تلخيص وقراءة في كتاب مدارج السالكين…… منزله التوبة 2

image

نستكمل   منزله التوبه من كتاب مدارج السالكين ويتحدث ابن القيم في هذا الجزء عن ماذا إذا وقع السالك في ذنب أو معصية فما الذي يجب أن يستحضره في ذهنه من معاني ومشاهد يقول :
اﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﺇﺫا ﺻﺪﺭﺕ ﻣﻨﻪ اﻟﺨﻄﻴﺌﺔ ﻓﻠﻪ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻣﻮﺭ:
ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﻧﻬﻴﻪ، ﻓﻴﺤﺪﺙ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ اﻻﻋﺘﺮاﻑ ﺑﻜﻮﻧﻬﺎ ﺧﻄﻴﺌﺔ، ﻭاﻹﻗﺮاﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﺬﻧﺐ.
اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﻋﺪ ﻭاﻟﻮﻋﻴﺪ، ﻓﻴﺤﺪﺙ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﺧﻮﻓﺎ ﻭﺧﺸﻴﺔ، ﺗﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻮﺑﺔ.
اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺗﺨﻠﻴﺘﻪ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ، ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻫﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺷﺎء ﻟﻌﺼﻤﻪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻴﺤﺪﺙ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻮاﻋﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻭﻣﻐﻔﺮﺗﻪ ﻭﻋﻔﻮﻩ، ﻭﺣﻠﻤﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ، ﻭﺗﻮﺟﺐ ﻟﻪ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﺒﻮﺩﻳﺔ ﺑﻬﺬﻩ اﻷﺳﻤﺎء، ﻻ ﺗﺤﺼﻞ ﺑﺪﻭﻥ ﻟﻮاﺯﻣﻬﺎ اﻟﺒﺘﺔ، ﻭﻳﻌﻠﻢ اﺭﺗﺒﺎﻁ اﻟﺨﻠﻖ ﻭاﻷﻣﺮ، ﻭاﻟﺠﺰاء ﻭاﻟﻮﻋﺪ ﻭاﻟﻮﻋﻴﺪ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻭﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻮﺟﺐ اﻷﺳﻤﺎء ﻭاﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻭﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺃﻥ ﻛﻞ اﺳﻢ ﻭﺻﻔﺔ ﻣﻘﺘﺾ ﻷﺛﺮﻩ ﻭﻣﻮﺟﺒﻪ، ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻨﻪ.
ﻭﻫﺬا اﻟﻤﺸﻬﺪ ﻳﻄﻠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﻳﺎﺽ ﻣﻮﻧﻘﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭاﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺃﺳﺮاﺭ اﻟﻘﺪﺭ ﻭاﻟﺤﻜﻤﺔ ﻳﻀﻴﻖ ﻋﻦ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻧﻄﺎﻕ اﻟﻜﻠﻢ.

الرابع :  ﺷﻬﻮﺩ ﺣﻠﻢ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺇﻣﻬﺎﻝ ﺭاﻛﺐ اﻟﺨﻄﻴﺌﺔ، ﻭﻟﻮ ﺷﺎء ﻟﻌﺎﺟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻌﻘﻮﺑﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻪ اﻟﺤﻠﻴﻢ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﺠﻞ، ﻓﻴﺤﺪﺙ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺭﺑﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺎﺳﻤﻪ اﻟﺤﻠﻴﻢ، ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺻﻔﺔ اﻟﺤﻠﻢ، ﻭاﻟﺘﻌﺒﺪ ﺑﻬﺬا اﻻﺳﻢ،
الخامس : ﺃﻥ ﻳﺸﻬﺪ ﻓﻀﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻐﻔﺮﺗﻪ، ﻓﺈﻥ اﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻠﻮ ﺃﺧﺬﻙ ﺑﻤﺤﺾ ﺣﻘﻪ، ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺩﻻ ﻣﺤﻤﻮﺩا، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﻔﻮﻩ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻻ ﺑﺎﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻚ، ﻓﻴﻮﺟﺐ ﻟﻚ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﺷﻜﺮا ﻟﻪ ﻭﻣﺤﺒﺔ، ﻭﺇﻧﺎﺑﺔ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻓﺮﺣﺎ ﻭاﺑﺘﻬﺎﺟﺎ ﺑﻪ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻟﻪ ﺑﺎﺳﻤﻪ اﻟﻐﻔﺎﺭ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﺼﻔﺔ، ﻭﺗﻌﺒﺪا ﺑﻤﻘﺘﻀﺎﻫﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻛﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ، ﻭاﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭاﻟﻤﻌﺮﻓﺔ.

