية كخطوة أولي علي طريق النهضة المصرية.
المستوي الإستراتيجي
بالتعاون مع العديد من المؤسسات البحثية والخبراء وأساتذة الجامعات المصرية وغير المصرية, تم وضع خطط تنموية لكل مسار من المسارات الإستراتيجية ويندرج تحت كل مستهدف عدد من المشاريع والبرامج التنفيذية, بعضها بدء بالفعل في التنفيذ والبعض الآخر في مراحل مختلفة بين الإعداد ودراسة الجدوي وتجميع المقومات اللازمة للتنفيذ.
فيما يلي, نستعرض معكم بعض جوانب المسارات الرئيسية.
المسارات الاستراتيجية :
• بناء النظام السياسي.
• التحول للإقتصاد التنموي.
• التمكين المجتمعي.
• التنمية البشرية الشاملة.
• بناء منظومة الأمن والأمان.
• تحقيق الريادة الخارجية.
• مجموعة الملفات الخاصة.
بناء النظام السياسي :
1– بدئاً من إستكمال بناء النظام السياسي إلي إعادة هيكلة الدولة المصرية العميقة وتحويلها من دولة مهيمنه إلى دولة مؤسسات ممكنه ذات أركان واضحة المعالم، لها صلاحيات محددة تحترمها ولا تتجاوزها مع التأسيس لمبدأ التكامل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية والتأكيد على استقلال كل سلطة فى أداء دورها.
2– بناء منظومة شبكية شاملة لمحاربة الفساد بمكوناتها الرقابية والتشريعية وسلطاتها التنفيذية مع إقرار حق المواطن في الحصول علي المعلومات الحكومية.
3– إقرار آليات للرقابة الشعبية علي الآداء الحكومي بما يضمن مستوي أعلي من الشفافية والنزاهة في الآداء.
4– تمكين المصريين من المشاركة فى العمل الوطنى والسياسي بدلا عن التركيز القاصر سابقا على النخب الاجتماعية والاقتصادية.
5– إعادة صياغة القوانين والتشريعات واللوائح اللتي تحكم علاقة مؤسسات الدولة ببعضها البعض وآليات إدارتها بما يوضح مسئوليات وصلاحيات كل مؤسسة ويدعم قدرة الدولة عي تسهيل الخدمة الحكومية للمواطنين.
6– تطبيق مبدأ المشاركة لا المغالبة في تشكيل حكومة إئتلافية واسعة ممثلة للقوي السياسية الفاعلة في المجتمع المصري مما يمكننا من العمل معًا علي بناء مستقبل هذا الوطن دون إقصاء لأي من الأطراف السياسية الفاعلة.
7– تفعيل دور الشباب في العملية السياسية إبتداءً بخفض سن الترشح للمناصب العامة وإعتبار معامل الكفاءة والقدرة والرغبة في العمل العام كمؤشرات أساسية علي أهلية العمل السياسي.
التحول للإقتصاد التنموي :
1– التحول السريع والشامل من اقتصاد ريعى الى اقتصاد قيمة مضافة فى اطار مجتمع المعرفة والإنتاج ومن خلال مائة مشروع قومي (يفوق كل منهم المليار دولار) يضمن مضاعفة الناتج المحلى الاجمالى فى خمس سنوات بمتوسط معدل نمو سنوى بين 6.5 % : 7%.
2– اصلاح النظام المصرفى بما يضمن قيامه بدوره الأساسى فى دعم الاقتصاد الوطنى على مختلف مستوياته مع توفير أدوات مالية ملائمة لأنماط التنمية وبما يحقق مشاركة فاعلة للقطاع المصرفى فى خطط التنمية والتركيز على الأولويات العامة
3– تطوير برنامج لدعم المشروعات الصغرى والمتوسطة بما يوفر مناخا ملائما للنهضة بهذه الشريحة من الاقتصاد وتفعيلها بالقدر الكافى من خلال :
‌أ– تقديم الدعم الفنى اللازم لانتقاء وتطوير المشاريع واداراتها
‌ب– توفير برنامج تدريب وتأهيل للكوادر الإدارية والتقنية المطلوبة
‌ج– توفير الدراسات والأدوات المالية اللازمة والملائمة لحجم هذه المشروعات
‌د– توفير البيئة التشريعية بما يضمن حصول المشروعات على فرص المنافسة الكاملة
‌ه– تكوين المجمعات والاتحادات لدعم هذه الشريحه من المشروعات
‌و– توفير الفرص التسويقية والمعارض الدائمة
التمكين المجتمعي :
1– تقوية وتمكين المجتمع المدنى ومؤسساته المختلفة لتأمين الديمقراطية والحفاظ على الحيوية الشعبية وحتى لانعود أبدا لعصر هيمنة الدولة على هذا القطاع ويتم ذلك من خلال اعتماد القضاء كمرجعية ضابطه لهذا القطاع
2– إعادة دور الأوقاف والمساهمة المباشرة والغير مياشرة من المواطنين لضمان الاستقلال المالي للمجتمع المدني وانحسار دور الدولة فى التنسيق والدعم بين مختلف مكونات هذا القطاع. كما يشمل تشجيع ودعم شعبنا الذى حرم طويلا من التطوع بالوقت والمال فى أعمال النفع العام.
3– التحرك السريع والمكثف لانقاذ الأسرة المصرية وتشجيع المجتمع المدنى فى دعم رسالة الأسرة وتوعية أفراد الأسرة بتحديات الواقع ومتطلبات المستقبل.
4– الارتقاء بالمنظومة الإعلامية وتقنين دور الدولة في القطاع الإعلامي واطلاق حرية التعبير والإبداع المنضبطة بالقيم المصرية الأصيلة
التنمية البشرية الشاملة:
1– دعم نمط حياة يفسح المجال للتعلم المستمر والإنتاج متعدد الإتجاهات والإستهلاك المشبع للإحتياجات الإنسانية الأساسية والمحقق لكرامة الإنسان.
2– هيكلة منظومة عدالة اجتماعية شاملة تعطى فرصاً متساوية لمختلف الطبقات الإجتماعية فى السكن والتعلم والعمل والعلاج ومباشرة الحقوق السياسية.
3– تبنى مشروع واضح بجدول زمنى للقضاء على الأمية والتسرب من التعليم متضمنا ذلك فى مسارات التنمية الأساسية بالتعاون مع كلا القطاعين الأهلي والخاص.
4– التعامل مع البطالة الصريحة والمقنعه وضعف كفاءة العمالة عبر اطلاق برامج تطوير نوعى وكمى فى قدرات العاملين وضغط ايجابى على المؤسسات العلمية والبحثة والتدريبية فى مصر لتغذية التنمية بما نحتاجه من كفاءات مما يجعلنا قادرين على تخفيف نسبة البطالة 5% سنويا.
5– إعادة هيكلة منظومة التعليم المصرى على ثلاث مستهدفات :
‌أ– خريطة التنمية المصرية 2025 .
‌ب– احتياجات سوق العمل وتوقعاتها.
‌ج– تطلعات وإهتمامات الشباب والطلاب.
النظام التعليمى يجب أن يصمم بالكامل حول الطالب وبالتالى تنتقل استراتيجية التعليم من مجرد كفاءة الطالب فى تحصيله العلمى إلى جودة ومرونة العملية التعليمية بما يحقق فرص وتطلعات كافة شرائح المجتمع المصرى ويلبى احتياجات سوق العمل , مثل هذه الاستراتيجية تقتضى زيادة ميزانية التعليم من نسبتها الحالية فى موازنة الدولة ( 3.3 % إلى المعدل الإقليمى 5.2 % من اجمالى الناتج المحلى ).
بناء منظومة الأمن والأمان :
1– تحقيق الأمن وضبط مؤسساته وهيكلة جهاز الشرطة بما يحولها إلى مؤسسة تقوم على حفظ الأمن الداخلى ودعم حقوق الانسان المصرى وحماية ممتلكاته.
2– تغيير العقيدة الأمنية للمؤسسات الفاعلة في القطاع الأمني بتدعيم الولاء والإنتماء للمواطن المصري وأمنه وأمانه بدلاً من النظام السياسي الحاكم.
3– رفع كفاءة وقدرة وقوة الجيش المصري بما يحمي المصالح المصرية علي المستويات الإقليمية والدولية ويُمَكِن مصر من إستعادة ثقلها الإقليمي.
تحقيق الريادة الخارجية :
1– إعادة الدور الريادى لمصر كدولة فى واقعها الإقليمى والإفريقى وتوثيق المعاهدات والإتفاقيات الدولية بما يحمي مصالح المصريين في الداخل والخارج.
2– حماية الأمن القومى العربى وأمن الخليج ودفع التعاون العربى والإسلامى إلى أفاق جديدة بما يتفق مع مصالح الشعب المصرى.
