طلب منى الكثير سواء عبر الإيميل أو عبر تعليقات هنا فى المدونة قائمة المراجع الخاصة بالبحث الذى وضعته فى المدونة حول المنهاج التربوى وهذه قائمة بأهم المراجع العربية والأجنبية
أولاً : المراجع العربية :
(1) أنا بونبوار : التربية المستقبلية – ترجمة موريس شربل – بيروت – منشورات عويدات .
(2) إبراهيم بسيوني عميرة : المنهج وعناصره – القاهرة – دار المعارف – 1986م.
(3) أحمد إسماعيل حجي : الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية – القاهرة – دار الفكر العربي – 1998م .
(4) أحمد حسين اللقاني : المنهج : الأسس ، المكونات ، التنظيمات – القاهرة – عالم الكتب – 1995م .
(5) أحمد حسين اللقاني : تطوير مناهج التعليم – القاهرة – عالم الكتب – 1995م .
(6) أحمد زكي صالح : نظريات التعليم – القاهرة – مكتبة النهضة المصرية – 1983م.
(7) إسحاق أحمد الفرحان وآخرون : المنهاج التربوي بين الأصالة والمعاصرة – عمان – دار الفرقان – 1984م .
(8) الدمرداش عبد المجيد سرحان : المناهج المعاصرة – الطبعة السادسة – الكويت – مكتبة الفلاح – 1998م .
(9) ألن أ. جلاتهورن : قيادة المنهج – ترجمة سلام سيد أحمد وآخرين – الرياض – جامعة الملك سعود – عمادة شؤون المكتبات – 1995م .
(10) بدر عمر العمر : تطوير التعليم مسؤولية مشتركة – المؤتمر التربوي الثاني والعشرون تحت عنوان : التكامل بين مؤسسات إعداد المعلم وسوق العمل في دول مجلس التعاون – الكويت – جمعية المعلمين الكويتية – من 10-13 أبريل 1993م.
(11) ــــ : حول التخطيط التربوي بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية – الكويت – المعهد العربي للتخطيط – 1987م .
(12) جودة أحمد سعادة ، وعبد الله محمد إبراهيم : المنهج المدرسي في القرن الحادي والعشرين – الطبعة الثالثة – الكويت – مكتبة الفلاح – 1997م .
(13) حسين حمدي الطوبجي : وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم – الكويت – دار القلم – 1992م .
(14) حسين سليمان قورة : الأصول التربوية في بناء المناهج – الطبعة الخامسة – القاهرة – دار المعارف – 1977م .
(15) حلمي أحمد الوكيل ، محمد أمين المفتي : أسس بناء المناهج وتنظيماتها – القاهرة – دار الكتاب الجامعي – 1984م .
(16) حلمي أحمد الوكيل ، وحسين بشير محمود : الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى – الكويت – مرحلة الفلاح – 1988م .
(17) حلمي أحمد الوكيل : تطوير المناهج – الطبعة الثانية – القاهرة – مكتبة الأنجلو المصرية – 1991م .
(18) خليفة عبد السميع خليفة : المناهج – القاهرة – دار النهضة العربية – 1984م .
(19) راشد بن محمد الكثيري : التجديدات في مناهج العلوم والرياضيات ومدى الاستفادة منها في دول الخليج العربية – الرياض – مكتب التربية العربي لدول الخليج – 1995م.
(20) رشيد الحمد : تجارب في مجال تطوير التعليم – دراسة مقدمة إلى ندوة التعليم بدولة قطر – قطر – كلية التربية – جامعة قطر – الفترة من 7-8 أكتوبر 1997م.
(21) سعد محمد الرشيدي ، وسمير يونس صلاح : التدريس العام وتدريس اللغة العربية – الكويت – مكتبة الفلاح – 1999م .
(22) سعد الرشيدي ، وسمير يونس ، وعبد الرحيم سلامة ، ويوسف العنيزي : المناهج الدراسية – الكويت – مكتبة الفلاح – 1999م .
(23) سمير يونس صلاح : تنمية الكفايات النوعية الخاصة بتعليم القرآن الكريم لدى طلاب كلية التربية – القاهرة – مكتبة زهراء الشرق – 1997م.
(24) سليمان الخضري الشيخ وآخرون : التعليم الجامعي والبناء المهني في قطر .. دراسة ميدانية – قطر – مركز البحوث التربوية – العدد (187) – 1990م .
(25) عبد العزيز عبد الله الجلال : أولويات العمل في دول الخليج العربي – مجلة التربية – العدد (25) – الكويت – مركز البحوث التربوية والمناهج – 1998م .