ونصل لمقام من مقامات التوبه يقول عنها ابن القيم

ﻣﻘﺎﻡ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺑﺔ، ﺃﺭﻓﻊ ﻣﻨﻪ ﻭﺃﺧﺺ، ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺇﻻ اﻟﺨﻮاﺹ اﻟﻤﺤﺒﻮﻥ، اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﻘﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﺤﺒﻮﺑﻬﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺃﺣﻮاﻟﻬﻢ ﻭﺃﻗﻮاﻟﻬﻢ، ﻓﻼ ﻳﺮﻭﻧﻬﺎ ﻗﻂ ﺇﻻ ﺑﻌﻴﻦ اﻟﻨﻘﺺ ﻭاﻹﺯﺭاء ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻳﺮﻭﻥ ﺷﺄﻥ ﻣﺤﺒﻮﺑﻬﻢ ﺃﻋﻈﻢ، ﻭﻗﺪﺭﻩ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺮﺿﻮا ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻟﻪ، ﻓﻬﻢ ﺃﺷﺪ ﺷﻲء اﺣﺘﻘﺎﺭا ﻟﻬﺎ، ﻭﺇﺯﺭاء ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺇﺫا ﻏﻔﻠﻮا ﻋﻦ ﻣﺮاﺩ ﻣﺤﺒﻮﺑﻬﻢ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻟﻢ ﻳﻮﻓﻮﻩ ﺣﻘﻪ، ﺗﺎﺑﻮا ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗﻮﺑﺔ ﺃﺭﺑﺎﺏ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺎﻟﺘﻮﺑﺔ ﻻ  ﺗﻔﺎﺭﻗﻬﻢ ﺃﺑﺪا، ﻭﺗﻮﺑﺘﻬﻢ ﻟﻮﻥ ﻭﺗﻮﺑﺔ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻟﻮﻥ {ﻭﻓﻮﻕ ﻛﻞ ﺫﻱ ﻋﻠﻢ ﻋﻠﻴﻢ}

[ ﻳﻮﺳﻒ: 76]
ﻭﻛﻠﻤﺎ اﺯﺩاﺩﻭا ﺣﺒﺎ ﻟﻪ اﺯﺩاﺩﻭا ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺤﻘﻪ، ﻭﺷﻬﻮﺩا ﻟﺘﻘﺼﻴﺮﻫﻢ، ﻓﻌﻈﻤﺖ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﻮﺑﺘﻬﻢ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺧﻮﻓﻬﻢ ﺃﺷﺪ، ﻭﺇﺯﺭاﺅﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺃﻋﻈﻢ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻮﺏ ﻣﻨﻪ ﻫﺆﻻء ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺣﺴﻨﺎﺕ ﻏﻴﺮﻫﻢ.
ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﺘﻮﺑﺔ اﻟﻤﺤﺒﻴﻦ اﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ اﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺑﺮﺑﻬﻢ ﻭﺑﺤﻘﻪ ﻫﻲ اﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻭﺳﻮاﻫﻢ ﻣﺤﺠﻮﺏ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻓﻮﻕ ﻫﺬﻩ ﺗﻮﺑﺔ ﺃﺧﺮﻯ، اﻷﻭﻟﻰ ﺑﻨﺎ اﻹﺿﺮاﺏ عنها صفحا
عن هذا المقام يقول : ﻭﻻ ﻳﺘﻢ ﻣﻘﺎﻡ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﺇﻻ ﺑﺎﻻﻧﺘﻬﺎء ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻤﺎ ﺩﻭﻥ اﻟﺤﻖ، ﺛﻢ ﺭﺅﻳﺔ ﻋﻠﺔ اﻟﺘﻮﺑﺔ، ﺛﻢ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻠﺔ.
شرح وتفسير هذا المقام غدا ان شاء الله