3– إقامة العلاقات مع كل الأطراف الدولية على الندية والمصالح المشتركة وتنويع شبكة العلاقات الدولية في العمق الإفريقي والآسيوي والغربي بما يحقق التوازن في حماية المصالح المصرية على الساحة الدولية.
4– وضع أسس المعاملة بالمثل ولوائح لحقوق المصريين بالخارج وتسخير إمكانات السفارات المصرية وعلاقاتها السياسية لتذليل المصاعب والعقبات اللتي تواجه المصريين في الخارج, بدءًا من حماية حقوقهم وكرامتهم وإنتهاء بكونها ملاذًا آمنًا لهم في غربتهم وبعيدًا عن أوطانهم.
ملفات خاصة :
1– دعم وتمكين المرأه المصرية وافساح الطريق لها للمشاركة المجتمعية والسياسية وأولويات العمل الوطنى والتنموى نابعًا من إيماننا بأن المرأة مكافئة للرجل في المنزلة والمقام متكاملة معه في العمل والمهام :
‌أ– نسعي لتمكين المرأة المصرية فعلاً لا قولاً بتسهيل المعوقات التي تقف في وجه مشاركتها المثمرة في كل مجالات الحياة بما يعين المرأة علي تحقيق التوازن بين العطاء لبيتها ولمجتمعها.
‌ب– حماية جادة للمرأة المصرية من آفة التحرش في الشارع المصري وصور التمييز في التقدم لمناصب العمل العام أو الخاص.
‌ج– دعم خاص لمشاركة النساء في العمل الاقتصادي بدءا من المشروعات الصغيرة للنساء المعيلات وانتهاء بتشجيع العمل الخاص الحر للنساء الرائدات.
‌د– تغيير الموقف السلبي للثقافة المصرية من مشاركة المرأة السياسية عن طريق تقديم وإبراز النماذج المشرفة لمشاركتها مما يعين علي تغيير الصورة الذهنية النمطية السائدة في المجتمع المصري.
2– إعادة الدور الريادي للأزهر ودعم إستقلاله العلمي والتعليمي والإداري والمالي كمنارة للمدرسة الوسطية في الإسلام وتقوية قدرته كجامعة عالمية تستقطب خيرة شباب العالم الإسلامي وكأحد أذرع الريادة المصرية الخارجية.
3– تحقيق كافة حقوق المواطنة للإخوة الأقباط والمساواة القانونية الكاملة لهم كمواطنين مصريين مع الإحتفاظ بحقهم المصون في الإحتكام لشريعتهم السماوية فيما يتعلق بأمورهم الشخصية والعائلية. كما يشمل هذا البرنامج بنود خاصة مثل نقل ترخيص إقامة الكنائس ودور العبادة من سلطة مؤسسة الرئاسة إلي جهاز التخطيط العمراني مما يحمي حقوقهم من الإستغلال السياسي في الدولة.
4– إدماج حزمة متكاملة من القوانين والتشريعات الخاصة بحماية البيئة والحقوق البيئية للمصريين بشكل عرضي في كافة القطاعات الصناعية والزراعية والإنتاجية والتخطيط العمراني ومشاريع البنية التحتية, مما يعيد التوازن المطلوب بين النمط الإستهلاكي للإنسان وقدرة البيئة الطبيعية علي إستعادة حيويتها. ويتناول هذا الملف أيضًا العديد من البرامج الإصلاحية بدءًا من آليات الرقابة والتقييم للأثر البيئي وحتي إدماج مواد خاصة بالتوعية البيئية في مناهج التعليم المصرية.
5– توفير المحفزات المالية والعمرانية االتي تشجع العائلات المصرية القاطنة بالعشوائيات علي إتخاذ قرار الإنتقال بذات نفسها وبدون ضغط من جانب الدولة. ويتلخص المشروع في إعتماده علي إحترام كرامة المواطن المصري وحقه في تملك مسكنه. وتبدأ الخطوة الأولي من تقنين الأوضاع القانونية لقاطني العشوائيات مما يعني ملكيتهم القانونية للمباني اللتي يعيشون فيها, وبالتالي قدرتهم علي مبادلة قيمتها الشرائية بغيرها في السوق العقاري. وهنا تأتي آليات التحفيز المناسية لسكان كل منطقة علي حدة, بداية من بدائل الإنتقال وتسهيلات التملك العقاري وحتي توفير خدمات البنية التحتية مقدمًا في الأماكن الجديدة