(26) عبد العزيز عبد الله الجلال : تربية اليسر وتخلف التنمية – الكويت – عالم المعرفة – 1985م .
(27) عبد العزيز عبد الله السنبل ، ونور بن محمد عبد الجواد : الأدوار المطلوبة من جامعات دول الخليج العربي في مجال خدمة المجتمع – الرياض – مكتب التربية لدول الخليج – 1992م .
(28) عبد الله عبد الدايم : مراجعة استراتيجية تطوير التربية العربية – تونس – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – 1993م .
(29) عبد الله محمد الشيخ : إعداد المعلم بين التوحيد والتنسيق – المؤتمر التربوي الثاني والعشرون تحت عنوان : التكامل بين مؤسسات إعداد المعلم وسوق العمل في دول مجلس التعاون – الكويت – جمعية المعلمين الكويتية – من 10-13 أبريل 1993م .
(30) عبد الله يوسف الغنيم : مدخل إلى استراتيجية مستقبلية أولية لتطوير التربية في دولة الكويت حتى عام 2025م – الكويت – وزارة التربية – 1998م .
(31) عبد الله يونس أبو لبدة : تطوير برامج إعداد معلمي المرحلة الابتدائية لمدارس الغد – مجلة التربية – العدد الحادي والعشرون – السنة السابعة – الكويت – مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية – أبريل 1997م .
(32) عبد الهادي أبو طالب : دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه – المؤتمر العالمي حول التربية الإسلامية – القاهرة – المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – 1987م .
(33) فتحي علي يونس ، ومحمود كامل الناقة : أساسيات تعلم اللغة العربية والتربية الدينية – القاهرة – دار الثقافة للطباعة والنشر – 1981م .
(34) فتوح عبد الرسول المجادي : التجديد في مجال إعداد المعلم – مجلة التربية – العدد التاسع عشر – السنة السادسة – الكويت – مركز البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية – أكتوبر 1996م .
(35) فرد بيد سفال ، وهنري إلينجتون : المرشد في التقنيات التربوية – ترجمة عبد العزيز محمد العقلي – المملكة العربية السعودية – جامعة الملك سعود – 1997م.
(36) فرنسيس عبد النور : التربية والمنهاج – القاهرة – دار نهضة مصر – بدون تاريخ .
(37) فكري حسن ريان : تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها – الطبعة الثانية – الكويت – دار الفلاح – 1986م .
(38) فؤاد البهي السيد : علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري – الطبعة الثالثة – القاهرة – دار الفكر العربي – 1979م .
(39) فؤاد سليمان قلادة وآخرون : الأهداف التربوية وتخطيط وتدريس المناهج : أسسها – نظرياتها – تقسيماتها وطريق قياسها – القاهرة – دار المطبوعات الجديدة – 1979م .
(40) فؤاد عبد اللطيف أبو حطب ، وآمال صادق : علم النفس التربوي – الطبعة الثالثة – القاهرة – مكتبة الأنجلو مصرية – 1974 م .
(41) كوثر حسين كوجك : اتجاهات حديثة في مناهج وتدريس الاقتصاد المنزلي – القاهرة – عالم الكتب – 1971م .
(42) كوثر حسين كوجك : مقدمة في علم التعليم – القاهرة – عالم الكتب – 1977م .
(43) محمد أبو صالح ، ومحمد الخوالدة : تطوير مناهج التعليم الجامعي في الوطن العربي – مجلة العلوم التربوية – المجلد الأول – يوليو 1993م .
(44) محمد المأمون محمد علي : قسمات التربية التي نريدها – مجلة التربية – العدد الخامس والعشرون –السنة الثامنة – دولة الكويت – مركز البحوث التربوية والمنهاج بوزارة التربية – أبريل 1998م .
(45) محمد الموسوي : التجديد التربوي في ظل عصر المعلومات – مجلة التربية – العدد الرابع عشر – السنة الخامسة – الكويت – مركز البحوث التربوية والمنهاج بوزارة التربية – يولية 1995م .
(46) محمد بن أبي بكر الرازي : مختار الصحاح – الطبعة الأولى – الكويت – مكتبة العجيري – 1994م .
(47) محمد جواد رضا وآخرون : العرب والتربية والعصر الجديد – الكتاب الثالث عشر للجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية – الكويت – الجمعية الكويتية – 1988م .
(48) محمد رضا بغدادي : الأهداف والاختبارات بين النظرية والتطبيق – الطبعة الثانية – الكويت – مكتبة الفلاح – 1984م .