ﻭﻻ ﻳﺘﻢ ﻣﻘﺎﻡ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﺇﻻ ﺑﺎﻻﻧﺘﻬﺎء ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻤﺎ ﺩﻭﻥ اﻟﺤﻖ، ﺛﻢ ﺭﺅﻳﺔ ﻋﻠﺔ اﻟﺘﻮﺑﺔ، ﺛﻢ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻠﺔ.
اﻟﺘﻮﺑﺔ ﻣﻤﺎ ﺩﻭﻥ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ اﻟﻌﺒﺪ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﻋﻦ ﺇﺭاﺩﺓ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﻴﻌﺒﺪﻩ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﺑﺄﻣﺮﻩ ﻭﺑﺎﺳﺘﻌﺎﻧﺘﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ ﻟﻪ ﻭﺑﻪ.
ﻭﻫﺬا ﺃﻣﺮ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺇﻻ ﻟﻤﻦ اﺳﺘﻮﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻄﺎﻥ اﻟﻤﺤﺒﺔ، ﻓﺎﻣﺘﻸ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﺤﺒﺔ ﻟﻪ ﻭﺇﺟﻼﻻ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﺎ، ﻭﺫﻻ ﻭﺧﻀﻮﻋﺎ ﻭاﻧﻜﺴﺎﺭا ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ، ﻭاﻓﺘﻘﺎﺭا ﺇﻟﻴﻪ.
ﻓﺈﺫا ﺻﺢ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻴﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺑﻘﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﻫﻲ ﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺑﺘﻪ، ﻭﻫﻲ ﺷﻌﻮﺭﻩ ﺑﻬﺎ، ﻭﺭﺅﻳﺘﻪ ﻟﻬﺎ، ﻭﻋﺪﻡ ﻓﻨﺎﺋﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻭﺣﺎﻟﻪ ﺫﻧﺐ، ﻓﻴﺘﻮﺏ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺮﺅﻳﺔ.
ﻓﻬﺎﻫﻨﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻣﻮﺭ: ﺗﻮﺑﺘﻪ ﻣﻤﺎ ﺳﻮﻯ اﻟﻠﻪ، ﻭﺭﺅﻳﺘﻪ ﻫﺬﻩ اﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻭﻫﻲ ﻋﻠﺘﻬﺎ، ﻭﺗﻮﺑﺘﻪ ﻣﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﺗﻠﻚ اﻟﺮﺅﻳﺔ، ﻭﻫﺬا ﻋﻨﺪ اﻟﻘﻮﻡ اﻟﻐﺎﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺷﻲء ﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻭاﻟﻨﻬﺎﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻟﺨﺎﺻﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻭﻟﻌﻤﺮ اﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺭﺅﻳﺔ اﻟﻌﺒﺪ ﻓﻌﻠﻪ، ﻭاﺣﺘﺠﺎﺑﻪ ﺑﻪ ﻋﻦ ﺭﺑﻪ، ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻪ ﻟﻪ ﻋﻠﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﻣﻮﺟﺒﺔ ﻟﻠﺘﻮﺑﺔ.

