تأثير الجزيرة

 

أصدر مركز الجزيرة للدراسات ضمن سلسلة كتب الجزيرة كتابا بعنوان: تأثير "الجزيرة"، (مع عنوان فرعي هو: كيف يعيد الإعلام العالمي الجديد تشكيل السياسة الدولية)، لمؤلفه فيليب سيب، بروفيسور الصحافة والدبلوماسية العام في جامعة كاليفورنيا الجنوبية. وقد ترجمه إلى العربية عز الدين عبد المولى من مركز الجزيرة للدراسات. وكانت نسخة الكتاب الإنجليزية قد صدرت نهاية سبتمبر/ أيلول 2008.

تطرق فيليب سيب في كتابه هذا إلى كيفية تأثير وسائل الإعلام الجديدة كالمحطات التليفزيونية والانترنت وغيرها من الوسائل عالية التقنية على إعادة تشكيل السياسة، ومع أن الأمر مجرد تطور لممارسات كانت موجودة، إلا أن هنالك تجاوزا لما كان مألوفا حيث أصبح الترابط شاملا للقرية العالمية وإعادة تشكيل مجريات الأمور في العالم. لقد أصبح المسلمون وغير المسلمين مستفيدين من تدفق معلومات توفره وسائل الاتصال وأجهزة الإعلام. كما أصبحت الجزيرة -حسب البروفيسور سيب- أحد ابرز هؤلاء المزودين سواء باعتبارها نموذجا لنسل جديد من المؤسسات الإعلامية الناشئة أم باعتبارها لاعبا من بين اللاعبين في السياسة الدولية.

أصبح مفهوم تأثير الجزيرة يشمل استخدام وسائل الإعلام الجديدة كأدوات أساسية في كل جوانب الشئون الدولية بدايةً من التحول إلى الديمقراطية، وبما في ذلك مفهوم الدول الافتراضية واليوم فللفضاء الجماهيري الذي كونته وسائل الإعلام تأثير غير مسبوق على السياسة الدولية أكثر من أي وقت مضى. فوسائل الإعلام أدوات صراع وأدوات سلام في نفس الوقت لكنها مع هذا وذاك تستطيع أن تفقد الحدود التقليدية للدول وتقضي على أهميتها، وأن توحد بين الشعوب من جميع أرجاء العالم. وهكذا تعيد ظاهرة "تأثير الجزيرة" تشكيل العالم.

لقد أصبح تأثير الجزيرة ظاهرا في مناطق بعيدة عن الشرق الأوسط فهي بصدد ربط العالم ببعضه البعض، وستتولد عنها تأثيرات تستحق اهتماما خاصا.

يقول المؤلف في مقدمة الترجمة العربية لكتابه هذا: "تأثير الجزيرة، كتابا وظاهرة إعلامية معا، يعتمد على الأمل وعلى الإيمان بأن الناس إذا منحوا حرية أكبر في اختيار سياستهم وطريقة حصولهم على المعلومات سيصبح العالم مكانا أفضل. وقد يساهم "تأثير الجزيرة" في الدفع بذلك المسار إلى الأمام".

وقد طرح مؤلف كتاب "تأثير الجزيرة" عدة أسئلة جوهرية لعل من أبرزها وأخطرها: هل سيتمكن تأثير الجزيرة من المساعدة على الدفع بالديمقراطية إلى الأمام؟ وهل سيتقلص بالتالي من احتمال صدام الحضارات؟

العنوان الرئيسي: تأثير "الجزيرة"
العنوان الفرعي: كيف يعيد الإعلام العالمي الجديد تشكيل السياسة الدولية.
تاريخ الإصدار: فبراير 2011
المؤلف: فيليب سيب
ترجمة: عز الدين عبد المولى
الناشر: مركز الجزيرة للدراسات بالتعاون مع الدار العربية للعلوم ناشرون

المصدر

هذا المنشور نشر في أخبار ووثائق, عام. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s