نقلا من الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة

هذا المنشور نشر في Uncategorized, الثورة المصرية, حزب الحرية والعدالة. حفظ الرابط الثابت.

79 ردا على تفاصيل مشروع النهضة البرنامج الإنتخابى للدكتور محمد مرسى مرشح الحرية والعدالة وجماعة الإخوان للرئاسة

  1. يقول صقر قريش:

    انه اقوى برامج المرشحين

  2. يقول hany:

    ما هى المشاريع الاقتصادية وماهى مصادر التمويل

  3. يقول islam:

    انا مش شايف مشاريع وشايف كلام انشائي وبس … فين المشاريع يا جماعه ولا ايه ظروفكوا بتوع كلام وبس .

    • يقول drabomarwan1972:

      هذا إجمال وملامح للمشروع تفيل المشروع له ملف آخر على العموم التفصيل ممكن تقرأه فى برنامج حزب الحرية والعدالة

  4. يقول ياسر:

    نريد معرفة توقيتات ومصادر التمويل للبرنامج حيث انه لم يرد اى تاريخ او مصدر تمويل بالبرنامج

    • يقول drabomarwan1972:

      عندما يتحدث البرنامج عن خطة أستراتجية فهى اهداف بعيدة المدى أما الخطة التنفيذية فهى للأربع سنوات القادمة مصادر التمويل كثيرة ولكنها لا تذكر فى البرنامج الإنتخابى

  5. يقول وائل الرضوي:

    هذا اجمال بلا تفصيل اين تفصيل المشاريع والتشريعات واليات التنفيذ وما هو الموقف من الحرية العقائدية ما المزقف من الشيعة مثلا

    • يقول drabomarwan1972:

      هذا إجمال فعلا وليس تفصيل البرنامج الموقف من الشيعة والعقائد ليس مكانها برنامج إنتخابى للرئيس الجمهورية

  6. يقول فايزة 666:

    الله معكم اخوانى والنصر باذن الله

  7. يقول مؤمن مختار:

    لم يذكر اي شئ عن ضمانات استمرار العملية الديمقراطية واليات تسليم السلطة وضمان عدم تزوير ارادة الشعب

    • يقول drabomarwan1972:

      ده ملامح البرنامج فقط هناك جزء حول المحور السياسى فيه تفصيل حول العملية الديمقراطية وتغليب الإرادة الشعبية وهذا برنامج إنتخابى للأربع سنوات وليس لشهر واحد !

  8. يقول مصرى:

    اقول لمن يقولن ان هذا اجمال وليس تفصيل :
    عندما اسالك انت منين ؟
    هتقولى منوفية مثلا
    ولا هتقولى منوفية مركز تلا قرية بابل شارع عمر بن عبد العزيز منزل رقم 17 الدور التالت
    لا مش هتقولى كده هتقول منوفية وخلاص لان هذا الوقت او الاجابة على هذا السؤال تكيفها ملمحا رءيسيا وهو المنوفية ولا تحتاج لهذا التفصيل
    كذلك مشروع النهضة هذه هى عناصرة الرئيسية فقط وليس التفصيل مفيدا الان

  9. يقول عبدالرحمن على:

    ربنا يوفقكم وتننقذوا حلمنا

  10. يقول samy:

    فين الحد الادنى والاقصى للاجور والعداله الاجتماعيه ارجوا تطبيق المعايير العالميه للحد الاقصى وهى من 15 الى 20 ضعف فقط

  11. يقول samy:

    فين الحد الادنى والاقصى للاجور والعداله الاجتماعيه متنيا الا بزيد الحد الاقصى حسب المعايير العالميه من 15 الى 20 ضعف اما الحد الادنى لايقل عن 2000 جنيه وهو حسب سلة غذاء اقل اسره مكونه من 4 افراد واللى مش عاجبه الحد الاقصى 20 ضعف يروح يشرب من البحر ويدور على مكان اخر يسرق منه لانهم متعودين على سرقة مال الشعب بحجة الكفاءة فمصر مليانه كفاءات مدفونه لم ترى النور