للسالك إلى الله حال وقوعه في ذنب مشهد هام يجب شهوده حال توبته إلى الله وهو ﻣﺸﻬﺪ اﻟﻌﺠﺰ ﻭاﻟﻀﻌﻒ،فيشهد أنه ﺃﻋﺠﺰ ﺷﻲء ﻋﻦ ﺣﻔﻆ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺃﺿﻌﻔﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻗﻮﺓ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻗﺪﺭﺓ ﻭﻻ ﺣﻮﻝ ﺇﻻ ﺑﺮﺑﻪ، ﻓﻴﺸﻬﺪ ﻗﻠﺒﻪ ﻛﺮﻳﺸﺔ ﻣﻠﻘﺎﺓ ﺑﺄﺭﺽ ﻓﻼﺓ ﺗﻘﻠﺒﻬﺎ اﻟﺮﻳﺎﺡ ﻳﻤﻴﻨﺎ ﻭﺷﻤﺎﻻ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺮاﻛﺐ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮ ﺗﻬﻴﺞ ﺑﻬﺎ اﻟﺮﻳﺎﺡ ﻭﺗﺘﻼﻋﺐ ﺑﻬﺎ اﻷﻣﻮاﺝ، ﺗﺮﻓﻌﻬﺎ ﺗﺎﺭﺓ، ﻭﺗﺨﻔﻀﻬﺎ ﺗﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻵﻟﺔ ﻃﺮﻳﺤﺎ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻭﻟﻴﻪ، ﻣﻠﻘﻰ ﺑﺒﺎﺑﻪ، ﻭاﺿﻌﺎ ﺧﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺛﺮﻯ ﺃﻋﺘﺎﺑﻪ، ﻻ ﻳﻤﻠﻚ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺿﺮا ﻭﻻ ﻧﻔﻌﺎ، ﻭﻻ ﻣﻮﺗﺎ ﻭﻻ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﻻ نشور……..

