التركيز نحو الهدف – برنامج تدريبى 3

 45f5dd7a07

بعض أن تعرضنا فى التدوينة السابقة لبعض الأمثلة من السيرة والتاريخ الإسلامى نحو التركيز نحو الهدف نتناول أمثلة أخرى :

المسألة الرابعة : أن لكل هدف متطلبات وخصوصياته بل أن كل هدف تختلف متطلباته من شريحة لأخرى

هذا من أصول العمل الإدارى داخل جماعة الإخوان المسلمين خاصة وهى من الأصول الإدارية العامة أيضا وتعنى  أن المتطلبات / الوسائل تختلف من هدف لآخر بما يحقق نجاح الهدف بإذن الله وأن عليك وأنت تخطط للهدف أن تراعى هذه المسألة تماما

أما هذه المسالة فنجد أن الإسلام أولاها عناية عظيمة تراها فى العبادات – المعاملات – العقود – الفرائض – النوافل –

انظر مثلا إلى اختيار الذكر المناسب ( وكل ذكر الله عز وجل عظيم )

ففي السفر غير الصباح والمساء

والذى تراه مقبلا على ذنب مجترئا على حدود الله عز وجل عليك أن تذكره بالوعيد والخوف من الله

أما الذي تاب وندم عليك أن تذكره بالوعد والرجاء فى عفو الله وغفرانه

قال: بنا سعد بن عبيدة، أن ابن عباس =رضي الله عنهما= كان يقول: لمن قتل المؤمن توبة، فجاءه رجل فسأله، ألمن قتل مؤمنا توبة؟ قال: [لا] إلا النار، فلما قام قال له جلساؤه: ما هكذا كنت تفتينا أنه لمن قتل مؤمنا متعمدا توبة مقبولة، فما شأن هذا اليوم؟ قال: إني أظنه رجلا مغضبا يريد أن يقتل مؤمنا، فبعثوا في أثره فوجدوه كذلك.

هل المتطلبات الخاصة بتحقيق قيمة التسامح والتراحم فى المجتمع هى نفس متطلبات تحقيق قيمة مقاومة الظلم والظالمين

هل متطلبات التواصل بينك وبين ابنك البالغ من العمر15 عاما مثلها لدى ابنتك البالغة من العمر 7 سنوات وهل هى نفسها مع ابنتك المتزوجة

هل سياسات التربية لطفلك هل المناخ المطلوب لرحلة الهدف منها تحقيق عمق التعارف بين الأخوة هو نفس المناخ المطلوب لرحلة الهدف منها تعويدهم على التقشف والزهد وتحمل خشونة الحياة

هل مناخ الليلة التعبدية مثل مناخ الليلة التي تستهدف منها تدريب وتعليم الأفراد كيف يمارسون الدعوة الفردية فى سياق محدد

هل الأستاذ الزائر الذي يريد أن يحقق آداب ومهارات مناجاة الله فى السحر وما عليك من تهيئة تفعلها قبل ذلك وحتى تتهيأ نفسيا لهذا الأمر سيسلك فى طريقة وأدواته ونبرة صوته نفس الطريق الذي سيسلكه أخ زائر يريد أن يحقق فى الأخوة مهارات التعامل مع الزوجات

ألا تتأمل فى قول الإمام الشافعي :ليس من الأدب الوقار فى البستان ويقول لا تتحدثوا عن النار وانتم تتناولون الطعام

تسال أخصائيا فى التغذية عن الوجبة الغذائية المناسبة فيسألك لمن وفي أى سياق فلماذا فى أهدافنا التي أعلى من كل هدف والتي هى أعمق من كل هدف والتي تدخل فى أعماق الإنسان لماذا نتحدث عن وسائل ذات صيغة عمومية لا يترتب عليها مراعاة خصوصية الهدف ومتطلباته

حينا نعتاد أو الوسائل هى نفسها لكل الأهداف ثم تتحول المسألة لتصبح الوسيلة وبعدها الأهداف التي يمكن أن تخدم من خلالها فنكون قد قلبنا الأوضاع الصحيحة إلى أوضاع خاطئة معكوسة

كما يجب أن نراعى أن لكل هدف متطلباته وخصوصياته لذا عندما سأل أبو ذر رضي الله عنه الرسول صلي الله عليه وسلمقلت يا رسول الله الا تستعملني ؟ فضرب بيده على منكبي ثم قال: (يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها، وأدى الذي عليه فيها) رواه مسلم

والضعف هنا كما هو معروف ليس ضعفا فى الجزء الخاص فى الدين وليس لأنه كان مترخصا ولكن لأنه لم تكن تتوافر فيه متطلبات القائد والأمير أو لأنه كان يريد حمل الجموع على ما لا يطيقون

لما لم نقل هنا طالما انه رجل تقي ورع فإنه يصلح لأي مهمة أو طالما انه كان عالى الإيمانيات أو طالما كان ربانيا صلح لأي مهمة