  12. يقول salah mamdouh elsawy:

    النصر لنا ان شاء الله.هي ديه ملامح النهضه المصريه.الله واكبر فوق كيد المعتدين

  13. يقول salah mamdouh elsawy:

    ان شاء الله الشاطر بدون منصب حكومي سوف يرتفع بمصر

  14. يقول sally ealfy:

    الاخوان دوووووول ايه حرااااام عليكوا اتقوا ربنا وبطلوا كذب شويه ولاده الاتنين معاهم الجنسيه الامريكيه

    • يقول drabomarwan1972:

      ايه علاقة ان اثنين من ولاد دكتور مرسى معاهم الجنسية الامريكية بالكذب ده معروف من فترة وليس من ضمن شروط الترشح ألا يكون الأولاد حاصلين على جنسية أخرى الأب والأم فقط

  15. تحياتى واعجابى بالمشروع والكلام الجميل هذا ولكن اتمنى ان نرى تفاصيل اكتر خاصة فى المجال الاقتصادى …. وشكرا

  16. يقول شاب مصرى:

    كلام جيد لكن أين الاهتمام بالتعليم ما قرأته عن التعليم كلام عابر ليس أكثر وأين الاهتمام بمحور العملية التعليمية وهو المعلم يا سادة اذا صلح حال المعلم صلح حال التعليم ولا تتبعوا اسلوب النظام البائد فى تحطيم معنويات المعلم ياريت تاخدوا لبالكم من النقطة دى

  17. يقول م. حازم النهري:

    عندما قرأت البرنامج السياسي لم أجد فيه أي تصور لعلاقة الدين بالدولة و النظام السياسي! ما هو موقف الدكتور مرسي من تطبيق الشريعة الأسلامية و أحكامها؟ ما هو مفهوم الحرية السياسية للدكتور مرسي و بالأخص مفهوم التعددية السياسية في المجتمع؟ ما هو موقف الدولة من التوجهات العلمانية؟ ماذا عن حرية الرأي و التعبير؟ بصراحة ده مش برنامج ده موضوع إنشاء!!!

  18. يقول adel:

    اتقو الله ياخوان يا مسلمون وكفايه لغاية كدا البلد والله مش ناقصه

  19. يقول انا حرة:

    انا حرة ياجماعة ربنا بيدينا فرصة علشان نرجعله باختيارنا لشرعة وتطبيق دينه ولو ضاعت يبقي مانلومش حد غير انفسنا بعد كده

  20. يقول عابر سبيل:

    أنكم تسعون في الأرض خيرا و إصلاحا فسيروا على بركة اللة إن الله مع المصلحين

  21. يقول amr:

    سارشح محمد مرسي لثقتي المطلقه في الجماعه

  22. الله معك يادكتور و نحن معك و ندعو لك و لكن نرجو الوعد بالاهتمام بالفقراء ممن ليس لدهم دخل يكفيهم او ممن يترددون يوما و يقضون نصف يومهم فى البحث عن رغيف العيش و الطوابير كذلك نرجو الاهمام بالابناء و التعليم خاصة فى المراحل الاولى فمن الششعب افراد يقضون ربع او نصف اوقاتهم فى توصيل ابنائهم للمدارس و الحضانات لتعسف تلك المدارس على قبول الاولاد فيها بحجه اقامه و بطاقه و لى الامر كيف ذلك و اصبحت الايجارات محدده المده و كل سنه او سنتين فى مكان مختلف كيف للافراد تغيير محل الاقامه الا بعقود مسجله الامر الذى يرفضه المالك
    و عليه فان ضياع تلك الاوقات هباء من اولياء الامور او الامهات يعود على الاقتصاد بالضرر بالاضافه الى التوتر و التفكير و حمل الهموم بخصوص
    تعليم الابناء كيف يتسنى للافراد العمل و انجازه و الابداع فيه

  23. يقول ahmed:

    انشاء الله منصورين

  24. يقول محمود:

    انشاء الله سوف انتخب محمد مرسى بس عاوز اعرف ما هى القررات وما هى المشاريع مش عايز كلام انشائى

  25. يقول مصري عايز يختار الاصلح:

    اتمنى اني اشوف خطوات سوف يتم تنفيذها مع تحديد توقيتات لانجازها- بدلا من الكلام الإنشائي والتعبيري

  26. يقول محمد:

    ربنا يولي من يصلح انشاء الله وربنا يعينكم

  27. يقول محمود:

    ايه الضمانات ان كلام الانشاء ده يتحقق؟ الشفافية مطلوبة في عملية التمويل للمشروعات الخاصة بالبرنامج.

  28. يقول medo:

    احترت فالاختيار صعب ربنا يولي من يصلح بالفعل والقول معا ويتذكر انها مسشئوليه امام الله ويوم لاينفع المرء الا ماقدم وماكسب

  29. يقول medo:

    احترت فالاختيار صعب ربنا يولي من يصلح بالفعل والقول معا ويتذكر انها مسئوليه امام الله ويوم لاينفع المرء الا ماقدم وماكسب

  30. يقول naderselmy:

    انا عارف انكم معندكمشي الجرأة لنشر رأيي لانكم للاسف لا تؤمنون بالديموقراطيه (( بالظبط زي النظام السابق ))
    انا نشرت 3 أراء

    • يقول drabomarwan1972:

      لم يصلنى إلا هذا التعليق فنشرته أرسل آرائك وسأنشرها وسأهتم بالرد عليها الموضوع شاهد بعرض ومناقشة الآراء المخالفة

  31. يقول ابوجمعه:

    عاوز رابط لتفاصيل المشروع

  32. يقول drabomarwan1972:

    تفصيل البرنامج ومشروع النهضة النسخة الكاملة هنا https://ikhwanwayonline.wordpress.com/2012/05/12/%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84/ وبها شرح لمصادر التمويل وغيرها وأى برنامج إنتخابى يتضمن عما سيتم عمله عندما تتاح السلطة التنفيذية لذالك

  33. انا لو اخترتك هاختارك من اجل المئة مشروع الى قولت عليهم هما فيييييييييييييييييييييييييييييييييين ؟؟؟؟

  34. يقول nesma abd elsalam:

    الكلام كتير وشبعنا منه احنا عايزين فعل وكمان مخطط زمنى للمشروعات ومصادر تمويلها حتكون منين؟
    الحمد لله وصلتونا لوقت اللى نحسبه موسى يطلع فرعون …..مش حنقدر نحكم إلا بالفعل وليس الكلام.
    نسأل الله عز وجل أن يكتب لمصر دائما الامن والامان والخير وأن من يتولها يكون مثل الفاروق عمر بن الخطاب اللهم أمين.

  35. يقول اماني محمد:

    نامل ونتمنى من الله ان لا يكون كلاما انشائيا فقط بل مشاريع تنفذ على ارض الواقع وكني لا اعتقد ذلك خاصا وان الفتره الرئاسيه المحدده قصيره الامد والمشاريع التي طرحتموها طويله الامد

  36. يقول Ehab:

    هذه تفاصيل مشروع النهضة:
    1- مجمع انتاج الاملاح المعدنية بالفيوم على بحيرة قارون
    2- المجمع العالمي لانتاج الاسمدة الفوسفاتية بسوهاج وقنا
    3-مجمع الحديد والصلب باسوان
    4- مجمع صناعات مواد البناء باسيوط
    5-المجمع العالمي لانتاج كربونات الكالسيوم ومشتقاته بسمالوط
    6-مجمع الزجاج بشمال سيناء
    7-مركز التجارة العالمي بشرم الشيخ
    8-مشروع كوبري تبوك-شرم الشيخ لربط السعودية بمصر
    9-مجمع الصناعات الالكترونية الاسماعيلية
    وتفاصيل اخرى لمن يريد الاطلاع على الرابط التالي

  37. يقول سامح حامد:

    نحتاج الى تفاصيل اكتر

  38. يقول الشنهورى - نجع ضاحى - قنا:

    ما هذا البرنامج الغامض للاسف هذا كلام مرسل غير محدد الوقت فى عمل كل محور ولا السيد مرسى يسعى عندما يكن رئيسا أن يقوم بعمل هذا البرنامج خلال 30 سنة

  39. يقول hamdy ahmaed:

    والله ما عندي كلام غير العاء ان يولي الله من صلح لهذا المنصب وان يرحم الشعب المصري من الظلم والاستعباد انتي او غيرك والله المستعان علي ما تصفون

  40. يقول Mohamed El Masry:

    انه اقوى مشروع لنهضة مصر وان شاء الله مرسى هو الرئيس

    • يقول 0193251575:

      هنننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن
      ان شاء الله مرسى كسبان

  41. يقول مواطن من الشعب المصرى العظيم:

    ربنا يولى من يصلح ويكون امينا لمصر ومحافظا عليها كما يحافظ على بيته وان يترك للشعب الحرية فى التعبير وان نعيد مصر الى مكاناتها العريقة لان مصر هى ام الحضارات واتمنى من الله ان يحكم مصر رجل عادل فى احكامه وتصرفاته واخلاقه امين امين يا رب العالمين

  42. يقول omr:

    يا ريت نعمل اكثر ما بنتكلم لاحسن انا بخاف ميلى بيتكلم كتييير علشان مبارك كان استاذ فى الكلام ويا ريت الاخوان يخلفوا ظن الناس فيهم دلوقتى لان شعبيتهم قلت كتيييير بعد مجلس الشعب

  43. يقول mervat:

    هل من الممكن لو نجح حد من الاخوان ان تساعدوه ولا هذا الكلام لو نجحتو بس المفروض ان نقف وراء اي رئيس منتخب كان الا ان يكون من الفلول طبعا فهل عند الجماعه هذه النيه ارجو الرد

  44. يقول وائل انيس:

    اللة يوفقهم لما فية الخير للبلد والمؤمنون عند عهودهم اؤئيد الدكتور محمد مرسى لانة الاصلح من وجهة نظرى انا احبهم فى اللة

  45. يقول ابراهيم عبد البديه:

    ان شاء الله نهضه مصر في الشريعه الاسلاميه

  46. يقول abeer:

    ايه ضمانة اعادة كرامة المصريين ف الخارج اذا كان هناك حديث عن علاقات غير معروفة بين الاخوان وقطر والسعودية . هل سيغلب الاخوان كرامة المصريين هناك على مصالحهم الشخصية والمادية مع تلك الدول . سؤال اخر للادمن عن صحة الصفقة ان تأخذ قطر قناة السويس حق انتفاع مقابل تسديد كل ديون مصر انه كان اقتراح او مشروع اخوانى هل هذا صحيح . شكرا

    • يقول drabomarwan1972:

      موضوع صفقه قطر كذبه لا صحه لها بالمره وقد نفاها جمله وتفصيلا خيرت الشاطر قبل أن تقوم لجنه الانتخابات باستبعاده أما حقوق وكرامة المصريين بالخارج فهل من سيعيدها مثلا النظام السابق نهضه مصر اقتصادياً وكرامة أبناءها في الداخل الطريق نحو كرامة المصريين بالخارج وبالمناسبة فأنا ممن يعملون بالخارج من عشر سنوات

  47. يقول abeer:

    احنا ف مصر بنستغرب من كمية الاموال اللى بتصرف على الدعاية لكل ما هو اخوانى رغم انهم حتى مالهومش حساب ف اى بنك الناس ممكن تساعدهم فيه . واى شخص ينتمى للجماعة ويسأل ما مصادر تمويل الجماعة يتهرب من السؤال . اذا كنت حضرتك من الاخوان او بتدعمهم ممكن تجاوب على السؤال لأن فيه اشاعات كتير بتطلع عن الموضوع ده . ولكم جزيل الشكر

  48. أفلح إن صدق ….. قالوا للأعمى عايز إيه ؟ قال : قفة عيون !!!!

  49. يقول Koky:

    تردد كثيراً مقولة أنه سيتم ترك المرأة لعملها لتلتزم منزلها وزيادة مرتب زوجها لإتاحة فرص لعمل الشباب وبصراحة قلق الكثير من ذلك فما موقفكم من ذلك وأنا أولهم حيث أننى أرغب فى العمل بالإضافة أن هناك فتيات لا زوج لهن

  50. يقول sakura:

    فين المشروع ؟؟!! فين الاولويات الي الشعب المصري محتاجها ف الفترة دي !!!
    انا حاسة اني قرأت شوية كلام ف كتاب دراسات !