ثم يتبعه بمشهد آخر وهو ﻣﺸﻬﺪ اﻟﺬﻝ، ﻭاﻻﻧﻜﺴﺎﺭ، ﻭاﻟﺨﻀﻮﻉ، ﻭاﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﻟﻠﺮﺏ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ، ﻓﻴﺸﻬﺪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺫﺭﺓ ﻣﻦ ﺫﺭاﺗﻪ اﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺗﺎﻣﺔ، ﻭاﻓﺘﻘﺎﺭا ﺗﺎﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻭﻟﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﺑﻴﺪﻩ ﺻﻼﺣﻪ ﻭﻓﻼﺣﻪ، ﻭﻫﺪاﻩ ﻭﺳﻌﺎﺩﺗﻪ، ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺤﺎﻝ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﻟﻘﻠﺒﻪ ﻻ ﺗﻨﺎﻝ اﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺪﺭﻙ ﺑﺎﻟﺤﺼﻮﻝ، ﻓﻴﺤﺼﻞ ﻟﻘﻠﺒﻪ ﻛﺴﺮﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﻻ ﻳﺸﺒﻬﻬﺎ ﺷﻲء، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺮﻯ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺎﻹﻧﺎء اﻟﻤﺮﺿﻮﺽ ﺗﺤﺖ اﻷﺭﺟﻞ، اﻟﺬﻱ ﻻ ﺷﻲء ﻓﻴﻪ، ﻭﻻ ﺑﻪ ﻭﻻ ﻣﻨﻪ، ﻭﻻ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﻔﻌﺔ، ﻭﻻ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﻣﺜﻠﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺇﻻ ﺑﺠﺒﺮ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺻﺎﻧﻌﻪ ﻭﻗﻴﻤﻪ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﺴﺘﻜﺜﺮ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﺸﻬﺪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻗﻠﻴﻼ ﻣﻨﻪ ﻭﻻ ﻛﺜﻴﺮا، ﻓﺄﻱ ﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ اﺳﺘﻜﺜﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻗﺪﺭﻩ ﺩﻭﻧﻪ، ﻭﺃﻥ ﺭﺣﻤﺔ ﺭﺑﻪ ﻫﻲ اﻟﺘﻲ اﻗﺘﻀﺖ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻪ، ﻭﺳﻴﺎﻗﺘﻪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭاﺳﺘﻘﻞ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ اﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻟﺮﺑﻪ، ﻭﺭﺁﻫﺎ ﻭﻟﻮ ﺳﺎﻭﺕ ﻃﺎﻋﺎﺕ اﻟﺜﻘﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﺮﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭاﺳﺘﻜﺜﺮ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻌﺎﺻﻴﻪ ﻭﺫﻧﻮﺑﻪ، ﻓﺈﻥ اﻟﻜﺴﺮﺓ اﻟﺘﻲ ﺣﺼﻠﺖ ﻟﻘﻠﺒﻪ ﺃﻭﺟﺒﺖ ﻟﻪ ﻫﺬا ﻛﻠﻪ.
ﻓﻤﺎ ﺃﻗﺮﺏ اﻟﺠﺒﺮ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻘﻠﺐ اﻟﻤﻜﺴﻮﺭ! ﻭﻣﺎ ﺃﺩﻧﻰ اﻟﻨﺼﺮ ﻭاﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭاﻟﺮﺯﻕ ﻣﻨﻪ! ﻭﻣﺎ ﺃﻧﻔﻊ ﻫﺬا اﻟﻤﺸﻬﺪ ﻟﻪ ﻭﺃﺟﺪاﻩ ﻋﻠﻴﻪ! ﻭﺫﺭﺓ ﻣﻦ ﻫﺬا ﻭﻧﻔﺲ ﻣﻨﻪ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺎﺕ ﺃﻣﺜﺎﻝ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﻤﺪﻟﻴﻦ اﻟﻤﻌﺠﺒﻴﻦ ﺑﺄﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﻋﻠﻮﻣﻬﻢ ﻭﺃﺣﻮاﻟﻬﻢ، ﻭﺃﺣﺐ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻗﻠﺐ ﻗﺪ ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣﻨﻪ ﻫﺬﻩ اﻟﻜﺴﺮﺓ، ﻭﻣﻠﻜﺘﻪ ﻫﺬﻩ اﻟﺬﻟﺔ، ﻓﻬﻮ ﻧﺎﻛﺲ اﻟﺮﺃﺱ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺭﺑﻪ، ﻻ ﻳﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﻴﺎء ﻭﺧﺠﻼ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ.

