التركيز نحو الهدف (برنامج تدريبي 1)

 23277962

من الأمور الهامة التى يجب أن نتعرف عليها ونتدرب عليها سواء فى حياتنا الشخصية أو على المستوى الجماعى كيفية التركيز على الأهداف الموضوعة فى الخطة  و ألا يقتصر الأمر على أداء أنشطة أو وسائل بدون النظر إلى الأهداف سواء فى الإعداد لهذه الأنشطة أو مع أدائها أو فى متابعتها وتقويمها : ولأن الموضوع يفيد فى الأمور الشخصية والجماعية فسوف أركز هنا على المستوى الجماعى وكيف يتم تجويد العمل بالتركيز نحو الهدف مع أداء الأنشطة والوسائل :

أهمية الموضوع والتدرب عليه ينبع من أن إتقان التركيز نحو الهدف يترتب عليه أمور عديدة منها :

يربط النية دائما بالعمل ( تحديد النية والقصد من وراء  الفعل )

يرتب أولويات الواجبات فى الأوقات والظروف المختلفة وبالتالى فهو ضرورى حتى تنجح فى اختيار افضل ما يقرب الى الله عز وجل فى كل الظروف والأحوال

التوجه نحو الهدف ثم لهدف الأعلى ثم الأعلى منه حتى الرسالة ثم الغاية العليا ( ورضوان من الله أكبر )

حشد الجهود بما يحقق الهدف

توفير الموارد وتركيزها وفق متطلبات الهدف

المعايير تصبح موضوعية لارتباطها بالهدف (الأصل ) مثل اتخاذ القرارات – أسس التوظيف – المقارنة بين البدائل – أسس قبول الحلول – ترتيب أولويات التعامل مع المشكلات

كما أن التركيز نحو الهدف متطلب ضرورى لمهارات ومفاهيم إدارية اساسية مثل ( العمل وفق أولوية – ادراك ما وراء التصرفات – التوقع – الرصد المبكر  )

أهداف البرنامج التدريبى :

1- اكتساب مهارة تركيز الجهد لأهداف واضحة ومحددة ( أهداف تشغيلية )

2- أن يتبنى المتدرب ان الهدف دائما أعلى من الوسيلة ( نغير الوسيلة إذا لم تحقق الهدف أو تفعل )

3- استشعار قوى للمسئولية عن إنجاز الهدف ( بذل أقصى الجهد- استشعار المسئولية عن النجاح )

4- استشعار الوعى وتركيزه أن لكل هدف خصوصياته ومتطلباته

5- قناعة بوجوب المتابعة على ما يحقق الهدف ( بدءا من المتطلبات حتى الانجاز )

ولنبدأ بالأمر الأول :

ضرورة وضوح وتحديد الهدف التشغيلي دائما

وهى تشتمل على جزأين

أ‌- التوجه للهدف أصلا وليس النشاط

ب‌-وضوح وتحديد الهدف من حيث الموضوع

أ – التوجه للهدف أصلا وليس النشاط

وهو أن يكون التوجه للهدف أصلا وليس للنشاط ( من حيث النية والموضوع )

مثال1 :

عندما نقول أن هدفي اليوم الجلوس مع الأولاد : هنا  المسألة تحولت لنشاط فقط بلا هدف محدد

وكذالك عندما تقول : هدفي اليوم الجلوس مع الزوجة فربما كان مجرد الجلوس لا يحقق هدفا جيدا أو يحقق هدفا دون المستوى أو لا يحقق شيئا أو يحقق نتيجة عكسية

مثال 2 :

ولنأخذ مثال من العمل الجماعى عندما نقول : الهدف اليوم هو الحوار مع الناس فى المجتمع أو الجيران أو مسار الحياة

الحوار فى حد ذاته نشاط وليس هدف وما لم يكن هدف مقصود فهو وقت ضائع وقد يؤدى إلى إنفاق الموارد ومن أهمها الوقت فى غير طائل أو بدون تحقيق هدف أو يأتي بنتيجة عكسية

مثال 3 :

الهدف أن نتعايش فى الواقع مع فرع كذا  أو لجنة كذا  أو شعبة كذا  

ما الذي تريده تحديدا ؟  هذا يعتبر  نشاط وليس هدف

ما الذى تريده من المعايشة فى هذه الحالة  هل هى بهدف ( معرفة المكونات – الأهداف – نقاط القوة والضعف – التواصل بين الأخوة – إثارة الدافعية – معرفة المشكلات – الاستفادة من الخبرات ………………….الخ )

أي أن البند الأول : ضرورة أن يكون الهدف بصيغة هدف أصلا وليس نشاط

أن يكون صيغة هدف محدد ( تشغيلي) قابل للقياس وواضح ومحدد ومزمن

ب‌- وضوح وتحديد الهدف من حيث الموضوع

تنقسم الأهداف من حيث الزمن إلى :

– أهداف تتحقق فى زمن محدد

أ‌- بدءا من جزء من اليوم حتى سنة أو حتى سنتين ( أهداف تشغيلية )

ب‌-أهداف تتحقق فى مدة من 3- 5 سنوات ( أهداف متوسطة )

ت‌-أهداف تتحقق في مدة من 10- 25 سنة ( أهداف عامة / بعيدة )

فيما يخص كل نوع منها له مواصفات وشروط حتى يتحقق الهدف الذي من أجله تم صياغة الهدف

ففي الأهداف العامة البعيدة والتي تمثل حالات نجاح كلية أو جوانب لها تتميز بالصياغة العامة التي تشد الانتباه وتثير الدافعية وبتحققها يتحقق شيء رائع فى الواقع مثل :

أن يتحقق فى المجتمع الصبغة الإسلامية العامة – المرجعية العامة للإسلام

أن يتحقق فى أبنائي طوال رحلتي التربوية معهم أن يكونوا رواحل يحملون مع إخوانهم المشروع الإسلامي

أن تتحقق الربانية فى جميع الصف

أن يصبح قسم ….. هو الأفضل من حيث دعمه لوحدات الجماعة فى كافة المتطلبات الفنية اللازمة للجماعة

والنوع الثاني من الأهداف هى أهداف الخطة المتوسطة ( 3-5 سنوات ) وهنها تناولت جزء من الهدف البعيد ووضعت له صيغة أكثر تحديدا مثل :

أن يتحسن الأداء الإداري للشركة

أن تنجح فى أن يصبح التدريب هو المسار الفعال لتحقيق الكفاءة الإدارية اللازمة ……..