    • يقول drabomarwan1972:

      يا ريت تروح لتفصيل المشروع وتحميل الكتاب اللى وضعته فى المدونة هذه التدوينة هى مجرد محاور للمشروع وشكرا

  51. يقول mahmoud hagagy:

    بعد الاطلاع علي البرنامج فان الكتور مرسي لم يحدد برنامجه تفصيلا مازا سيفعل في العام الاول ثم الثاني الخ حتي يطمْن الشعب عندما يري الانجازات تتحقق عاما بعد اخر كما انه لم يزكر اي شيء عن قناة السويس وعن ايراداتها سابقا وعن ايراداتها فى عهده كم ستبلغ كما اني اناشده ان ينشر لنا صوره من الموقف المالي للبلاد بعد توليه وكيف يصلحه لاننى واثق من سوء موقف مصر المالي في الداخل والخارج اضافة الي ما سبق فانه لم يتحدث عن الديون الخارجية ولم يزكر شيء عن اموال النظام السابق وكيفية استردادها ولم يزكر شيء عن الفاسدين في النظام السابق مثل الفنانين وغيرهم اللزين ينفقون اموالهم لمحاربة الاصلاح والتنمية واقامة الدوله المصريه القويه كما انه لم يرد اي شيء عن محاربة الغزو الاقتصادي الصيني الزي اغرق السوق المصري .

    • يقول drabomarwan1972:

      التفصيل بالسنوات موجود فى البرنامج الرئاسى مش مشروع النهضة موضوع الفنانين ليس موضعه برنامج انتخابى لرئيس الجمهورية والنهضة الإقتصادية الصناعية التى يهدف إليها مشروع النهضة كافى بمقاومة الغزو الصينى للأسواق المصرية

  52. يقول abeer:

    ارجو من صاحب الصفحة الرد على سؤالى عن مصادر التمويل الضخم للدعاية رغم انه لا يوجد لهم حساب يمكن ممساندتهم به كباقى مرشحى الرئاسة . يخرج ف هذا القول الكثير من الاشاعات . فما مصادر التمويل للدعاية الان وهل هى داخلية ام خارجية ليطمئن البعض من تلك الجهة

  53. يقول drabomarwan1972:

    اوجه الانفاق فى الحملة كلها من التبرعات سواء من الشخصيات العامة أو الإخوان هناك حساب قانونى للحملة بحد اقصى عشرة ملايين جنيه فى احد البنوك ويتم الصرف منها حسب قانون الإنتخابات الرئاسية هذه اوجه مصاريف الحملة
    اصلا داخل الاخوان كل عضو يدفع اشتراك من ماله الخاص 9% من راتبه الشهرى وممكن تحسبيها حسب متوسط الدخل ومتوسط عدد الأفراد وتعرفوا كم من الاشتراك الشهرى فقط للإخوان ومع هذا فحتى الاشتراكات الشهرية لاعضاء الاخوان ليس لها دخل بحملة دكتور مرسى هى من التبرعات فقط

  54. يقول خلود الجوهري:

    على الأقل راجل هيطبق شرع الله وراجل هيشيل القرآن من مناهج الدراسة

    واحد حافظ لكتاب الله و واحد تايه في ملكوت الله

    بالعقل يعني هتختار مين

    وحسبي الله ونعم الوكيل على القنوات الفاسدة الي عاملة تبث الفتن في قلوب الناس

    حسبي الله عليهم
    ربنا يورينا فيهم يوم

  55. يقول سوسو:

    اهم حاجه الى يحكم مصر يتقى اله فى الناس

  56. يقول البركي:

    بصرحة برنامج قوى وانا انتخبت الدكتور محمد مرسى وانا بالسعودية لان بحب مصر ونفسى اعتز بانى مصرى موش اقول انا مصرى وانا مخلى رئسى بالارض يارب النصر لدكتور مرسي يارب

  57. يقول alaa saeed:

    ان شاء الله مرسي كسبان ومصر هتبقي احسن بلد علي ايدو ان شاء الله

  58. يقول samah:

    أحشروا

  59. يقول روفي عمارة:

    والله المشروع ده جامد لو هيتنفذ وربنا ينصر مرسي علي شفيق

  60. يقول كريم ابوبخيت:

    ربنا يوفقك وانت هو الاصلح لهذه الدوله وكفايه لحد كده فساد في الدوله

  61. يقول رمضان اسماعيل المنشاوي:

    يارب انصر الحق علي الباطل ان الباطل كان زهوقا

  62. يقول امة الله:

    هلا اخبرتمونى عن تفاصيل المشروع

  63. يقول Mahmoud pro:

    السلام الى الابد اذا لم يفيق الشعب فالسلام للحرية التي لن ترجع لشعب مغيب أو مغبىي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s