رياضة النفس (1)

image

سأبدأ فى عرض احد الكتب التراثية عن رياضة النفس ففيه دروس تربوية هامة عن ترويض النفس ومحاسبتها حرى بالدعاة والناس عامة الاستفادة منها فى طريق والسلوك إلى الله عز وجل
ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ:
ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ:
اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﻟﻲ اﻟﺤﻤﺪ ﻭﺃﻫﻠﻪ. ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ، ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺧﻠﻖ اﻵﺩﻣﻴﻴﻦ ﻟﺨﺪﻣﺘﻪ، ﻭﺧﻠﻖ ﻣﺎ ﺳﻮاﻫﻢ ﺳﺨﺮﺓ ﻟﻬﻢ؛ ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺗﻨﺰﻳﻠﻪ: (ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻟﻜﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﺟﻤﻴﻌﺎ)، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: (ﻭﺳﺨﺮ ﻟﻜﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﻮاﺕ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﻨﻪ)، ﻓﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺴﺨﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﺆﻻء اﻟﺨﺪﻡ، ﻭﻣﺎ ﻳﺮﺟﻊ ﻧﻔﻌﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﻫﻢ ﻛﻠﻬﻢ ﻗﺎﻧﺘﻮﻥ، ﻳﺆﺩﻭﻥ اﻟﺴﺨﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺆﻻء اﻟﺨﺪﻡ؛ ﻓﺄﻇﻬﺮ ﺧﻠﻘﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻘﺪﺭﺓ ﺑﻘﻮﻟﻪ (ﻛﻦ)، ﻭﺃﻇﻬﺮ ﺧﻠﻖ ﻫﺆﻻء اﻟﺨﺪﻡ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺒﺔ ﺑﻴﺪﻩ؛ ﻓﻌﺠﻦ ﻃﻴﻨﺘﻪ، ﻭﺻﻮﺭﻩ ﺑﻴﺪﻩ؛
ﺛﻢ ﺟﻌﻠﻪ ﺫا ﺃﺟﺰاء، ﻛﻞ ﺟﺰء ﻣﻨﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﻏﻴﺮ ﻋﻤﻞ اﻵﺧﺮ، ﺛﻢ ﻧﻔﺦ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﻭﺣﻪ. ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺡ اﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻧﻔﺴﺖ اﻟﻄﻴﻨﺔ، ﻓﺒﺪﺕ اﻟﻨﻔﺲ ﻭاﺳﺘﻘﺮﺕ. ﻭﺗﻨﻔﺴﺖ ﻓﻲ اﻟﺠﻮﻑ: ﻓﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮﻩ  ﻳﺪﻳﻦ ﺫﻭاﺗﻲ ﺃﺻﺎﺑﻊ ﻭﻣﻔﺎﺻﻞ. ﻳﺒﺴﻂ ﻭﻳﻘﺒﺾ؛ ﻭﺭﺟﻠﻴﻦ ﻣﻮﺷﺠﺘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﻮﺭﻛﻴﻦ، ﺫﻭاﺗﻲ ﺳﺎﻗﻴﻦ؛ ﻭﻗﺪﻣﻴﻦ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻄﻊ اﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ؛ ﻭﻋﻴﻨﻴﻦ ﺑﻬﻤﺎ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻷﻟﻮاﻥ ﻟﺬﺓ ﻭﺟﻬﺪا؛ ﻭﺃﺫﻧﻴﻦ ﺑﻬﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ اﻷﺻﻮاﺕ ﻟﺬﺓ ﻭﺧﺒﺮا؛ ﻭﻟﺴﺎﻧﺎ ﻳﺪﻳﺮﻩ ﻓﻲ ﻗﺒﻮ ﺣﻨﻜﺔ ﺇﻟﻰ ﺷﻔﺘﻴﻪ، ﻟﻴﺘﻠﻔﻆ ﺑﻨﻐﻤﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﺻﺪﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺷﻔﺘﻴﻪ، ﻣﺆﺩﻳﺔ ﺗﻠﻚ اﻟﻨﻐﻤﺎﺕ ﻣﻌﺎﻧﻲ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﻘﻞ، ﻭﺗﺘﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﺻﻮﺭ ﺗﻠﻚ اﻷﻣﻮﺭ، ﻓﺘﺼﻴﺮ ﺗﻠﻚ اﻟﺼﻮﺭ ﺣﺮﻭﻓﺎ ﻣﺆﻟﻔﺔ، ﻓﻴﺒﺮﺯﻫﺎ ﺑﺼﻮﺕ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻪ ﺁﺫاﻥ اﻟﻤﺴﺘﻤﻌﻴﻦ ﻟﻪ، ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻴﺮ ﺗﻠﻚ اﻷﺳﻤﺎﻉ ﻗﻤﻌﺎ ﻟﻬﺬا اﻟﺼﻮﺕ، ﻓﻴﺘﺤﻮﻝ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﻫﺬا ﻣﻦ ﻋﻠﻢ اﻷﻣﻮﺭ، ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭ اﻟﻤﺴﺘﻤﻊ، ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻓﻢ ﻫﺬا ﺇﻟﻰ ﺃﺫﻥ اﻵﺧﺮ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺃﻓﺮﻍ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻣﻦ ﺻﻮﺭ اﻷﻣﻮﺭ ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭاﻟﺼﻮﺕ، ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭ ﺻﺎﺣﺒﻪ.

ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﻣﻨﺨﺮﻳﻦ ﻟﻠﻨﻔﺲ ﻭاﻟﻤﺸﺎﻡ، ﻭﻣﻌﺪﺓ ﺻﻴﺮﻫﺎ ﺩاﺭ ﺭﺯﻗﻪ؛

ﻭﺑﺎﺏ ﻫﺬﻩ اﻟﺪاﺭ ﻣﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮ، ﻭﺑﺎﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﺳﻔﻞ ﺟﺴﺪﻩ، ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻣﺨﺮﺝ ﻟﻠﺬﺭﻳﺔ، ﻭاﻵﺧﺮ ﻣﺨﺮﺝ اﻟﻔﻀﻮﻝ ﻭاﻷﺫﻯ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻌﺪﻭ ﻟﻤﺎ ﻏﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﺣﺘﻰ ﺃﻛﻞ اﻟﺸﺠﺮﺓ، ﻭﺟﺪ اﻟﺴﺒﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺪﺗﻪ ﺑﺘﻠﻚ اﻷﻛﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺃﻃﺎﻋﻪ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺠﻌﻠﻪ ﻣﺴﺘﻘﺮﻩ، ﻓﻨﺘﻦ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺪﺓ ﻟﺮﺟﺎﺳﺔ اﻟﻌﺪﻭ؛ ﻓﻤﻦ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻏﺴﻞ اﻷﻃﺮاﻑ ﻣﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺪﺓ ﻣﻦ اﻟﻐﺎﺋﻂ ﻭاﻟﺒﻮﻝ ﻭﺭﻳﺤﻬﻤﺎ؛ ﺛﻢ ﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻪ ﺑﻀﻌﺔ ﺟﻮﻓﺎء ﺳﻤﺎﻫﺎ ﻗﻠﺒﺎ ﻭﻓﺆاﺩا، ﻓﻤﺎ ﺑﻄﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻬﻮ اﻟﻘﻠﺐ، ﻭﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻓﺆاﺩ؛ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﻤﻲ ﻗﻠﺒﺎ ﻷﻧﻪ ﻳﺘﻘﻠﺐ ﺑﺘﻘﻠﻴﺐ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺇﻳﺎﻩ، ﻷﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺇﺻﺒﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺻﺎﺑﻊ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻳﻘﻠﺒﻪ ﺑﻤﺸﻴﺌﺎﺗﻪ ﻓﻴﻪ؛ ﻭﺳﻤﻲ ﻓﺆاﺩا ﻷﻧﻪ ﻏﺸﺎء ﻟﺘﻠﻚ اﻟﺒﻀﻌﺔ اﻟﺒﺎﻃﻨﺔ، ﻭﻣﻨﻪ ﻳﻘﺎﻝ: ﻫﺬا ﺧﺒﺰ ﻓﺌﻴﺪ، ﻭﺧﺒﺰ ﻣﻠﺔ، ﻷﻧﻬﺎ ﺧﺒﺰﺓ ﻗﺪ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﺃﺧﺮﻯ؛ ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﻔﺆاﺩ ﻋﻴﻨﻴﻦ ﻭﺃﺫﻧﻴﻦ، ﻭﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﺭ، ﻭﺻﻴﺮ اﻟﻘﻠﺐ ﺑﻴﺘﺎ ﻟﻪ ﻋﻴﻨﺎﻥ ﻭﺃﺫﻧﺎﻥ، ﻭﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﺭ؛ ﻭﺟﻌﻞ اﻟﺼﺪﺭ ﺳﺎﺣﺔ ﻫﺬا اﻟﺒﻴﺖ؛ ﻭﺟﻌﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﺑﻀﻌﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺳﻤﺎﻫﺎ ﻛﺒﺪا، ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﺠﻤﻊ ﻋﺮﻭﻕ ﻫﺬا اﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ، ﻭﻣﻨﻪ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﻣﺎ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺪﺓ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ اﻟﻄﻌﺎﻡ اﻟﺬﻱ ﻃﺤﻨﺘﻪ اﻟﻤﻌﺪﺓ، ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺩﻣﺎ ﻃﺮﻳﺎ، ﻓﺠﺮﻯ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﺮﻭﻕ؛ ﻭﺃﻟﺼﻖ ﺑﺄﺳﻔﻠﻪ ﺑﻀﻌﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﻓﺴﻤﺎﻫﺎ ﻃﺤﺎﻻ، ﻭﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ اﻷﺧﺮﻯ ﺳﻤﺎﻫﺎ ﺭﺋﺔ، ﻭﻣﺴﻜﻦ اﻟﻨﻔﺲ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺗﺘﻨﻔﺲ اﻟﻨﻔﺲ ﻟﺤﻴﺎﺗﻬﺎ اﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺘﺨﺮﺝ اﻷﻧﻔﺎﺱ ﺇﻟﻰ اﻟﻔﻢ ﻭﺑﺎﻟﻤﻨﺨﺮﻳﻦ؛
ﺛﻢ ﻭﺿﻊ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﻠﺐ ﻭاﻟﺮﺋﺔ ﻭﻋﺎء ﺭﻗﻴﻘﺎ، ﻓﻴﻪ ﺭﻳﺢ ﻫﻔﺎﻓﺔ، ﺗﺠﺮﻱ ﻓﻲ اﻟﻌﺮﻭﻕ ﻣﺠﺮﻯ اﻟﺪﻡ، ﻭﺃﺻﻞ ﺗﻠﻚ اﻟﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ اﻟﻨﺎﺭ، ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ، ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﻠﻄﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﻏﻀﺒﻪ، ﻓﺘﺴﻮﺩ ﻛﻤﺎ اﺳﻮﺩﺕ ﺟﻬﻨﻢ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻧﺎﺭ ﻣﻀﻴﺌﺔ ﺣﻔﺖ اﻟﻨﺎﺭ ﺑﻬﺎ؛ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﺎﺭ اﻟﻔﺮﺡ ﻭاﻟﺰﻳﻨﺔ، ﻭﺳﻤﺎﻫﺎ ﺷﻬﻮﺓ؛ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﻤﻴﺖ ﺷﻬﻮﺓ ﻻﻫﺘﺸﺎﺵ اﻟﻨﻔﺲ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻳﻘﺎﻝ، ﺃﻫﺘﺸﺖ ﻭاﺷﺘﻬﺖ؛ اﻻﻫﺘﺸﺎﺵ ﻓﻲ اﻟﻈﺎﻫﺮ، ﻭاﻻﺷﺘﻬﺎء ﻓﻲ اﻟﺒﺎﻃﻦ، ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺮﻭﻑ ﻋﺪﺩﻫﺎ ﺳﻮاء، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻗﺪﻡ اﻟﻬﺎء ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻭﺃﺧﺮ ﻫﻨﺎﻙ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻓﺮﻗﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﻮﻋﻴﻦ.

ﻓﺎﻟﻨﻔﺲ ﺇﺫا ﻫﺒﺖ ﺗﻠﻚ اﻟﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ اﻟﻮﻋﺎء ﻟﻌﺎﺭﺽ ﺫﻛﺮ ﺷﻲء، ﺃﺣﺴﺖ اﻟﻨﻔﺲ ﺑﺬﻟﻚ، ﻓﺎﻟﺘﻬﺒﺖ ﻧﺎﺭ اﻟﺤﺮاﺭﺓ ﺑﺘﻠﻚ اﻟﺮﻳﺢ، ﻭاﻟﻨﻔﺲ ﻣﺴﻜﻨﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺮﺋﺔ، ﺛﻢ ﻫﻲ ﻣﻨﻔﺸﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺠﺴﺪ، ﻭاﻟﺮﻭﺡ ﻣﺴﻜﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﺮﺃﺱ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻞ اﻷﺫﻧﻴﻦ، ﻭﻣﻌﻘﻠﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﺗﻴﻦ، ﻭﻫﻲ ﻣﻨﻔﺸﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺠﺴﺪ، ﻭاﻟﺮﻭﺡ ﻓﻴﻪ ﺣﻴﺎﺓ، ﻭاﻟﻨﻔﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻴﺎﺓ، ﻓﻬﻤﺎ ﻳﻌﻤﻼﻥ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺠﺴﺪ ﻟﺤﻴﺎﺗﻬﻤﺎ،  ﺣﺘﻰ ﺗﺘﺤﺮﻙ اﻟﺠﻮاﺭﺡ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺠﺴﺪ ﻓﻲ اﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭاﻟﺒﺎﻃﻦ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺗﻴﻦ اﻟﻠﺘﻴﻦ ﻭﺿﻌﺘﺎ ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻭاﻟﺮﻭﺡ ﻧﻮﺭ ﻓﻴﻪ ﺭﻭﺡ اﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭاﻟﻨﻔﺲ ﺭﻳﺢ ﻛﺪﺭﺓ ﺟﻨﺴﻬﺎ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺭﻭﺡ اﻟﺤﻴﺎﺓ. ﻭﻭﺿﻊ اﻟﺮﺣﻤﺔ ﻓﻲ اﻟﻜﺒﺪ، اﻟﺮﺃﻓﺔ ﻓﻲ اﻟﻄﺤﺎﻝ، ﻭاﻟﻤﻜﺮ ﻓﻲ اﻟﻜﻠﻴﺘﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻢ اﻷﺷﻴﺎء ﻓﻲ اﻟﺼﺪﺭ، ﻭﺟﻌﻞ ﻣﺴﺘﻘﺮ اﻟﺬﻫﻦ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﺭ، ﺛﻢ ﻫﻮ ﻣﺘﻔﺶ ﻓﻲ اﻟﺒﺪﻥ ﻛﻠﻪ، ﻭاﻟﺬﻫﻦ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﺟﻤﻠﺔ، ﻭﻗﺮﻳﻨﻪ اﻟﺤﻔﻆ،
ﻭﺟﻌﻞ ﻓﻲ ﻧﺎﺻﻴﺘﻪ اﻟﻔﻬﻢ، ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﻦ اﻟﻔﺆاﺩ، ﻓﺎﻟﺤﻔﻆ ﻣﺴﺘﻮﺩﻉ اﻟﻌﻠﻢ، ﻓﺈﺫا ﺃﺣﺘﺎﺝ اﻟﻔﺆاﺩ ﺇﻟﻰ ﺷﻲء ﻟﺤﻆ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻔﻆ، ﻓﺄﺑﺮﺯ ﻟﻪ ﻋﻠﻢ ﺫﻟﻚ اﻟﺸﻲء اﻟﻤﺴﺘﻮﺩﻉ اﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﺗﻌﻠﻤﻪ. ﻭﺟﻌﻞ ﻣﺎء اﻟﺬﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺻﻠﺒﻪ، ﻓﻤﻨﻪ ﻣﺎء ﺃﺧﺬ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻤﻴﺜﺎﻕ ﻳﻮﻡ ﺃﺧﺮﺟﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻈﻬﻮﺭ، ﻓﻌﺮﺿﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺁﺩﻡ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎء ﻟﻢ ﻳﺆﺧﺬ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻤﻴﺜﺎﻕ، ﻭﺟﻌﻞ ﻣﺠﺮاﻩ ﻣﻦ ﺻﻠﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻪ. ﻭﻭﺿﻊ اﻟﻔﺮﺡ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭﺟﻌﻞ ﻣﺠﺮاﻩ ﺇﻟﻰ ﺻﻠﺒﻪ، ﻟﺘﺘﺄﺩﻯ ﺣﺮاﺭﺓ ﺫﻟﻚ اﻟﻔﺮﺡ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﻠﺐ، ﻓﺘﺬﻳﺐ ﻣﺎء اﻟﺼﻠﺐ، ﻓﺒﻘﻮﺓ ﻫﺬا اﻟﻔﺮﺡ ﻳﺨﺮﺝ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﺎء، ﻓﻴﺪﻓﻖ ﺑﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺻﺎﺭ ﺩﻓﻘﺎ ﻟﻘﻮﺓ اﻟﻔﺮﺡ، ﻭﻫﺒﻮﺏ ﺭﻳﺎﺣﻬﺎ، ﻭﺿﻴﻖ اﻟﻤﺨﺮﺝ، ﻓﺈﺫا اﻓﺘﻘﺪ اﻹﻧﺴﺎﻥ اﻟﻔﺮﺡ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ اﻟﺪﻓﻖ.

ﻓﻬﺬﻩ ﻟﻌﺎﻣﺔ اﻵﺩﻣﻴﻴﻦ. ﺛﻢ ﺧﺺ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻨﻮﺭ اﻟﻌﻘﻞ، ﻓﺠﻌﻞ ﻣﺴﻜﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻣﺎﻍ، ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺑﺎﺑﺎ ﻣﻦ ﺩﻣﺎﻏﻪ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭﻩ، ﻟﻴﺸﺮﻕ ﺷﻌﺎﻋﻪ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﻨﻲ اﻟﻔﺆاﺩ، ﻟﻴﺪﺑﺮ اﻟﻔﺆاﺩ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻨﻮﺭ اﻷﻣﻮﺭ، ﻓﻴﻤﻴﺰ ﺑﻴﻦ اﻷﻣﻮﺭ ﻣﺎ ﺣﺴﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻗﺒﺢ، ﻭﻭﺿﻊ ﻧﻮﺭ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺒﻀﻌﺔ، ﻭﻫﻲ اﻟﻘﻠﺐ، ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻮﺭ اﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﺤﻴﻲ اﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻓﺘﺢ ﻋﻴﻨﻲ اﻟﻔﺆاﺩ، ﻓﺄﺷﺮﻕ ﻧﻮﺭ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ اﻟﻘﻠﺐ، ﻓﺄﺑﺼﺮ ﻋﻴﻨﺎ اﻟﻔﺆاﺩ ﺑﻨﻮﺭ اﻟﺤﻴﺎﺓ اﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻧﻮﺭ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﻓﻮﺣﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻋﺮﻓﻪ، ﻭﻣﻴﺰ اﻟﻌﻘﻞ ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻠﻮﻡ اﻟﺘﻲ ﺃﻋﻄﻰ اﻟﺬﻫﻦ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﺟﻤﻠﺔ، ﻓﻴﺼﻴﺮﻫﺎ ﺷﻌﺒﺎ ﺷﻌﺒﺎ، ﻓﺼﺎﺭﺕ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻴﻦ اﻧﺸﻌﺒﺖ، ﻓﻬﺬا ﻋﻤﻞ اﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﺭ.
نواصل عرض الكتاب فى تدوينة اخرى قادمة قريبة ان شاء الله

هذا المنشور نشر في عام. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s