وقفات معاصرة مع سورة النساء –2

1077548_1

 

نبدأ أولى وقفاتنا المعاصرة مع سورة النساء من الآيه 72 وقبل أن أتناول الدروس المعاصرة من الآيه أتوقف مع فى ظلال القرآن للشهيد سيد قطب الذى ضم الأيه 72 إلى الآيه 86 فى درس أو وحدة واحدة وضع لها عنوان هو :

توجيهات تربوية جهادية

يقول : نرجح أن تكون مجموعة هذه الآيات الواردة في هذا الدرس , نزلت في وقت مبكر . . ربما كان ذلك بعد غزوة أحد , وقبل الخندق . فصورة الصف المسلم التي تبدو من خلال هذه الآيات توحي بهذا . توحي بوجود جماعات مالمعركة مع الضعف البشري ومع رواسب الجاهلية ومع المعسكرات المعادية في وقت واحد . ونرى منهج القرآن في التربية – وهو يعمل في النفوس الحية في عالم الواقع – ونرى طرفا من الجهد الموصول الذي بذله هذا المنهج , حتى انتهى بهذه المجموعة – المختلفة الدرجات , المتخلفة السمات , الملتقطة ابتداء من سفح الجاهلية – إلى ذلك التناسق والتكامل والارتفاع , الذي نشهده في أواخر أيام الرسول [ ص ] بقدر ما تسمح به الفطرة البشرية كذلك !

وهذا يفيدنا . . يفيدنا كثيرا . .

يفيدنا في إدراك طبيعة النفس البشرية , وما تحمله من استعدادات الضعف واستعدادات القوة . متمثلة في خير الجماعات . . الجماعة التي رباها رسول الله [ ص ] بالمنهج القرآني . .

ويفيدنا في إدراك طبيعة المنهج القرآني في التربية ; وكيف كان يأخذ هذه النفوس ; وكيف كان يتلطف لها ; وكيف كان ينسق الصف , الذي يحتوي على نماذج شتى من مستويات شتى . حيث نراه وهو يعمل في عالم الواقع . . على الطبيعة . . !

ويفيدنا في أن نقيس حالنا وحال المجموعات البشرية ; على واقع النفس البشرية , ممثلة في تلك الجماعة المختارة . . كي لا نيأس من أنفسنا حين نطلع على مواضع الضعف , فنترك العلاج والمحاولة ! وكي لا تبقى الجماعة الأولى – على كل فضلها – مجرد حلم طائر في خيالنا , لا مطمع لنا في محاولة السير على خطاها . من السفح الهابط , في المرتقى الصاعد , إلى القمة السامقة !

وكل هذه ذخيرة , حين نخرج بها – من الحياة في ظلال القرآن – نكون قد جنينا خيرا كثيرا إن شاء الله

 

ثم يقول فى موضع آخر : لقد كان القرآن يخوض المعركة بالجماعة المسلمة في ميادين كثيرة . وكان أولها ميدان النفس ضد الهواجس والوساوس وسوء التصور ورواسب الجاهلية , والضعف البشري – حتى ولو لم يكن صادرا عن نفاق أو انحراف – وكان يسوسها بمنهجه الرباني لتصل إلى مرتبة القوة , ثم إلى مرتبة التناسق في الصف المسلم . وهذه غاية أبعد وأطول أمدا . فالجماعة حين يوجد فيها الأقوياء كل القوة , لا يغنيها هذا , إذا وجدت اللبنات المخلخلة في الصف بكثرة . . ولا بد من التناسق مع اختلاف المستويات . . وهي تواجه المعارك الكبيرة

 

ولنبدأ مع قوله عز وجل : (يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم . فانفروا ثبات , أو انفروا جميعا )

خذو حذركم من عدوكم جميعا . وبخاصة المندسين في الصفوف من المبطئين , الذين سيرد ذكرهم في الآية: (فانفروا ثبات أو انفروا جميعًا). .

ثبات . جميع ثبة:أي مجموعة . . والمقصود لا تخرجوا للجهاد فرادى . ولكن اخرجوا مجموعات صغيرة , أو الجيش كله . . حسب طبيعة المعركة . . ذلك أن الآحاد قد يتصيدهم الإعداء , المبثوثون في كل مكان . وبخاصة إذا كان هؤلاء الأعداء منبثين في قلب المعسكر الإسلامي . . وهم كانوا كذلك , ممثلين في المنافقين , وفي اليهود , في قلب المدينة . وهؤلاء المبطئين المنافقين سنتحدث عنهم تفصيليا فى التدوينات القادمة

 

انفروا جماعات نظامية . أو انفروا جميعا . ولا ينفر بعضكم ويتثاقل بعضكم – كما هو واقع – وخذوا حذركم . لا من العدو الخارجي وحده ; ولكن كذلك من المعوقين المبطئين المخذلين ; سواء كانوا يبطئون أنفسهم – أي يقعدون متثاقلين – أو يبطئون غيرهم معهم ; وهو الذي يقع عادة من المخذلين المثبطين !

لاغرابة فى الدعوة إلى الحذر وبين يدينا بعد أحد حدثان ضخمان مفجعان هى سرية بئر معونة وسرية الرجيع حيث كانا فى شهر واحد بعد أحد بأربعة أشهر

 

وما شاهدناه من وقت الإنقلاب العسكرى مرورا بالمذابح التى حدثت مثل الحرس الجمهورى وفض اعتصام رابعة والنهضة ومذبحة رمسيس وغيرها يجعلنا نفهم معنى حديث  فى الحض على أن يكون الخروج فى مسيرات  بحذر فى جماعات وتنظيم حتى لا يتمكن الطغاه من الشباب وأهمية مواصلة النفير والتظاهرات بالرغم من الجراح التى أصابت الصف بعد فض اعتصام ميدان رابعة والنهضة

نلتقى فى تدوينة قادمة ان شاء الله مع الآيات التى تتحدث

هذا المنشور نشر في القرآن, سلسلة تربوية. حفظ الرابط الثابت.

رد واحد على وقفات معاصرة مع سورة النساء –2

  1. يقول Christiana:

    This is a most useful cotbuitrnion to the debate

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s