يمكنك أن تقول فى مجال تربية أبنائك مثلا

أن تتحقق فى ابنتي خلال فترة المراهقة مثلا ( 15 -20 سنة ) المتطلبات اللازمة لأن تصبح زوجة صالحة وأما صالحة

أن يتحقق فى الأسرة ( العائلة كلها ) أن تكون النموذج الأفضل فى العمل مع المجتمع وأن تصبح القدوة فى تقديم نموذج الأسرة الصالحة

ثم ننتقل إلى المستوى الثالث من الأهداف

الأهداف السريعة – القصيرة – التشغيلية من أقل من يوم إلى سنتين بحد أقصي

وهى أهداف يشترط فيها أن تكون محددة واضحة – قابلة للقياس – مزمنة – قابلة للتحقيق ( طموحة وليست خيالية )

مثل :

أحفظ سورة كذا خلال ……

أتواصل مع أبنائي بصورة ممتازة خلال هذا الأسبوع / ا لشهر

أحقق فى ابنتي القناعة التامة بالتزام الحجاب سلوكا / زيا خلال ………….

تحقيق التعارف العميق هذه الليلة بين المربي ومجموعة الدارسين

تحقيق القناعة لدى الأخ بقيام الليل كل ليلة ولو نصف ساعة

أن تتحقق فى هذه الليلة معرفة آداب المناجاة بين العبد وربه

أن يتحقق فى هذه الليلة كيف يختار الذكر الذي يناسبه د

 

ما الذي يحدث حينما نستخدم صيغة هدف عام ونضعه فى موضع هدف تشغيلي؟

الواقع أنت ستحكم على الذي سيحدث من خلال هذه الأمثلة :

تستشعر أن هناك جملة من المشكلات فى مكان

ترى  أنه من الضروري زيادة فى الحالة الإيمانية العامة لأن الإيمان يزيد وينقص

فنقول علينا زيادة الإيمانيات من خلال 3 ليال مثلا أو رحلة

ما الذي تريد تحقيقه بالضبط ؟ ( غير محدد )

هل تقصد زيادة الإيمان بكافة شعبه ؟

إذا كان هذا هو مقصدك فلن يتحقق فى ثلاث ليال أو رحلة أو لقاء

هل تقصد جزء محدد منه ؟ ما هو ؟ لم يحدد ؟

فى الواقع انك ستحقق ليلة إيمانية ( بحسب مفهوم الإيمان الذي يأتي فى هذه الحالة ستكون ليلة صلاة أو ذكر واستغفار وهى أمور من أهم الأمور ولكنها لا تغطى كافة شعب الإيمان

وبعد أن تحققها نجد أن المشكلات ربما لم تزول  فتتعجب أنك قمت بزيادة الإيمان ولا يزال هناك مشكلات أو حال الصف لم يتحسن فى جوانب واضحة كنت تريد أن تتحقق فيه  الواقع أن قمت بزيادة جزء من الإيمان سواء كان هو المطلوب فى هذه الحالة تحديد ا أو كان هناك ما هو أهم منه

حينما تقول هدفي فى اليوم الجلوس مع الأبناء جلسة إيمانية نفس الشيء أي جزء تقصد من الإيمان ؟  هنا إذا لم تحدده فلن يتم التركيز عليه

سنضرب التدوينة القادمة إن شاء الله أمثلة من السيرة ولكن قبل هذا تحتاج لقراءة واستيعاب هذه التدوينة قبل أن نبدأ فى ضرب الأمثلة :))

تحياتى وأرحب بأى تعليق على الموضوع

هذا المنشور نشر في تنمية الذات, تنمية بشرية. حفظ الرابط الثابت.

8 ردود على التركيز نحو الهدف (برنامج تدريبي 1)

  1. يقول ابوقدامة:

    كلام ذو اختصاص دقيق

  2. يقول ابوقدامة:

    كلام ذو اختصاص دقيق اتمنى ان يرسل لي الاخ المدرب مزيدا عن التدريب التربوي على بريدي الالكتروني فانا في حاجة اليه في العراق……جزاك الله خيرا

  3. يقول نور القدس:

    بارك الله بك مفيد جدا ما ذكرت دكتور

  4. يقول ام عمار:

    جزاك الله خيرا على هذا الكلام المفيد

  5. كلام رائع واعتقد انه جزءمن دورة لي بنفس العنوان ودربت عليها منذخمسة سنوات ارجو الاتصال بي لامدادك بالمزيد م.محمد ابو الناس01006054729

    • يقول drabomarwan1972:

      الدورة وجدتها ورود من ضمن ملفاتى ولم أجد ذكر من صاحبها على العموم لو حضترتك صاحبها نذكر المصدر لكم مع تحياتى فانا عرفتكم من كثير من الاخوة فى السعودية

  6. يقول drabomarwan1972:

    هل من إيميل يا باشمهندس لأنى موجود بالسعودية واسمح لى بذكر اسمك على التدوينات القادمة من الدورة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s