(49) محمد زياد حمدان : المنهج المعاصر – عمان – دار التربية الحديثة – 1988م .
(50) محمد زياد حمدان : تخطيط المنهج – كتاب للدارسين والمشتغلين بالصناعة المنهجية – تونس – الدار العربية للكتاب – 1985م .
(51) محمد عبد العليم مرسي : التعليم العالي ومسئولياته في تنمية الخليج العربي – دراسة تحليلية تربوية لأعمال الندوة الفكرية الأولى لرؤساء ومديري الجامعات الخليجية 9-12 ربيع الأول 1420هـ – الرياض – مكتب التربية العربي لدول الخليج – 1985م .
(52) محمد عبده يماني : رسالة الجامعة في الدول النامية – مؤتمر رسالة الجامعة – المملكة العربية السعودية – جامعة الرياض – 1394هـ .
(53) محمد فرج ، وعبد الرحيم سلامة ، ورجب الميهي : اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم – الكويت – مكتبة الفلاح – 1999م .
(54) محمد وجيه الصاوي ، وأحمد عبد الباقي البستاني : دراسات في التعليم العالي المعاصر – الكويت – مكتبة الفلاح – 1999م .
(55) محمود السيد : الاتجاهات السائدة في مناهج التعليم العام في الوطن العربي – تونس – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – 1999م .
(56) محمود كامل الناقة : البرنامج التعليمي القائم على الكفاءات .. أسسه وإجراءاته – القاهرة – مطابع الطوبجي – 1987م .
(57) محمود طنطاوي دنيا : استراتيجيات تدريس المواد الاجتماعية – الطبعة الثانية – الكويت – مكتبة الفلاح – 1991م .
(58) مكتب التربية العربي لدول الخليج : إعداد الفرد للحياة المعاصرة .. مسئولية مشتركة بين البيت والمدرسة والمجتمع – الموسم الثقافي التربوي – الدورة الرابعة – أبريل 1997م .
(59) مكتب التربية العربي لدول الخليج : التنمية البشرية في دول الخليج العربي ودور التربية في العمل من أجلها – الموسم الثقافي التربوي – الدورة الثالثة – مايو 1996م .
(60) نظلة حسن خضر : قضايا ومشكلات حيوية في التربية العملية – الكويت – عالم الكتب – 1994م .
ثانياً : المراجع باللغة الإنجليزية :
(61) Blenkin, G. & Kelly , A. V., The primary curriculum. London : P.C.P. Edication Series, 1988 .
(62) Flavil, J., Cognitiv development , Ekglewood , Cliffs. New Jesy : Prentice Hall, 1985 .
(63) Hass, Glen, Curriculum planning , A new approach, London : Al- lyn & Bacon Inc , 1983 .
(64) Holt , Mourice, Schools and curriculum change , London : Mc Grow Hill Co. 1980.
(65) Lowton, Denis, School and curriculum planning . London : Hodder, Stoughton , 1986 .
(66) Lemlech , Jojnna Kasin, Curriculum and instuctional methods for the elementary school . New York : Macmillan Publishing Company , 1990 .
(67) Mc Cormik , Robert & James , Mary , Curriculum evaluation in schools : London . Croom Helm , 1988 .
(68) Morrison , K. & Riddy, K. , Curriculum planning and the primary school. London : Paul – Champman pub . Co. , 1988 .
(69) Oliva, peter, Developing the Curriculum. London : Little Brown and Co. , 1988 .
(70) Willison, Jon & Bondi , Joseph, Curriculum development , A guide to practice, 3rd Edition . Columbia Merril pub : Co., 1990 .
شكرا جزيلا اخي ابومروان لكن هذه المراجع كثيرة جدا ، هل من الممكن ارشادنا لآهمها أو اشملها
هى مرتبة حسب الأهمية أخى إيهاب
مع تحياتى
السلام عليكم
اخي هل من الممكن تحميل أحد هذه الكتب الكترونيا ولو واحدا فقط ، لدي بطاقة قراءة عن موضوع المناهج ، واحتاج لاحد هذه الكتب غذغ كان من الممكن ان تحمل الكترونيا فمن اي موقع ؟
وجزاك الله خيرا
أهلاً..
لدي بحث عن الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في الادارة التربوية
وكيف يمكن توظيفها توظيفاً تربوياً
ماهي المراجع التي يمكن أن تفيدني بهذا الخصوص؟؟
إسحاق أحمد الفرحان وآخرون : المنهاج التربوي بين الأصالة والمعاصرة – عمان – دار الفرقان – 1984م .