ﻗﻴﻞ ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ: ﺃﻳﺴﺠﺪ اﻟﻘﻠﺐ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﺳﺠﺪﺓ ﻻ ﻳﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻠﻘﺎء، ﻓﻬﺬا ﺳﺠﻮﺩ اﻟﻘﻠﺐ.
ﻓﻘﻠﺐ ﻻ ﺗﺒﺎﺷﺮﻩ ﻫﺬﻩ اﻟﻜﺴﺮﺓ ﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﺳﺎﺟﺪ اﻟﺴﺠﻮﺩ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻨﻪ، ﻭﺇﺫا ﺳﺠﺪ اﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﻪ ﻫﺬﻩ اﻟﺴﺠﺪﺓ اﻟﻌﻈﻤﻰ ﺳﺠﺪﺕ ﻣﻌﻪ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺠﻮاﺭﺡ، ﻭﻋﻨﺎ اﻟﻮﺟﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻟﻠﺤﻲ اﻟﻘﻴﻮﻡ، ﻭﺧﺸﻊ اﻟﺼﻮﺕ ﻭاﻟﺠﻮاﺭﺡ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﺫﻝ اﻟﻌﺒﺪ ﻭﺧﻀﻊ ﻭاﺳﺘﻜﺎﻥ، ﻭﻭﺿﻊ ﺧﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻋﺘﺒﺔ اﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ، ﻧﺎﻇﺮا ﺑﻘﻠﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻭﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮ اﻟﺬﻟﻴﻞ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻓﻼ ﻳﺮﻯ ﺇﻻ ﻣﺘﻤﻠﻘﺎ ﻟﺮﺑﻪ، ﺧﺎﺿﻌﺎ ﻟﻪ، ﺫﻟﻴﻼ ﻣﺴﺘﻌﻄﻔﺎ ﻟﻪ، ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻋﻄﻔﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻓﻬﻮ ﻳﺘﺮﺿﻰ ﺭﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺮﺿﻰ اﻟﻤﺤﺐ اﻟﻜﺎﻣﻞ اﻟﻤﺤﺒﺔ ﻣﺤﺒﻮﺑﻪ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻪ، اﻟﺬﻱ ﻻ ﻏﻨﻰ ﻟﻪ ﻋﻨﻪ، ﻭﻻ ﺑﺪ ﻟﻪ ﻣﻨﻪ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﻫﻢ ﻏﻴﺮ اﺳﺘﺮﺿﺎﺋﻪ ﻭاﺳﺘﻌﻄﺎﻓﻪ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﺣﻴﺎﺓ ﻟﻪ ﻭﻻ ﻓﻼﺡ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻗﺮﺑﻪ ﻭﺭﺿﺎﻩ ﻋﻨﻪ، ﻭﻣﺤﺒﺘﻪ ﻟﻪ، ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﻴﻒ ﺃﻏﻀﺐ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺭﺿﺎﻩ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﺃﻋﺪﻝ ﻋﻤﻦ ﺳﻌﺎﺩﺗﻲ ﻭﻓﻼﺣﻲ ﻭﻓﻮﺯﻱ ﻓﻲ ﻗﺮﺑﻪ ﻭﺣﺒﻪ ﻭﺫﻛﺮﻩ
ومن مشاهد التوبة للسالك إلى الله حال وقوعه في الذنب أو المعصيه مشهد عجيب لا يمكن التعبير عنه إلا بكلمات ابن القيم كامله : مشهد اﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭاﻟﻤﺤﺒﺔ، ﻭاﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﻟﻘﺎﺋﻪ، ﻭاﻻﺑﺘﻬﺎﺝ ﺑﻪ، ﻭاﻟﻔﺮﺡ ﻭاﻟﺴﺮﻭﺭ ﺑﻪ، ﻓﺘﻘﺮ ﺑﻪ ﻋﻴﻨﻪ، ﻭﻳﺴﻜﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﻠﺒﻪ، ﻭﺗﻄﻤﺌﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﺟﻮاﺭﺣﻪ ﻭﻳﺴﺘﻮﻟﻲ ﺫﻛﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻣﺤﺒﻪ ﻭﻗﻠﺒﻪ، ﻓﺘﺼﻴﺮ ﺧﻄﺮاﺕ اﻟﻤﺤﺒﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺧﻄﺮاﺕ اﻟﻤﻌﺼﻴﺔ، ﻭﺇﺭاﺩاﺕ اﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺮﺿﺎﺗﻪ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﺭاﺩﺓ ﻣﻌﺎﺻﻴﻪ ﻭﻣﺴﺎﺧﻄﻪ، ﻭﺣﺮﻛﺎﺕ اﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭاﻟﺠﻮاﺭﺡ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻣﻜﺎﻥ ﺣﺮﻛﺎﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﻗﺪ اﻣﺘﻸ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﺒﺘﻪ، ﻭﻟﻬﺞ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﺑﺬﻛﺮﻩ، ﻭاﻧﻘﺎﺩﺕ اﻟﺠﻮاﺭﺡ ﻟﻄﺎﻋﺘﻪ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﻜﺴﺮﺓ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻋﺠﻴﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺒﺔ ﻻ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ.

وهنا ينتهي الحديث عن منزله التوبه وانتقل في التدوينه القادمه لمنزله أخرى أن شاء الله

هذا المنشور نشر في مشروع إحياء الربانية, دعوى, سلسلة تربوية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s