السكون إلى الموت

image

من أجمل الكتب التي قرأتها وكانت لها تأثير كبير في حياتي كتاب قصة حياة للأديب إبراهيم عبد القادر المازني…. عبر في أحد فصوله أصدق تعبير عن وساوس الخوف من المرض والموت وعن كيف روض نفسه ودربها على السكون إلى الموت فقال :
وطال تفكيري في هذا الموت وخامرني خاطره فهو لا يفارقني في يقظة أو منام وإني لاحلم به وإن كنت بلطف الله أصبح ناسيا ما تراءي لي من الصور والحوادث في رقادي وما غمضت عيني ليله إلا واكبر ظني أن أفقد نفسي فلا أعود إلى الشعور بها
وقد قال لي طبيب استشرته إن القلب سليم وإن جسمك الضئيل لا يكلفه جهدا وهذه أعصابك قد اتلفتها بهذا التفكير الدائم في الموت فهل تستطيع أن تبين لي على أي شيء تحرص في الحياة حتى تجزع من الموت هذا الجزع؟!

يا هذا لقد جاوزت الأربعين فأنت الآن في المنحدر ولا مفر لك من النزول وقد يتيسر لك أن تقف هناك قليلا وتتلبث هناك لحظه ولكن الانحدار مهما طال الوقوف لا مهرب منه…. ثم إنك وانت لا تستطيع أن تجعل عينك إلى فوق فهي ابدا أو في الأغلب الأعم إلى تحت!. إلى المصير المحتوم وهو محتوم محتوم ما في هذا ادني شك فما قولك في رياضه النفس عليه؟!…. تروض نفسك على الموت…. على الاطمئنان إليه…. على السكون إلى ما يهولك منه والرضا به؟… واعلم أن هذا لا ينفي حرصك على الحياه وضنك بها وكل ما فيه انه يعدك لما بعدها فأنت كالذي يذهب إلى مدرسه ليهيئ نفسه لغده المأمول فهذا غدك الذي لا ريب فيه فمن اصاله الرأي أن تتهيأ له وسينفعك هذا ومواجهة الحقائق أولى وارد على المرء من تجاهلها والمكابره فيها
وراقني هذا فصح عزمي على رياضه النفس على السكون إلى الموت!
إلى أن يقول المازني في آخر الكتاب عن آثار هذه الرياضه :
لست التمس عزاء أو انشد ما أغالط به نفسي في الحقائق وسيان عندي أن يذهب الناس أو لا يذهبون فصرت لا أحفل شيئا من هذا وحسبي من أمر نفسي  وهمي أن اروضها رياضه جديده على سكون لا يفسده اضطراب لا على الركود فإن هذا شر من الموت بل طعمه يذاق في الحياه والسكون قوه لأنه ابن الإدراك الصحيح والإرادة
كم هو رائع فعلا هذا الكلام لنحاول أن نبدأ معه رياضه النفس على السكون إلى الموت!

هذا المنشور نشر في عام. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