لقد عين رسول الله سيدنا خالد على جيش كان فيه من الصحابة من قاتل خالد حتى يسلم وعين سيدنا عمرو بن العاص على جيش كان فيه من سبق سيدنا عمرو بأكثر من عشر سنوات وكان فيه من قاتل ه سيدنا عمرو على الإسلام

ولا ينكر أحدا انه فى كلتا الحالتين كان من الجنود من هو أفضل واسبق بميزان التقوى لكن كان الرجلين أقوى فى ميزان المهارة

حينما طلب الرسول فى غزوة الخندق من يقوم ليأتي بخبر القوم ولا يحدث لم يقم احد ( ويظن البعض أن ذلك خوفا ولكن شدة الظلمة -حتى أن احدهم كان لا يري كفه – كانت حائلا فى ظنهم بين أن يأتي بخبر القوم بدقة ولا يحدث

بدليل قول الرسول واضمن له العودة واضمن له الجنة لقد كان أداء المهمة بوضعها بدقة أمرا غالبا لديهم

اشترى عمر رض الله عنه فرسا من رجل من الاعراب ونقده ثمنه ثم امتطى صهوته ومضى به لكنه ما كاد يبتعد بالفرس طويلا حتى ظهر فيه عيب عاقه عن مواصله الجرى فاثنى به عائدا من حيث انطلق وقال للرجل خذ فرسك فانه معطوب فقال الرجل لا اخذه ي امير المؤمنين وقد بعته سليما صحيحا 0فقال عمر اجعل بينى وبينك حكما فقال الرجل: يحكم بيننا شريح بن الحارث الكندى فقال عمر رضيت به
احتكم امير المؤمنين عمر بن الخطاب وصاحب الفرس الى شريح فلما سمع شريح مقاله الاعرابى التفت الى عمر بن الخطاب وقال : هل اخذت الفرس سليما يا امير المؤمنين ؟
فقال عمر نعم
فقال شريح: احتفظ بما اشتريت – يا امير المؤمنين – او رد كمااخذت0
فنظر عمر الى شريح معجبا وقال 0:
وهل القضاء الا هكذا ؟

قول فصل وحكم عدل0
سر الى الكوفه فقد وليتك قضاءها0

كان يقود الحامية الرومية فى ‘أجنادين’ رجل اسمه ‘الأرطبون’، ويعد من أدهى قادة ‘الروم’ وأبعدهم غوراً، وأنكاهم فعلاً، وأشدهم بغضاً للمسلمين الذين حطموا الكبرياء الرومانى تحت أقدام خيولهم، ونصال سيوفهم فلما وصل الخبر للخليفة ‘عمر بن الخطاب’ قال كلمته الشهيرة : ‘قد رمينا أرطبون الروم بأرطبون العرب’، فانظروا عم تنفرج،
المسألة الخامسة : المتابعة على ما يحقق الهدف منذ البداية ( متطلبات – وسائل – أنشطة – إنجاز جزئي – حتى الإنجاز النهائي ) وهذا يعنى انك بعد أن عزمت بفضل الله على تحقيق الهدف ووضعت له متطلباته وبدأت العمل عليك المتابعة على كل خطوة من حيث وفائها بتحقيق الهدف

ورحم الله عمر بن الخطاب حينما قال لمن حوله من أصحاب النبي e ذات يوم في خلافته رضي الله عنه »أرأيتم لو تخيرت أفضلكم ووليته على عمل ثم أمرته و

نهيته أكنت أديت ما علي؟ قالوا: نعم. قال: لا، حتى انظر في أمره أأدى ما أمرته به وانتهى عما نهيته عنه أم لا؟«

وأنت تفعل ذلك أصلا فى أمور حياتك احدنا يذهب بابنه إلى الطبيب ثم يقوم الطبيب بعد الفحص اللازم بتحديد نظام العلاج ثم بمجرد العلاج هل نكتفي فقط بالاطمئنان يوميا أن الابن أخذ الدواء أو تطمئن أن هناك تحسنا

فى البداية تتابع على شراء الدواء – توفير نظام التهوية المناسب أن كان طلب منك ذلك .وهكذا حينما تتابع دراسة ابنك فى أمر هام كالثانوية العامة مثلا

أنت من البداية تشهد وتقيس الاستعداد بدا من اختيار المدرسين واختيار ومراجعة نظامه اليومي ……….. بما ترى انه سيحقق الهدف بإذن الله ثم تتابع أثناء العام قدر الإنجاز الذي أنجزه هل يوحى بالتقدم نحو الهدف أم لا ثم تسأل المدرسين عن مدي تحصيله وليس فقط حضوره وجلوسه

نتابع البرنامج التدريبى فى تدوينات قادمة ان شاء الله


هذا المنشور نشر في عام. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s