ماذا يعنى مشروع النهضة (2)

yyyy89 

نواصل مع دكتور ياسر على شرح ماذا يعنى مشروع النهضة البرنامج الإنتخابى للدكتور محمد مرسى :

كيف ولد هذا المشروع في إطار قانون التحدي والاستجابة؟

بدأ تيار الإحياء الإسلامي محاولاته الأولى في القرن التاسع عشر لبلورة مشروع وطني للنهضة بمرجعية إسلامية ردًّا على السؤال التأسيسي (لماذا تخلفنا ونهض الآخر؟) والذي بدأ يتفاعل في العقل المسلم بعد أن رأى نابليون في عام1798يقتحم بمدافعه المشرق العربي ودرة تاجه مصر.

وكان السؤال يزداد اتساعًا مع اتساع رقعة الاستعمار الذي ضرب العالم العربي والإسلامي من جاكرتا إلى طنجة، وبدأت الاجتهادات لإنتاج مشروع نهضوي تجمع عليه الأمة المصرية في الإطار النظري الفكري والإطار التطبيقي العملي للتخلص من الاستعمار وإعادة إنتاج أدوات النهضة.

والذي يراجع أدبيات رموز تيار الإحياء الإسلامي يجد ذلك السعي الحثيث لبلورة هذا المشروع كما نقل عن بعضهم الأستاذ الدكتور محمد عمارة بلسان رفاعة رافع الطهطاوي: "إن بحر الشريعة الغرَّاء لم يغادر من أمهات المسائل صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها وأحياها، ولم تخرج أحكام السياسة عن المذاهب الشرعية، فينبغي تعليم النفوس السياسة بطرق الشرع، لا بطرق العقول المجردة".

وبلسان الأفغاني: "إن العلاج الناجع لانحطاط الأمة الإسلامية إنما يكون برجوعها إلى قواعد دينها، ومن طلب إصلاح الأمة بوسيلة أخرى فقد ركب بها شططًا، فينعكس عليه القصد، ولا يزيد الأمة إلا نحسًا ولا يكسبها إلا تعسًا".

وبلسان محمد عبده: "إن سبيل الدين لمريد الإصلاح في المسلمين سبيل لا مندوحة عنها، وإذا كان الدين كافلاً بتهذيب الأخلاق وصلاح الأعمال، وحمل النفوس على طلب السعادة من أبوابها، ولأهله من الثقة فيه ما ليس لهم في غيره، وهو حاضر لديهم، والعناء في إرجاعهم إليه أخف من إحداث ما لا إلمام لهم به، فلم العدول عنه إلى غيره؟!".

وبلسان مصطفى كامل: "إن في الإسلام كل المواد الحيوية لأرقى مدنية يشتهيها بنو الإنسان، فهو الدين الذي يؤهل أهله وذويه إلى أسعد حالات الحياة وأتم نعيمها، ومن المستحيل إحياء الأمة وإنهاضها بغير الحقيقة الدينية".

ثم جاء حسن البنا وجماعة الإخوان المسلمين وأمام تصاعد التحديات والمخاطر والتي استدعت إشراك "الأمة" وليس فقط "الصفوة" في هذا الصراع الحضاري، الذي أخذ يهدد "هوية الأمة" بالمسخ والنسخ والتشويه كانت جماعة الإخوان المسلمين في حد ذاتها استجابة للاحتياج إلى مشروع نهضوي؛ حيث بدأ الإمام البنا في رسم ملامح مشروع متكامل يبدأ من تكوين وصياغة إنسان النهضة (العامل المفكر الجريء المنتج) ومجتمع النهضة (الذي يغلب الشأن العام على الشأن الخاص) ثم الاستقلال الكامل والإصلاحي للحكومة تمهيدًا لكي تعود الأمة قادرة على إعادة تقديم نموذج حضاري ملهم وموحٍ للعالم.

وبدأ الإمام في عمله وفي جهد لا ينقطع؛ حيث اشتغل على محاور مشروعه هو وجماعته ولم يترك فرصة للإصلاح إلا وطرقها واجتهد في عرض تصوراته للنهضة وتجديد أدواته عبر مراحل حياته وتمثل رسالته (نحو النور) والصادرة في رجب 1366- مايو 1947 نموذجًا في عرضه لرؤيته في النهضة والإصلاح.

واستمرت جماعة الإخوان المسلمين في طرح أفكارهم للإصلاح السياسي والتنموي والمجتمعي حتى وهم يصارعون الاستبداد والفساد حتى وهم يُقدمُون لأسوأ المحاكم الاستثنائية ويقضون سنوات طويلة داخل هذه السجون.

وفي كل مراحل النضال الدستوري منذذ 1984- 2010 قدم الإخوان كثيرًا من رؤاهم للاصلاح السياسي والدستوري والاقتصادي في شكل برامج انتخابية للانتخابات البرلمانية، وقدموا أيضًا في مبادرات إصلاحية منفردة مثل مبادرة الإخوان للإصلاح التي طرحتها الجماعة يوم 3 مارس 2004 وصولاً إلى مبادرات مع قوى وطنية أخرى، مثل مطالب الإصلاح الدستوري والسياسي السبعة التي تبنتها الجماعة مع الجمعية الوطنية للتغيير في يوليو 2010م.

وبعد الثورة المصرية العظيمة فى 25 يناير 2011 والتي عادت الروح بفضلها لكثير من القوى الوطنية لممارسة نشاطها في خدمة بلدها والعمل على نهضته، بدأت جماعة الإخوان المسلمين في التجهيز لمشروع متكامل لنهضة الأمة المصرية لتعظيم مكتسبات الثورة وتحقيق أهدافها.

ومنذ مارس 2011 انطلق العمل بتكوين فرق مختلفة للعمل، تواصلت فيها الجهود مع كل الوطنيين والمخلصين من أبناء هذا الوطن من أجل تحليل الواقع ووضع التصورات والحلول والبحث عن حالات النجاح في كل أنحاء العالم لاستكمال رسم ودراسة هذا المشروع.

وفي وقت لاحق تأسس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للجماعة في يونيو 2011، وجاء البرنامج العام للحزب وبرنامج الانتخابات البرلمانية جزءًا من رؤيتنا للإصلاح والنهضة.

في المقال القادم سنستعرض تباعًا الجهود التي بذلت للإعداد وكذلك أهم محاور المشروع والملفات الفرعية لكل محور ونسأل الله التوفيق والسداد.

هذا المنشور نشر في مقالات, مشروع النهضة الإسلامي, حزب الحرية والعدالة. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s